الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Thu Apr 25, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
ثلاثون سبباً لكتابة بيان صحفي        

أريد لعملي التجاري أن يحصل على دعاية، ولكن ليس في ذهني موضوع يستحق أن أنشر عنه بياناً صحفياً، ما هي بعض الأفكار، هل ستساعد عملي التجاري بالفعل؟



الإجابة:
من الحقائق المعروفة جداً أن بروز شركة ما يزداد مع الدعاية القوية ففي مطلق الأحوال تهدف الدعاية إلى نقل أخبار شركتك إلى العالم، والأسلحة الرئيسية التي ستحتاجها لتقوم بذلك تتضمن رزمة صحفية أو موضوعاً عن خلفية الشركة أو بيانات صحفية أو أفكاراً لقصص ومقالات وأعمدة حول عملك التجاري بيد أن أهمها وجميعها هو البيان الصحفي:

إذا كنت تتساءل ما الذي ينبغي تغطيته بالضبط في بيان صحفي، فحاول دائماً ان تفكر بالمواضيع التي تستحق أن تشكل "خبراًَ" ولتك الملفت منها، وتتضمن الأمثلة حضورك على شبكة الإنترنت، ومعلومات وأدوات هامة تخص التغير في الإدارة أو مكونات العمل التجاري التي تقدمها، ومعلومات خاصة يمكن الحصول عليها عن طرق شبة الإنترنت وأي منتج أو منهجية خاصة بكم تقدمونها خلال خدماتكم الاستشارية، الإعلان عن مقالات أو أحداث أو ظهور تلفزيوني، إذاعي... الخ" وأوراق عمل ونصائح وتقنيات ذات صلة، وهكذا دواليك.
ينبغي للحملة الدعائية التي تستخدم بيانات صحفية أن تبدأ بخطة رئيسية كلما جعلت شركتك تستحق الظهور في الأخبار أكثر، ازدادت التغطية التي تحصل عليها والتغطية هامة لأنها تكسبك نوعاً من المصداقية ليس بمقدور الإعلان شراؤها، عندما تكتب بياناً صحفياً ينبغي أن تكون أهدافك هي الفرادة والالتزام بالوقت المحدد وأعلى درجات الوعي، عندما تحقق الدعاية والبروز فإن صورة شركتك ستتحسن وسيزداد زبائنك الحاليين والمستقبليين، فقصة واحدة ناجحة حول شركة تتمخض عن دعاية مجانية هي بمثابة إعلان يساوي مئات وآلاف الدولارات.
إن كتابة بيان صحفي "يحمل قيمة خبرية" تتطلب براعة وموهبة خاصة بالتأكيد، رغم أن أهدافك في نهاية المطاف تتمثل في الوعي والترويج، إلا أن المحررين لا يحبذون الترويج، لذا فإن صياغة بيان صحفي يعجب محرراً، هو أمر أساسي.
فإذا ما قدمت للصحفيين أخباراً تعجب قراءهم، ستكسب مصداقية فورية وستكون في طريقك إلى إقامة شركة ترويجية  قيمة، وهذا يمكن أن يكون في غاية القوة من وجهة نظر تسويقية.
ليس ثمة ضمانة على الإطلاق بأن أي بيان صحفي سيجد طريقه إلى النشر، لكن إذا تبنيت مقاربة منسقة وحرفية وتحمل قيمة خبرية مع المحررين المشهورين للمطبوعات الدولية المحترمة، فإن هناك احتمالاً جيداً بأن تحصل على قدر من التغطية، كما أن البيانات الصحفية هي وسائل عظيمة للتواصل مع الزبائن الحاليين والمستقبليين ووضعها على شبكة الإنترنت هو وسيلة فعالة جداً، في ترويج عملك في أسواقك، كما أن ذلك يعزز من جهودك التسويقية، فضلاً عن مصداقيتك.



إذا لم تكن واثقاً مما ينبغي عليك أن تغطيه في بيان صحفي تأمل الأفكار التالية لترى إن كان أي منها ينطبق على علمك التجاري:
1-    إطلاق عمل تجاري جديد.
2-    إدخال منتج جديد.
3-    الاحتفال بذكرى معينة.
4-    الإعلان عن إعادة هيكلة الشركة.
5-    عرض سلسلة من المقالات للنشر.
6-    افتتاح فرع أو مكاتب ملحقة.
7-    تلقي جائزة.
8-    التعيين في منصب ما.
9-    المشاركة في مناسبة خيرية.
10-    إدخال استراتيجية/ مقاربة جديدة.
11-    الإعلان عن شراكة.
12-    تغيير اسم الشركة أو املنتج.
13-    الحصول على اعتراف أو تقدير للشركة أو المنتج أو المدراء التنفيذيين من إحدى المطبوعات الدورية.
14-    الإعلان عن أنك جاهز للحديث في مواضيع محددة مثيرة للاهتمام.
15-    إصدار بيان بموقف إزاء قضية محلية أو إقليمية أو دولية.
16-    الإعلان عن ظهور عام على شاشة التلفزيون أو أثير الإذاعة أو شخصياً .
17-    إطلاق موقع على شبكة الإنترنت.
18-    الإعلان عن توفير معلومات مجانية.
19-    الإعلان عن أن ك قد تمكنت من الوصول  إلى مرحلة بارزة رئيسة.
20-    الحصول على زبون جديد هام.
21-    توسيع أو تجديد العمل التجاري.
22-    التوصل  إلى اتفاق بيع فريد من نوعه.
23-    التغلب على نوع ما من التحديات غير الاعتيادية أو تجاوز محنة.
24-    إعادة هيكلة عملك التجاري أو النموذج التجاري المتبع فيه.
25-    تأليف مجموعة  استشارية للزبائن.
26-     الإعلان عن نتائج أبحاث أو دراسات مسحية قمت بإجرائها.
27-    الإعلان عن أن فرداً في عملك التجاري قد اختير ليخدم في موقع قيادي في مؤسسة من مؤسسات المجتمع المحلي أو منظمة مهنية أو جمعية خيرية.
28-    رعاية ورشة عمل أو  ندوة.
29-    إطلاق تصريحات عامة حول التوجهات والظروف المستقبلية للعمل التجاري.
30-    الدخول في شراكة أو تحالف استراتيجي.
بالطبع، هذه مجرد بضع أفكار لكي تنطلق منها، ولكن تذكر ما يلي: إذا كتبت البيان الصحفي بشكل جيد، فإن أي حدث تقريباً يمكن أن يتحول إلى أخبار.


المصدر: مجلة الاقتصاد والنقل- العدد الثالث


عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011