الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Mon Apr 29, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
كيف تجري أبحاث الأسواق الخارجية المستهدفة        

يكون ذلك بتحديد سوقين أو ثلاثة نكون قد أنجزنا المرحلة الأولى من  أبحاث الأسواق الخارجية ويبقى الآن البحث على مدى أبعد في تلك الأسواق لجمع المعلومات التي نحتاجها لتحضير شركتنا ومنتجاتنا للنجاح في تلك الأسواق.

 


هناك بشكل أساسي نوعان من أبحاث السوق التي تقوم بها معظم الشركات حول العالم في أسواق محددة سواء محلية أو خارجية وهما البحث السوقي الرئيسي والبحث السوقي الثانوي.
تحاول الشركات من خلال البحث السوقي الرئيسي جمع معلومات مباشرة من السوق عن طريق استبيانات الرأس، المقابلات، الاستقصاءات الهاتفية، دراسات العينات الإحصائية، اختبار التسويق وغيرها.
إن هذا النوع من الأبحاث مصمم أكثر لحاجات الشركة التي تقوم به  ومن الممكن أن يكون ببساطة سؤال الزبائن الموردين عن شعورهم حول منتجات الشركة أو خدماتها.
ولكن هذا النوع من الأبحاث هو عادة بعبارة عن حملة معقدة ومكلفة جداً تقوم بها شركات أبحاث متخصصة بالنيابة عن عملائها، ونظراً للكلفة العالية فالشركات الضخمة فقط هي القادرة على ذلك مالياً وبنفس الوقت فإن هذه الشركات بالذات هي التي تحتاج مثل تلك البيانات المعقدة والمحددة لوضع سياساتها التسويقية المتقدمة.
إن الشركات التي تستخدم البحث السوقي الثانوي تحاول جمع معلومات السوق التي تحتاجها باستغلال البيانات والمعلومات المنشورة بالفعل مثل الإحصاءات، استطلاعات الرأي، الكتب، المجلات، أخبار ومقالات الصحف، الإنترنت، ومصادر أخرى كالمصادر الحكومية المنظمات المتخصصة، السفارات، غرف التجارة، المستوردين، المصدرين، الموزعين، الممثلين التجاريين، ندوات عن التصدير، ورشات عمل وغير ذلك.
إن الشركات التي تستخدم البحث السوقي الثانوي ربما لن تكون قادرة على جمع معلومات مفصلة ومعقدة كتلك التي يوفرها البحث السوقي الرئيسي ولكن استخدامه غير مكلف و سهل نسبياً، والنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة فإن البحث السوقي الثانوي يمكن أن يقدم فعلاً معلومات كافية لتغطية احتياجاتها فيما يتعلق بالأسواق المحلية والخارجية.
إن الخبرة التجارية أظهرت أن قواعد النجاح في السوق بغض النظر كون السوق محلية أو خارجية هي قواعد التسويق وبكلمات أخرى فإننا إذا أردنا النجاح في أسواقنا الخارجية المستهدفة فيجب تطبيق تلك القواعد.




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011