الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Wed Aug 23, 2017
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » حول ريادة الاعمال »
استعد للنجاح قبل أن تبدأ مشروعك        

1-    افعل ما تحبه:  إنك ستبذل كثيراً من الجهد والوقت والطاقة لبدء مشروع وتحويله إلى منشأة ناجحة، أن تحب بصدق وتستمع بما تفعله مهما كان حجم المشروع أو نوعه.


2-    لا تقوم بذلك بمفردك:
أنت تحتاج إلى نظام دعم عند بدء المشروع، يمكن أن يكون فرد من العائلة أو صديق أو زميل موضع ثقة تناقش معه فكرة المشروع وينصحك بصدق وأمانة وقد يشاركك التفكير عند التنفيذ،
إذا لم تجد شخصاً ذا خبرة الذي يشاركك حماسك في البدء في المشروع الجأ إلى مكتب أحد الجمعيات المتخصصة بتقديم الإرشادات لرواد الأعمال، وهناك ستجد مختصين الذين يناقشونك في جدوى مشروعك وسبل دعمه إذا كنت ممن تنقصهم الخبرة، وقد يزودوك بفكرة مشروع إذا كان لديك الغربة الصادقة في الاتجاه للعمل الحر ولا تملك الفكرة.

3-    أوجد العملاء أو الزبائن أولاً:
لا تنتظر حتى تبدأ رسمياً مشروعك لتتصل بهم، لأن مشروعك لن يعيش بدونهم، وزع كتيبات عليهم تشرح ما سيقدمه المشروع من منتجات أو خدمات وموعد الافتتاح إذا كانت المدة بعيدة داوم على الاتصال بهم حتى لا ينسوك.

4-    اكتب خطة عمل:
إن الغرض الأساسي من خطة العمل عند بدء المشروع هو أنها ستجنبك إغراق وقتك ومن معك وما معك من نقود في مرحلة البدء وتضع بذرة الفشل بيدك قبل أن تبدأ، لضمان نجاح المشروع ضع خطة عمل والتزم بخطواتها والزمن المحدد لكل خطوة.

5-    قم بأبحاثك:
عند بدء المشروع تحتاج أن تكون خبيراً فيما تفعله سواء كانت إنتاج أو تقديم خدمات، لذلك يجب أن تبحث عن المعلومات الخاصة بمشروعك وتدرسها جيداً وتستوعبها بإتقان على قدر الإمكان حتى تصبح أقرب كخبير فيها.

6-    احصل على مساعدة حرفية.
ليس لمجرد أنه لديك فكرة ممتازة عما تنوي بدأه إنك أصبحت خبيراً بكل جوانب المشروع، إذا لم تكن محاسباً استخدم محاسب، وإذا أردت كتابة عقد ولم تكن محامياً استأجر محامياً، إنك ستطيع وقتك ومالك في ما لا تجيده، ولست مؤهلاً لعمله، النجاح هو أن تعمل ما تجيده تماماً وتترك ما لا تجيده للمختصين لا يكفي أن تفعل شيء لمجرد أنك تعرف فقط.

7-    تأكد من استمرارية المال:
ادخر ما يكفي لمرحلة البداية، إذا لزم الأمر، إذا لم يكن ما لديك كافياً اتصل بمستثمرين أو بنك لإقراضك، لا تتوقع أنك أثناء إنشاء المشروع تتوقف لتبحث عن ممول. إن المقرضين عادة لا يرحبوا بالأفكار الجديدة أو المبتكرة أو العمل الذي ليس له تاريخ لديهم، لذلك حضر نفسك مالياً جيداً قبل أن تبدأ.

8-    كن محترفاً من لحظة البداية:
من لحظة البداية يجب أن تعطي المتاملين معك الانطباع أنك رجل محترف وتدير مشروعاً بجدية وإخلاص، ويجب أن يكون لديك كل ما تعرف الناس بمشروعك، ويسهل الاتصال بك مثل بطاقة تعريف شخصية أورقام هواتف خاصة بمنشأتك، رقم بريد ألكتروني، أكثر من ذلك عامل عملائك باهتمام ومجاملة لتكسبهم إليك منذ البداية لأن الانطباع الأولي يدوم طويلاً.
 
9-    جهز الجوانب القانونية اللازمة:
من المكلف جداً أن تصلح ما بدأته من خطأ بتجاهلك النواحي القانونية أو تأجيلها استخرج كل المستندات الضرورية للمشروع مثل السجل التجاري والتراخيص الضرورية البطاقة الضريبية، اعرف كل المستندات القانونية المطلوبة من قبل أن تبدأ مشروعك وتقع في مشاكل تسبب في فشله.



المصدر: مجلة ريادة الأعمال



عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011