الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Sat May 04, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » حول ريادة الاعمال »
عشر طرق للنجاح في المشروع الصغير        

طموحك لعمل مشروع صغير يقدم منتجات أو خدمات مختلفة ولها أرضية تسويقية واسعة من أهم عوامل نجاحك في هذا المشروع، ولكن كيف تلتقط خيط البداية لتفعيل ذلك على أرض الواقع، إليك هذه البنود التي تساعدك.


1. الشكل الجديد في تقديم منتج أو خدمة جديدة: لكن مع الوضع في الاعتبار أن يكون هناك طلب معقول من الزبائن على هذا المنتج أو الخدمة، فكثيرون من أصحاب المشروعات الصغيرة الجديدة، يتحدثون عن منتج أو خدمة جديدة غير مسبوقة، المهم هنا هو حجم الطلب على هذه الخدمة أو المنتج، فطرح منتج أو خدمة جديدة هو الطرف الثالث لمعادلة النجاح.
 أول طرف هو طرح منتج أو خدمة جديدة في شكلها وجودتها وفي نفس الوقت ترضي متطلبات الزبائن وحاجاتهم اليومية أو الأساسية، ثاني طرف هو أن يكون لديك الصبر على بناء قاعدة زبائن لهذا المنتج أو الخدمة وبناء ثقافة تجاههما في السوق الذي تعمل به.


2. السرعة في توصيل المنتج أو الخدمة للزبائن: من أهم عناصر النجاح في أي مشروع هو سرعة التواصل مع الزبائن بشكل يتفوق على المنافسين لك في هذا المجال، على أن تحقيق هذا العامل يتوقف على عدة اعتبارات منها. هل مشروعك بالفعل قادر على التفوق في هذا الجانب، ومن هم منافسوك وحجمهم في السوق، على أي حال فإن تفوقك في هذه الجزئية يعطيك الأولوية لدى زبائنك.

 

3. السعر: سعر المنتج أو الخدمة هو العامل الأساسي في نجاح المشروع واستمراريته، حاول أن تقلل من هامش ربحك في البداية لتمنحه للزبون في صورة عرض خاص، ما تقدمه اليوم سيعود إليك مضاعفاً في أيام تالية عندما تتربع في قائمة زبائنك.


4. تعويض النقص في السلعة: مع الخبرة في السوق تدرك أن توفير سلعة يعاني السوق من نقص فيها يجعلك الوحيد أمام زبائنك، حاول أن تعوض النقص الموجود في بعض السلع الأساسية للزبائن حتى لو لم تربح من ذلك بشكل كبير، فإن مثل هذا الجانب يزيد ارتباط الزبون بمشروعك وثقته باسم شركتك.


5. راحة الزبون  بصفة عامة: حاول أن تجعل الزبون يشعر في التعامل معك بمزيد من الراحة، سواء في سرعة إجابة طلبه، أو توفير السلعة بالقرب من مسكنه دون أن يكون لزاماً عليه الانتقال لمركز البيع، وغيرها من وسائل راحة الزبون، يوماً بعد يوم تصنع الفرق بين منافسيك.

 


 


6. تقديم هدايا: الهدايا البسيطة التي تمنحها للزبون عند شرائه منتج معين مهما قل سعرها تؤثر فيه وتربطه بمشروعك، كما يفعل بائعو السيارات، يمنح المشتري على السيارة الجديدة، جهاز كاسيت هدية، أو تكييف، وغيرها من الهدايا حتى ولو رمزية.


7. المكان: اختيار مكان المشروع من العوامل الهامة في نجاحه، أحياناً يكون اختيارك للمكان راجع لوجود نقص في المحلات التي تبيع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، أحياناً أخرى يكون القرار بالتواجد في وسط منافسين كثيرين نظراً لأن المكان يتجمع فيه الزبون المستهدف لمنتجاتك وخدماتك، طبيعة المنتج والخدمة ومناطق تواجد الزبائن بكثرة هي العامل الأول في اتخاذ القرار بمكان المشروع.


8. الجودة: الكثيرون يعتقدون أن عبارة مشروع صغير تعني مشروعاً فقيراً، فقيراً في صورته أمام زبائنه وفي شكل منتجاته وخدماته، هذا المفهوم خاطئ على وجه العموم، فأنت وحدك صاحب المشروع الصغير تتحكم في كل هذه العوامل من خلال تقديم منتج أو خدمة جيدة، على سبيل المثال، الكهربائي الذي يأتي إلى منزلك ليصلح لك أعطال الكهرباء، سرعته وأمانته ودقته في عمله هي عوامل أساسية للحكم على مدى كفاءته وهي وحدها التي تجعلك تتخذ قرار الاستمرار في التعامل معه أو البحث عن غيره.


9. مهارات الاتصال: ينبغي أن تكون مستعداً مع العاملين في المشروع للتواصل الايجابي مع الزبائن، بتقديم المساعدة والرد على استفساراتهم بحرفية وبساطة ذلك يؤدي لوجود حميمية بين طاقم المشروع والزبون بما ينعكس على سير العمل ويترك انطباعاً جيداً لدى الزبون.


10. الزبائن: أهم نقطة هو أن تكون أنت وفريق العمل قادرين على خلق فرص دائمة لتحويل الزبائن المستقبليين إلى زبائن فعليين.


عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011