أخبار من صحافة الماضي- جريدة الميادين- بكري المرادي

ولد بكري المرادي (1920-2002) في دمشق وتلقى علومه الأولية فيها، في المدارس الحكومية، وأقام في مصر وباشر بدراسة الحقوق في جامعة القاهرة، ثم تركها إلى دار المعلمين العالية قسم التربية الرياضية وعاد إلى دمشق عام 1950، وعمل مدرسا في وزارة التربية والتعليم واستقال منها ليعمل بالصحافة.

أصدر مجلة رياضية باسم (الميادين) لفترة من الوقت ثم حولها إلى جريدة سياسية أسبوعية جامعة وحملت نفس الاسم (الميادين) وكان رئيس تحريرها ومديرها المسؤول وقد صدرت ضمن ثماني صفحات من الحجم الكبير.

واستمرت في الصدور حتى حول اسمها إلى جريدة (الشام) وصدر عددها الأول في 11/3/1955 وصارت جريدة يومية سياسية مسائية وكان أيضا صاحبها ورئيس تحريرها المسؤول وصدرت ضمن أربع صفحات من الحجم الكبير وقد توقفت عند قيام الوحدة بين سورية ومصر عام 1958، ثم عادت للصدور في فترة الانفصال واستمرت جريدة يومية سياسية، وبقي صاحبها ورئيس تحريرها المسؤول بكري المرادي ولكنها أضافت شعارا تحت عنوانها (حرية، اشتراكية، وحدة) ونجد أن الوثيقة الثانية لجريدة (الشام) قد صدرت في 8/3/1963، وهو آخر عدد صدر منها لتتوقف بعد الثامن من آذار وقد حرر فيها عبد الرحمن حمور وسعيد القضماني ومروان المهايني.

في العدد (157) من جريدة (الميادين) الصادر في 13 أيلول عام 1954، نجد تحت زاوية (الأخبار الاخلية) ما يلي:

((بلغ عدد السياح الذين زاروا دمشق خلال شهر آب الماضي (2714) سائحاً منهم (952) أميركيا و(435) فرنسيا و(266) بريطانيا و(274) هولنديا و(130) ايطاليا و(114) المانيا و(83) أرجنتينيا وكان معدل ما أنفقه هؤلاء خلال يومين من اقامتهم في دمشق حوالي (164610) ليرات سورية.

* تلقت المديرية العامة لمعرض دمشق الدولي كتابا من شركة مصر للطيران تعلن فيه أنها خفضت أجور السفر على طائراتها العاملة على خطوط القاهرة- دمشق، القاهرة- بغداد، دمشق- بغداد، الكويت- دمشق- الكويت، بنسبة (28) بالمئة، بمناسبة افتتاح معرض دمشق الدولي تسهيلا للزائرين.

* قدمت المفوضية السورية في بون إلى وزارة الخارجية كتاباً تقترح فيه ضرورة تحضير معرض سوري متجول يجوب العواصم والمدن الأجنبية الكبرى للدعاية لسورية ولإطلاع الشعوب الأجنبية على مدى التطور الصناعي والزراعي في بلادنا وللتعرف على صناعاتها المختلفة على أن يستفاد من مخلفات معرض دمشق الدولي لجمع المواد الأولية لمعرض سوري متجول.

* أعدت وزارة المعارف مشروع مرسوم بنظام كلية الشريعة في الجامعة السورية يقضي بأن تشتمل هذه الكلية على الأقسام التالية:

  • قسم التشريع الإسلامي.
  • قسم العقائد والفلسفة.
  • قسم القانون.
  • قسم التربية واللغة والاجتماع.

ويشترط في انتساب الطالب إلى الكلية حصوله على شهادة الدراسة الثانوية السورية الشرعية أو الأدبية أو العلمية ومدة الدراسة أربع سنوات).

* بمناسبة ذكرى وفاة المغفور له محمد جناح مؤسس باكستان، رحب سفير الباكستان المفوض بدمشق بأصدقاء الباكستان الذين يرغبون بمشاركته في قراءة الفاتحة على روح الفقيد وذلك يوم السبت في 12 أيلول 1954 من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة مساء.

* ستجري على أرض الملعب البلدي مباراة كبرى في كرة القدم بين نادي دمشق الأهلي ونادي الجزيرة الأردني وذلك في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة، وستكون هذه المباراة تحت رعاية صاحب الدولة الأستاذ صبري العسلي، والدخول من الجسر الحديدي الرابع- طريق بيروت)).