الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Sun May 19, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » حول ريادة الاعمال »
ادرس سوقك جيداً "دراسة السوق Market Study"        

بعد تحديد الهدف من إقامة شركتك مثال لذلك… شركة هدفها "تأمين بيع أجهزه الحاسب وملحقاته" ماذا ينبغي عليك القيام به بعد ذلك:
1. دراسة احتياجات السوق
2. تقييم وضع الشركات المنافسة
3. تحديد حجم السوق
4. تحليل إحصائي عن مزايا وعيوب المنافسين في نفس المجال
5. حاول أن تسعى دوماً إلى إمداد السوق بما ينقصه في ذلك المجال ليكون لك عنصر المبادرة
 ولكن ما هو السوق؟
هناك عدة تعاريف للسوق منها:
* أن السوق هو المكان الذي يتم فيه تحويل ملكية السلع، وتتجمع فيه المنتجات المختلفة سواء الزراعية أو المصنوعة ويتم فيه الجمع بين المشترين والبائعين.
* ويعرف السوق بأنه المكان الذي تعمل فيه القوى المحدودة للأسعار، والتي يتم فيها تبادل السلع سواء في البضاعة الحاضرة أو العقود.
* ويقول البعض: إنه الجهاز الذي يجمع الموارد الهامة في المجتمع ثم يوزعها بين الاستخدامات المختلفة والتي تتنافس للحصول عليها.
* ولقد عرفت الجمعية الأمريكية للتسويق السوق بأنه: [هو مجموع طلب المستهلكين المحتملين لسلعة معينة أو خدمة].
* وسوق السلعة لا يعني فقط المكان الذي تجمع فيه المشترون والبائعون ولكن هو مجموع المستهلكين على سلعة معينة وكذلك مجموع طلبات القطاعات المختلفة من المستهلكين.

ما أهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتباراتك عند دراسة السوق؟
1- أن السوق دوما متغير: يجب أن ينظر رجال التسويق إلى السوق على أنه متغير متقلب.
2- لابد من تحديد السوق تحديداً دقيقاً من حيث حاجات المستهلكين ورغباتهم وبالتالي تستطيع أن تتفهم رغبات المستهلك وتجيب عن السؤال الذي يقول: لماذا يشتري المستهلك هذه السلعة بالذات؟
3ـ بمجرد أن تتعرف على الحاجات المختلفة لجماعات المستهلكين، تستطيع وضع برامج التسويق التي تمكنها من إشباع حاجات المستهلكين.
4ـ تمكن الدراسة المستمرة للقطاعات السوقية إدارة المنشأة من مقابلة التغيرات المستمرة في الطلب.
5ـ تتمكن الإدارة الواعية من التعرف على أسباب قوة ومظاهر ضعف المنافسين.
6- وتستطيع أن تحدد القطاعات التي تلقى فيها منافسة قوية، فتستطيع توفير موارد المنشأة.
7ـ تتمكن الإدارة من توزيع تخصيص الموارد التسويقية بأحسن طريقة ممكنة.
8ـ تتمكن الإدارة من خلال القطاعات السوقية- من تحديد أهداف السوق تحديداً دقيقاً ثم بعد ذلك تقييم الأداء وتقارن بين الأداء والنتائج وبين المستويات والأهداف الموضوعة. (من موقع إدارة نت على شبكة الانترنت).

بعد إعداد تلك الدراسة التفصيلية ستتمكن من تحديد دور شركتك بوضوح:
- كيف ستكون؟
- أين ستكون بالنسبة لمنافسيك؟
- دور شركتك في دورة العمل لديك؟
- هل منتجك يصل مباشرة إلى العميل أو من خلال مجموعة من الموزعين (الوسطاء) تعتمد عليهم؟
- من هم عملاؤك المستهدفين؟
- ما هو تقديرك لحصتك من السوق؟
وكلما كان لديك إلمام جيد ومعرفة بالخطوات في دورة مبيعاتك أو دورة الإنتاج لديك، كنت على دراية كاملة بوضع أهدافك وكيفية تحقيقها.

المصدر: حسن عمران- كتاب "قبل أن تبدأ مشروعك"




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011