الرئيسية | اتصل بنا | اضف للمفضلة
 
tewitter facebook rss Tue May 07, 2024
 
       
 
   
   
 
 
 
 
 ليس لديك حساب-سجل هنا
  هل نسيت معلومات الدخول؟
 
 
الصفحة الرئيسية » ابدأ مشروعك »
مشروعي.. كيف أختاره؟        

لديك عدة أفكار لمشاريع كثيرة تحلم بتحقيقها ولديك رأس المال الكافي للبدء بأحد تلك المشروعات، لكن.. انتظر قليلاً، أيٌّ من هذه الأفكار تنوي تنفيذها؟! وهل لديك بعض المعرفة أو الخبرة في هذا المجال؟! وهل ستكون المنافسة داخل السوق شديدة، أم إنك سوف تكون رائداً أو متفرداً في تقديم خدماتك أو منتجاتك؟!

 

1. فكرة المشروع:
وهي الخانة الأولى من اليمين، والتي سوف تكتب تحتها فكرة كل مشروع بالترتيب، وحسب درجة أهميته بالنسبة لك، من الأكثر أهمية وحتى الأقل أهمية.
(التقييم):
كيف تقيم فكرة المشروع؟!.. عن طريق إعطاء الدرجات لكل بند من بنود الجدول، حيث إن:
صفر= لا شيء
1 = تحت المتوسط
2 = متوسط
3 = فوق المتوسط
ولمزيد من دقة الاختيار، هذه هي البنود الرئيسية التي عليك تقييمها قبل:

 

2. مدى معرفتك بهذا المجال:
هل ستحتاج إلى وقت طويل لتعرف أكثر عن هذا المجال؟
هل ستحتاج إلى رأس مال كبير لتنمي معرفتك؟
هل ستحتاج إلى شريك آخر له دراية في أمور هذا المجال؟
(التقييم) :
صفر= ليس لدي أي معرفة عن هذا العمل
1= لدي معرفة غير مباشرة
2= لدي معرفة محدودة
3= لدي معرفة جيدة

 

3. خبراتك في هذا المجال:
تختلف كثيراً معلوماتك عن العمل ومدى خبراتك داخله، فهل كان لديك شركة تعمل في نفس هذا المجال من قبل؟!.. أو كنت تعمل لدى شخص آخر في هذا المجال؟!.. وهل الخبرة العملية تمثل عنصراً هاماً داخل هذا المشروع؟!
(التقييم):
صفر= لا توجد خبرة
1= توجد خبرة غير مباشرة
2= توجد خبرة محدودة
3= لدي خبرة جيدة في هذا المجال


4. مهاراتك في هذا المجال:
حاول التركيز على المهارات الخاصة فقط التي تنفرد بها كل فكرة من أفكار مشروعاتك، ولا تنظر إلى المهارات المشتركة مؤقتاً.. فهل تتمتع بأيّ من هذه المهارات الخاصة؟! وهل ستواجه صعوبات في اكتساب تلك المهارات إن لم تكن لديك؟!
(التقييم):
صفر= لا توجد مهارات خاصة
1= مهاراتي محدودة
2= لدي بعض المهارات
3= مهاراتي كبيرة


5. سهولة الدخول إلى سوق العمل:
ما التكاليف التي ستتحملها عند دخولك هذا المجال؟!.. وما الحواجز التنافسية التي من الممكن أن تمثل عائقاً عند ممارستك النشاط؟!.. أي إنه من الصعب أن تدخل سوق العمل في مجال يكثر فيه المنافسون، حتى وإن قلت التكاليف.
(التقييم):
صفر= المنافسون كثيرون والدخول صعب
1= فرصة الدخول محدودة
2= يوجد صغار وكبار منافسون
3= لا توجد عوائق لدخول السوق في هذا المجال


6. التفرد في هذا المجال:
أي إنه لا يوجد شخص آخر يقدم نفس المنتج أو الخدمة في نفس المنطقة، أو بنفس الطريقة التي تنوي القيام بها، فأنت تبحث عن التميز فيما تقدمه والذي يمكن أن يقدمه آخرون غيرك.
(التقييم):
صفر= لست متميزاً في ما تقدمه
1= عدد قليل يقدم خدماتك أو منتجاتك
2= واحد أو اثنين يقدمون خدماتك
3= لا يوجد أحد يقدم نفس خدماتك
وفي النهاية، كيف تحدد إمكانياتك (المجموع):
يتم جمع درجات كل صف ووضعها في خانة المجموع، ثم قم بشطب أي فكرة من أفكارك:
• مجموعها الكلي أقل من 10
• لم تحصل على درجتين على الأقل في كل بند.
• لم تحصل على ثلاث درجات على الأقل في خانة التفرد
إذا لم تجد أي أفكار متبقية بعد الشطب، فعليك أن تعرف عناصر القصور وتحاول وضع إستراتيجيات لتحسينها، حتى ترتفع الدرجات، وإذا وجدت أكثر من فكرة بعد الشطب، فعليك أن تختار واحدة تميل إليها أكثر من غيرها.. وأخيراً، إذا تبقت فكرة واحدة، فأنت على الطريق الصحيح..

المصدر:  www.efham.net




عودة للرئيسية
 
 
 
 
 
eSyria من نحن اتصل بنا اتفاقية استخدام الموقع جميع الحقوق محفوظة © 2011