الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Fri May 03, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
موارد خطتك التسويقية (ثلاث كلمات تبدأ بحرف "M")        

ينبغي على خطة التسويق أن تحدد الموارد التي يتطلبها إنجاز العمل. فيما يلي عرض لمذكرة صغيرة يمكن استخدامها كقائمة أهداف عند كتابة أو مراجعة الخطط التسويقية: وهي الكلمات الثلاثة التي تبدأ بحرف “M”.
يجب على كل خطة أن تمتلك الكلمات الثلاثة التي تبدأ بحرف “M”. فإن لم تتوفر هذه الكلمات في خطة معينة، فإنها تعتبر خطة غير احترافية وغير كاملة، لأنه ينبغي استخدام هذه الكلمات الثلاثة الأساسية على امتداد جميع الخطط الناجحة.
ترمز الكلمات الثلاثة التي تبدأ بحرف “M” إلى أهم الموارد: الرجال Men، والمال Money، والدقائق Minutes. نعني بالرجال كل من الرجال والنساء، وخبراتهم وقدراتهم على أداء أعمال مختلفة. أما المال فنعني به الميزانية، أي هل نمتلك ما يكفي من المال؟ أما الدقائق فنعني بها الوقت - أي ما هي سلالم الوقت، الجداول الزمنية، ومواعيد الانتهاء؟ هل يتوافر الوقت الكافي لإنجاز العمل؟ يناقش قسم "الموارد" في الشركة كلاً من الكلمات الثلاثة التي تبدأ بحرف “M” بالتفصيل.
الموارد البشرية: هل سينجز العمل فريق من الشركة أم أن وكالة خارجية ستتولى إنجازه؟ هل يحتاج العمل إلى فريق مبيعات عن بعد؟ هل يتوافر العدد الكافي من السائقين للتوزيع؟ من يستطيع تولي إدارة المعرض، أو مؤتمر المبيعات، أو إطلاق المنتج الجديد؟ من سيجري الأبحاث التسويقية؟ هل هناك حاجة لتوظيف متخرجين جدد كمساعدي تسويق؟ كيف تحدد مهمة كل شخص؟ هل يتمتع فريق التسويق بمهارات كافية؟
يعتقد البعض أن الموظفين – أي أهم موارد الشركات – يخرجون من الشركة كل يوم ربما دون عودة. فهل هم سعداء؟ هل سيعودون ويستأنفون العمل في الغد، والشهر القادم، والسنة القادمة، والمشروع القادم؟
المال: إن التسويق مكلف. ما هو المقدار الواجب إنفاقه؟ هل تم الإنفاق بصورة جيدة؟ هل بمقدورك قياس فعّالية أو إنتاجية مختلف النشاطات التسويقية ؟ هل بمقدورك قياس العوائد، أو الأرباح الناتجة عن النشاطات التسويقية؟ ما هو التأثير على الرصيد المالي للشركة؟ هل تتوافر السيولة؟ هل ستوافق إدارة الشركة على تكلفة التسويق؟
الوقت: يجب أن تتمتع الخطط التسويقية بسلالم زمنية، ومدة تسليم وجدول زمني. كما ينبغي عليها أن تمتلك ميزانية وأن تقدم المعلومات مدعومة بالأرقام. وبالطبع، يجب أن تحدد الخطة توزيع العمل وأوقاته.
إذاً، يجب على كل خطة أن تمتلك الرجال والمال والوقت. لكن يشير البعض إلى وجود كلمات أخرى تبدأ بحرف “M” مثل المواد Materials والآلات Machinery. إلا أن الخطة التسويقية لأي شركة ينبغي أن تمتلك على الأقل الكلمات الثلاثة – الرجال “Men”، المال “Money”، والوقت “Minutes”.

 

المصدر:  www.vteam-sy.com

 




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011