الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Fri May 03, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
خطوط عريضة في وضع الخطة التسويقية        

هناك العديد من الطرائق التي تساعد على بناء خطة تسويقية. لا توجد طريقة واحدة مشتركة لبناء خطة تسويقية، لكن هنالك العديد من العناصر الأساسية التي تحتاجها كل خطة.
نشرح فيما يلي طريقة Paul Smith في بناء خطة تسويقية. بإمكانكم استخدامها لتصبحوا قادرين على بناء خطة تسويقية كاملة ومتينة الأساس. كما يمكنكم استخدام هده الخطة للتحقق من مدى شمولية الخطط الأخرى وتغطيتها للعناصر الرئيسة التي تحتاجها كل خطة.
يدعو Paul Smith نظريته "SOSTAC والكلمات الثلاثة التي تبدأ بحرف M" ، ويصفها بأنها غير مثيرة ولكنها فعّالة.
تعني S تحليل الوضع Situation Analysis، أي "أين نحن الآن".
 في حين تعني O الأهداف Objectives أو "إلى أين نريد الوصول".
 كما تعني S الاستراتيجية Strategy التي تلخص "كيفية الوصول إلى ما نريد".
وتعني T التفاصيل التكتيكية Tactics، أو التفاصيل الاستراتيجية.
 وترمز A إلى الأفعال Action وتنفيذ المخطط.
 أما C فترمز للسيطرة Control والذي يعني القياس، والمراقبة، والمراجعة، والتحديث، والتعديل.
سنناقش كلاً من العناصر الستة المبينة أعلاه بمزيد من التفصيل في هذا المقطع. إذا ما استطعت تذكر نظرية SOSTAC والكلمات الثلاثة التي تبدأ بحرف “M” واستخدامها ضمن خطتك التسويقية، ستكون قادراً على بناء خطة تسويقية ناجحة.
فيما يلي ما يعتقده بعض الخبراء حول SOSTAC :
Professor Kotler : نظرية SOSTAC تقدم نظاماً لكيفية تطبيق الخطوات وبناء خطة تسويقية.
Sam Howe مدير CATV Marketing Southwestern Bel: إن SOSTAC أسلوب ممتاز لأي شخص يريد التقدم وبناء خطة تسويقية.
David Solomon مدير تسويقي في TVX: يبدو أننا نتبع مبادئ SOSTAC في شركتنا.
John Leftwich مدير تسويقي لـ Microsoft في المملكة المتحدة: نحن نستخدم SOSTAC في خططنا التسويقية.
Peter Liney مدير تسويق Concorde: أعتقد أن SOSTAC مفيدة للغاية لتحديد المكونات الأساسية لعملية التسويق في الشركة.
في النهاية نتساءل عن كيفية احتواء SOSTAC للأسواق المستهدفة والمزيج التسويقي والتوجه؟
في الواقع، تتواجد الأسواق المستهدفة في مختلف عناصر SOSTAC ، وذلك بعد تحديدها في خطوة Objectives (الأهداف).
بالنسبة للمزيج التسويقي والتوجه، فمكانهما في Situation Analysis (تحليل الوضع)
يتم عادة تجميع المزيج التسويقي المستقبلي والتوجه والأسواق المستهدفة، وتلخيصها في Strategy (الاستراتيجية) وشرحها بإسهاب في Tactics (التكتيك).

 

المصدر:  www.vteam-sy.com




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011