الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Wed May 15, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
مصطلحات تسويقية        

الهدف من هذا الدليل هو مساعدة المتحدثين باللغه العريبه لتبسبط بعض المصطلحات التسويقيه المستخدمه في مجال الاعمال.فهو يسد فراغا كبيرا في المكتبه العربيه التي تشكو من قله هذا النوع من الأدلة.

ACCOUNTING PERIOD (الفترة المحاسبية): الفترة الزمنية (شهر، 3 شهور، سنة) التي يتم بعدها إصدار قائمة الحساب.
Accounts payable (ذمم دائنة): ديون قصيرة الأجل ناتجة عن العمليات اليومية.
Accounts Receivable (ذمم مدينة): ديون لصالح الشركة ناتجة عن العمليات اليومية.
Accrual Based Accounting (محاسبة تراكمية): أسلوب للمحاسبة يتم فيه مسك المدخلات والمصاريف في الدفاتر عند توقيع العقد بدل وقت استلام الدفعة أو وقت الاتفاق.
Assets  (الموجودات الأصول): جميع الأملاك المادية أو الفكرية ذات القيمة المالية الموجبة التي تملكها الشركة.
Audit (التدقيق المالي): التحقق من القيود المالية والإجراءات المحاسبية التي يقوم بها محاسب الشركة.

