الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Mon May 06, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
تحليل SWOT بوصلة مشروعك        

يعتبر مسح البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للشركة أمراً هاماً بالنسبة لعملية التخطيط الاستراتيجي. ويمكن تقسيم العوامل الداخلية للشركة إلى مواطن قوة (S) أو مواطن ضعف (W)، كما يمكن تقسيم العوامل الخارجية للشركة إلى فرص (O) أو تهديدات (T)، ويسمي هذا التحليل للبيئة الاستراتيجية تحليل SWOT.

 

 


يقدم تحليل SWOT المعلومات التي تساعد على إحداث المقارنة بين موارد الشركة وقدراتها وبين البيئة التنافسية التي تعمل فيها. وهكذا، يعتبر التحليل وسيلة هامة لوضع واختيار استراتيجية الشركة. ويبين الرسم التالي كيف يدخل تحليل SWOT في المسح البيئي:
المسح البيئي
• مسح داخلي

- مواطن القوة
- مواطن الضعف

• مسح خارجي
- الفرص
- التهديدات
                                                                                      
مصفوفة SWOT


مواطن القوة :
تكمن مواطن قوة الشركة في مواردها وقدراتها التي يمكن استخدامها كأساس لتطوير الميزة التنافسية. ومن أمثلة مواطن القوة:
- براءات الاختراع.
- قوة اسم الماركة.
- السمعة الطيبة بين العملاء.
- مزايا التكلفة بناء على الخبرة التي تمتلكها الشركة.
- الوصول (دون بقية الشركات) إلى موارد طبيعية عالية الجودة.
- الوصول المقبول إلى شبكات التوزيع.
 مواطن الضعف:
يمكن اعتبار عدم وجود نقطة من نقاط القوة بمثابة نقطة من نقاط الضعف. مثال: يمكن اعتبار ما يلي ضمن مواطن الضعف:
- عدم وجود حماية لبراءات الاختراع.
- ضعف اسم الماركة
- السمعة السيئة بين العملاء
- ارتفاع هيكل التكلفة
وفي بعض الحالات، قد يكون موطن الضعف هو الوجه الآخر لموطن القوة . خذ على سبيل المثال حالة شركة تتمتع بمستوى عال من القدرة الإنتاجية الصناعية وبينما تعتبر هذه القدرة موطن قوة لدى هذه الشركة دون غيرها من المنافسين، إلا أنها قد تعتبر موطن ضعف إذا كانت استثمارات الشركة الكبيرة في تلك القدرة الإنتاجية الصناعية تمنعها من التفاعل بسرعة مع التغيرات في البيئة الاستراتيجية.
الفرص:
قد يكشف تحليل البيئة الخارجية فرصا جديدة للربح والنمو،ومن أمثلة هذه الفرص:
- احتياجات للعميل لم يتم تلبيتها.
- وصول تكنولوجيا جديدة.
- تخفيف اللوائح والقوانين
- إزالة الحواجز أمام التجارة الدولية.
التهديدات:
وكذلك قد تكشف التغيرات في البيئة الخارجية عن وجود تهديدات للشركة، ومن أمثلة هذه التهديدات:
- حدوث تغير في أذواق المستهلك وانصرافه عن منتجات الشركة.
- ظهور منتجات بديلة.
- صدور لوائح جديدة.
- زيادة الحواجز أمام التجارة


 مصفوفة SWOT:
ليست الشركة مطالبة بالضرورة على إتباع الفرص الأكثر إدراراً للربح، بل قد تكون أمامها فرصة لتطوير ميزة تنافسية بتحديد كيفية الربط بين مواطن قوتها والفرص المتاحة في المستقبل. وفي بعض الحالات تستطيع الشركة أن تتغلب على أحد مواطن الضعف فيها لكي تعد نفسها لإتباع فرصة قصرية.
ولتطوير استراتيجيات تأخذ في اعتبارها نتائج تحليل SWOT ، يمكن عمل مصفوفة لهذه العوامل، وفيما يلي عرض لمصفوفة SWOT التي تعرف أحيانا باسم "مصفوفة TOWS "
 
مصفوفة SWOT / TOWS
 
- استراتيجيات القوة والفرص تتبع الفرص التي تصلح جيدا مع مواطن قوة الشركة.
- استراتيجيات الضعف والفرص تتغلب على نقاط ضعف تتبع الفرص.
- استراتيجيات القوة التهديدات تحدد الطرق التي يمكن للشركة استعمالها لتقليل مدى تعرضها للتهديدات الخارجية.
- استراتيجيات الضعف التهديدات تضع خطة دفاعية لمنع مواطن ضعف الشركة من التعرض بشدة للتهديدات الخارجية.

المصدر: www.kenanaonline.com





عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011