الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Mon May 06, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
رؤية ومهمة مشروعك.. طريقك للنجاح        

المهمة  أو (Mission statement) هي عبارة عن جملة مفيدة تحتوي على قيم, رؤية وأهداف أي مشروع أو مؤسسة, وتلك الجملة يجب أن تعد لها وتفكر فيها جيدا قبل الشروع في كتابة خطة العمل؛ لأنها ستلعب دور المرشد في سياسة وتخطيط واتجاهات تنمية المشروع, والتسمية دالة على الأهمية، وتخبرنا أنجيلا شناوبيلت الباحثة في مجال الأعمال أننا حين نقول "نحن في مهمة" نعطي انطباعا بالتركيز على هدف محدد واجب التنفيذ، وأن المؤسسة حين تضع "بيان المهمة"؛ فإنها تفعل الشيء نفسه, تركز على أهدافها وتشير إليها بوضوح.

 


وتعبر مهمة الشركة أو الـMissionعن أهداف الشركة، وقيمتها الحاكمة، وتتكون عامة من الثلاث نقاط التالية:
1- قيم أساسية تلتزم بها الشركة:
وعددها قليل (قد لا يزيد عن خمس قيم)، ولكنها أساسية ومركزية بالنسبة للشركة، ولا تتأثر بتغيرات حتى بتغير نوع الصناعة أو المشروع الذي بدأت به الشركة.
ولتحديد إذا ما كانت القيم أساسية بالنسبة للشركة أم لا، يجب :
- أن تسأل هل ستستمر الشركة في التمسك بهذه القيمة إذا تغيرت ظروف العمل، واشتدت المنافسة في السوق، إذا كانت الإجابة هي أن الشركة سوف تتمسك بها، فإنها ستكون قيمة أساسية.
- أن تتخيل أن الشركة تتحول إلى صناعة جديدة تماما، وستجد أن القيم التي سوف تنتقل مع الشركة إلى الصناعة الجديدة هي القيم الأساسية التي تتمسك بها. فالقيم الأساسية لا تتغير حتى مع تغير الصناعة أو نوع المشروع التي تعمل فيها الشركة.

وفيما يلي أمثلة من القيم التي اختارتها بعض الشركات كقيم أساسية لا تتغير مهما حدث:
• تقديم خدمة ممتازة للعملاء
• استخدام تكنولوجيا متطورة
• الإبداع والتكامل
• المسئولية الاجتماعية


2- الغرض الأساسي للشركة:
 الغرض الأساسي للشركة، هو سبب وجودها، ويتم التعبير عنه في بيان المهمة المصاغ بعبارات دقيقة. وهو - مثله كمثل القيم الأساسية - غير قابل للتغيير نسبياً، وقد يظل قائما لعدة عقود بل ولعدة قرون دون تغيير بالنسبة لبعض الشركات. والغرض من الشركة يجعلها مختلفة عن بقية الشركات في نفس الصناعة ويحدد الاتجاه الذي سوف تسير فيه الشركة.
عندما يكون غرض بعض الشركات هو تحقيق الربح، يجب عدم ذكر ذلك في بيان المهمة لأنه لن يقدم توجيها كبيرا لمستخدمي الشركة. والأهم من ذلك هو: كيف ستحقق الشركة هذا الربح لأن "الكيفية" هي التي تحدد تعريف الشركة.
ولكي نفصل الغرض الأساسي، من المفيد عادة أن :
نسأل "لماذا؟" أي أن نطلب تبريرا لبيانات المهمة الموضوعة على أساس المنتج، مثال:
إذا كانت هناك شركة تعمل في مجال بحوث الأسواق، وذكرت أن الغرض هو تقديم بيانات أبحاث السوق إلى عملائها، فإن السؤال "لماذا؟!" سيبين حقيقة أن الغرض من البيانات هو مساعدة العملاء على فهم أسواقهم بصورة أفضل، والاستمرار في السؤال "لماذا؟" قد يؤدي إلى اكتشاف أن غرض الشركة الأساسي هو مساعدة عملائها على تحقيق أهدافهم بمساعدتهم على فهم أسواقهم بصورة أفضل.


 3- أهداف تصورية مستقبلية:
يطلق عليها الغايات المستقبلية التصورية (Visionary Goals )، وهي أهداف تقرر إدارة الشركة السعي إلى تحقيقها، تصف بعض المواقيت التي ستصل إليها الشركة في المستقبل، وقد يتطلب تحقيقها عقدا من الزمان أو أكثر.
ورغم أن الشركة تستكشف الغرض والقيم الأساسية؛ فإنها - على النقيض من ذلك – تختار غاياتها المستقبلية. وتلك التصورات قد لا يتحقق أكثر من 50% منها، لكن يجب أن تعتقد الشركة أن باستطاعتها أن تحققها. ويجب أن تكون هذه الأهداف على قدر كبير من التحدي الذي يذهل الناس ويجعلهم يدركون ضخامة المجهود المطلوب منهم لتحقيق هذه الأهداف.
ولتتمكن من تحديد الأهداف التصورية المستقبلية عليك تحديد كل أو بعض من:
• الهدف Target :
وهو عبارة عن أهداف كمية أو نوعية، ومثال ذلك الغاية التي حددتها شركة فورد "دمقرطة السيارات، أي أن تجعل السيارات في متناول الجميع".
• العدو المشترك Common Enemy : 
التركيز على التغلب على شركة معينة. ومثال ذلك الهدف الذي وضعته شركة فيليب موريس سنة 1950 لإزاحة شركة آر جيه آرRGR .
• نموذج الدورRole Model :
أن تصبح الشركة مثل شركة أخرى في نفس الصناعة أو السوق. مثال: شركة لمستلزمات الدراجات تريد أن تصبح قادرة على القيام بدور في صناعة الدراجات مثل شركة نايك .Nike
• التحول الداخليInternal Transformation :
وهذا التحول يتناسب مع الشركات الكبيرة جدا، كأن تضع شركة جنرال إليكتريك أمامها أن تصبح الشركة رقم 1 أو رقم 2 في كل سوق تعمل بها.
ورغم أن تحقيق الأهداف المستقبلية التصورية، قد يتطلب بذل جهوداً كبيرة جدا، إلا أن بعض الشركات نجحت في تحقيقها. وبعد أن تحقق الشركة إحدى غاياتها التصورية يجب أن تحل محلها غاية أخرى، وإلا فإن الشركة لن تستمر في تحقيق النجاح.
مثال: نجحت شركة فورد في وضع السيارة في متناول أي شخص عادي، ولكنها لم تستبدل هذه الغاية بغاية أخرى أفضل منها، وبناء عليه، تفوقت شركة جنرال موتورز على شركة فورد في عقد الثلاثينات.

المصدر: www.kenanaonline.com

 

 




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011