إننا نحتاج لمعلومات عن كل ما نفعله في الحياة وهذا لشيء صحيح خاصة في عالم الاعمال، إن الشركات لن تكون قادرة على التخطيط السليم لنشاطاتها في السوق بدون معلومات مناسبة وهذا سيؤدي إلى خطر ارتكاب أخطاء غير ضرورية.
وعندما يتعلق الأمر بالتصدير فإن الحاجة لمعلومات مناسبة يكون ذا أهمية أكبر لأن الأمر يتعلق بالتعامل مع بلدان عربية أ و أجنبية والشركة المصدرة هنا تواجه عامل المجهول. إن اللغات المختلفة، العادات والممارسات المختلفة، الأنظمة القانونية والإدارية المختلفة، الظروف الجوية المختلفة، الظروف السياسية، الاقتصادية، الثقافية، المختلفة وما شابه في الدول العربية والأجنبية كلها عوامل يجب أخذها الحسبان في سعينا للتصدير الناجح، لذلك نحن بحاجة للمعلومات المناسبة لتكييف أنفسنا وفقاً لذلك. ويمكننا جمع هذه المعلومات من خلال أبحاث السوق الخارجية التي من خلالها نحاول إيجاد أجوبة لأسئلة كالأسئلة التالية: - هل هناك طلب على منتجاتنا في الخارج وفي أية أسواق. - ما هي الأسواق الأسهل اختراقها و/أو المبشرة أكثر. - هل نتمتع بالتنافسية في الاسواق الخارجية. - من هم المنافسون. - من هم الزبائن المحتملون في الأسواق الخارجية. - هل تحتاج منتجاتنا إلى أي نوع من التعديل أو التغيير للأسواق الخارجية. - ما هي الإجراءات الأخرى (التسعير، قنوات التوزيع، الترويج) التي يجب اتخاذها لنكون ناجحين في الأسواق الخارجية. وعلى أساس المعلومات التي نجمعها حول المواضيع أعلاه سنكون قادرين على وضع خطة تصدير والتي ستمثل خارطة طريق لنشاطاتنا التصديرية.
تقوم معظم الشركات بأبحاث السوق الخارجية FMR على مرحتلين 1- مرحلة تحديد السوق الخارجية المستهدفة. 2- إجراء أبحاث السوق الخارجية المستهدفة
المصدر: مؤسسة مورد
عودة للرئيسية
|