B
Balance sheet (بيان الميزانية): بيان بالموجودات والمطاليب أو الأصول أو الخصوم.
Break- even point (نقطة التوازن): النقطة التي تتعادل فيها الإيرادات والنفقات.
C
Capital (رأس المال): الاستثمار المالي المطلوب لبدء مشروع أو تشغيله.
Cash based Accounting (محاسبة نقدية): أسلوب محاسبة يتم فيه مسك المدخلات والمصاريف في الدفاتر وقت استلام الدفعة أو في وقت الإنفاق.
 Cash Flow (التدفق النقدي): حركة النقد من وإلى المؤسسة.
Collateral (المرهونات والضمانات): الموجودات أو الأصول التي توضع لضمان القروض.
Compound Assets (الأصول المركبة): الفائدة التي تنشأ عن فوائد سابقة مجتمعة إضافة إلى المبلغ الأصلي.
Current Assets(الموجودات الأصول التجارية): جميع الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقد بسرعة.
Current Assets (الخصوم لمطاليب خارجية): جميع الديون الناتجة عن الأعمال اليومية العادية التي تستحق خلال سنة تقويمية واحدة.
D
Debt financing (تمويل الدين) وهو تمويل يتم خلال أخذ القرض من أحد أو من مكان وتحمل دين ما، ويكون المستندين ملزماً بإعادة دفع الدين مقابل الفائدة يتم تحديدها سلفاً.
Depreciation (الإهتلاك): تناقص قيمة استعمال وقيمة أصل ثابت في الشركة نتيجة للتقادم.
Demand (الطلب): عدد وحدات المنتج المباعة في سوق ما في فترة زمنية.
Demographics (المعلومات السكانية): الصفات معينة للمستهلكين مثل العمر أو الدخل أو التعليم الجنس أو العمل.
E
Equity (رأس مال الشركة): نسبة الملكية في شركة ما، وتكون عادة على هيئة أسهم.
Environmental Analysis (دراسات بيئية): تجمع بيانات عن القوى السياسية والثقافية والاجماعية والسكانية والقانونية والطبيعية والولية للتعرف على النزعات.
F
Fixed assets (الأصول، الموجودات الثابتة): تدعى أحياناً بالموجودات طويلة الأجل، وهي عادة موجودات غير مسيلة وجزء لا يتجزأ من عمليات الشركة اليومية كالأجهزة والأثاث.
Fixed Costs (التكاليف الثابتة): تكاليف العمل اليومي الناتج عن إدارة العمل كالرواتب والتأمين.
Forecasting Models (نماذج تنبؤ مسقبلية): تستعمل مجموعة متنوعة من النماذج الإحصائية.
FOB هذا المصطلح يعني أن المنتج/ البائع هو الذي يتحمل تكاليف المبيعات حتى لحظة تحميلها على وسيلة النقل (الباخرة، الطائرة.....) التي ستوصلها للزبون/المشتري.
G
Gross Profit (الربح الإجمالي): الإيرادات ناقصة تكاليف المبيعات.
Guarantee (الضمانات): تعهد من طرف ثالث بتسديد القرض في حال عدم تسديده من قبل المستدين، والضمانات الشخصية حالة خاصة تقوم فيها أنت شخصياً بضمان القرض.
I
Income Statement: كشف حساب بيان الموارد والنفقات.
Intangible Assets (الأصول المعنوية): الأصول غير المحسوسة كبراءة الاختراع، والعلامات التجارية، وقاعدة بيانات المستهلكين، والمعرفة بأصناف المنتجات.....الخ.
L
Licensing Agreement (اتفاقيات الترخيص): اتفاقية بين مؤسستين تسمح فيها إحداهما للأخرى ببيع سلعها أو خدماتها واستعمالها كاسمها أو كراسات البيع والعلامات التجاري والحقوق العائدة لها بأسلوب أو صيغة محددة.
Liquidity (السيولة): نسبة الموجودات التي يمكن تحويلها إلى أموال نقدية بسرعة.
Liquidation (التصفية): بيع موجودات الشركة لسداد ديونها.
M
Marketing mix (المزيج التسويقي): مزيج من المتغيرات التي تستخدمها المؤسسة للوصول إلى مستويات بيع مرغوبة في الأسواق المستهدفة بما في ذلك السعر والمنتج والمكان والدعاية.
Market Area (منطقة السوق): منطقة جغرافية تحتوي على الزبائن/ مستخدمي المؤسسة معينة لشراء بضائع أو خدمات محددودة.
Market Demand (طلب السوق): الحجم الكلي لمنتج أو خدمات تستخدمها مجمعة من الزبائن في سوق معينة خلال فترة معينة.
Market Development (تطوير السوق): توسيع السوق الكلي بدخول جزاء جديد منه واستقطاب زبائن حدد وزيادة الاستخدام.
Market Research  (البحث التسويقي): الجمع المنظم للبيانات وتسجيلها وتحليلها بالنسبة لسوق معينة حيث تشير إلى مجموعة محددة من المستخدمين في منطقة جغرافية معينة.
Market Segmentation (تجزئة السوق): عملية تقسيم السوق إلى شرائح محددة تحتوي على الزبائن الذين يتصرفون بالطريقة نفسها أو لديهم الحاجات نفسها.
Market share (حصة السوق): الحصة التي تحوز عليها مؤسسة ما من مبيعات الكلية في السوق.
N
Net Profit (الربح الصافي): الموارد الإجمالية من النفقات غير الإجمالية.
Net Worth (القيمة الفعلية): الموجودات من غير المستحقات أو الأصول ناقص الخصوم.
O
Overhead (النفقات والمصاريف العامة): نفقات الشركة التي لا ترتبط مباشرة بأي منتج أو خدمة محددين.
P
Partnership (المشاركة، الشراكة): علاقة قانونية بين شخصية أو أكثر لإدارة عمل محدد.
Incom Per Capita (مستوى دخل الفرد): مجموعة الدخل القومي للبلد (أو السوق) مقسوماً على عدد السكان.
Pro Forma (فاتورة مسبقة): نماذج مالية (فواتير، كشوف حساب) مستندة إلى توقعات مستقبلية.
Profit Margin (هامش الربح): الإيرادات الإجمالية من غير النفقات الإجمالية.
R
Retained earnings  (أرباح محتجزة): الأرباح التي تبقيها المؤسسة بدل توزيعها على المساهمين، وهي تستعمل لتعزيز قيمة المؤسسة عن طريق التطوير والبرامج الترويجية.
Return On Investment (عائدات الاستثمار): الربح الصافي مقسوماً على القيمة الفعلية، وهي نسبة مالية تشير إلى درجة الربحية.
S
Sole Proprietorship  (الملكية الفردية): مؤسسة يمتلكها شخص واحد.
SIC Standard Industrial Classification Code (رمز التصنيف الصناعي): رمز من أربعة أ عداد يخصص للتعريف بالشركات استناداً إلى نوع تجارتها أو عملها.
Strategic Market Planning (التخطيط التسويقي الاستراتيجي): عملية التخطيط التي تؤدي إلى قرارات متعلقة في جعل الشركة تنافس بشكل أفضل وتبنى على تكامل العملية التسويقية.
Strategic Relationships (العلاقات الإستراتيجية): اتفاقية بين مؤسستين أو أكثر لإدارة عمليات شركة محددة بطريقة مشتركة، وتتعلق عادة بالتطوير التكنولوجي للمنتج أو جهود التسويق والتوزيع.
T
Trademark ( العلامة التجارية): اسم المنتج أو الخدمة التي تم تسجيلها قانونياً باعتباره ملكاً للمؤسسة.
U
Unsought Goods (البضائع غير المرغوبة): المنتجات التي تشترى عادة نتيجة الطلب وليس بسبب الرغبة فيها.
V
Variable Cost (التكاليف المتغيرة): أية تكاليف تتغير بتغير مستوى الإنتاج. المثال الواضح هو تغير تكاليف المواد الأولية.
Venture Capital (رأس المال المغامر): الأموال المستعملة لدعم النشاطت الجديدة أو  غير العادية ، الحصص والاستثمار المجازف لرأس المال، ويقدم مثل هذا التمويل لشركات جديدة أو قائمة تظهر احتمالات نمو كبيرة.
Vertical Integration  (الدمج العمودي): الإمكانيات المواجدة داخل الشركة لإدخال جميع مجالات الإدارة والإنتاج والبيع والتوزيع داخل علمياتها، ونظرياً كلما ازداد الدمج كلما أصبحت المؤسسة أقل تعرضاً للضغوط الخارجية.
W
Working Capital (رأس المال العامل): الأموال النقدية المتاحة لشركة ما لاستخدامها في عملياتها اليومية.

 

المصدر: www.kenanaonline.com




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011