فرقة "جين": "نحن نطمح لأن نكون جينات مسؤولة في جسد مجتمعنا"

ظاهرة جديدة كالوردة تفتحت براعمها في ظل الانفتاح الاجتماعي والاقتصادي الذي عرفته سوريا خلال السنوات الأخيرة .

- ستة شباب سوريين استطاعوا جذب شباب العاصمة على أنغام سورية بنمط غربي من موسيقا الروك .

eSyriaالتقى مع شباب فرقة "جين" وكان لنا معهم الحوار التالي:

*كيف بدأ مشروع فرقة "جين" وكيف عملتم على التأسيس لها؟

**الشيء الأساسي الذي جمع بين م"جين" هو التقاء مجموعة من الأصدقاء كانوا يعزفوا مع بعض من فترة كل شخصين منا التقوا مع بعض في مشروع أو مشروعين موسيقيين لفترة جيدة ومن ثم التقينا جميعنا على فكرة واحدة بعد 10 سنوات تقريباً كل منا مع تجاربه الشخصية مع الفرق على حدة بأنماط مختلفة مثل الجاز والبلوز والروك .... حيث اجتمعنا كلنا معاً على فكرة واحدة أن نقوم بموسيقا خاصة فينا ولكن باللغة العربية وليس باللغة الإنجليزية على أن تكون أعمال خاصة فينا ولكنها مفهومة من قبل الناس بحيث لاتكون باللغة الإنجليزية أو الفرنسية فجميعنا لديه تجارب باللغة الإنجليزية أو الفرنسية هكذا بدأت الفكرة بشكل عام ومن ثم بدأنا بتجارب عديدة فظهر معنا نتاج جيد ومن هنا بدأنا بتأسيس الفرقة.

*لماذا تم تسمية فرقتكم بفرقة "جين"؟

**في الحقيقة وضعنا بالبداية العديد من الأسماء المقترحة للفرقة، فاخترنا اسم جين لأننا نعتبر أنفسنا جينات جديدة في هذا المجتمع تفكر بطريقة جديدة تجمع بين الأصالة والحداثة معاً نحن جينات جديدة نعمل بطريقة جديدة بأفكار جديدة وطريقة رؤيتنا للموضوع من زوايا متنوعة فنحن جينات جديدة.

 

*من هم "الجينات الجديدة" ؟

**المغني شادي العلي

بيانو كيبورد -حازم العاني

درامرز - سهل زين الدين

بيس غيتار - عمر حرب  

غيتار- أنس عبد المؤمن  

غيتار - معن رجب.

*ماالأنماط الموسيقية والطابع الموسيقي العام للفرقة؟

**هي مجموعة من القوالب والأنماط يمكن تلخيصها بنمط البروغرسيف مثل سماع مقطوعة "مزيج من رتم الفنك مع بلوزأو سماع مقطوعة أخرى روك مع أنماط شرقية بايقاعات غير مألوفة نمط البروغرسيف هو نمط معروف عالمياً مشهور بالهارموني الخاص به وصعوبة الهارمونيات الموجودة بداخله بالإضافة لصعوبة القوالب الموجودة بداخله.

*ماهي أهم المحطات الموسيقية التي شاركت فيها الفرقة؟

**بدأنا أولى حفلاتنا بعام 2005 تقريباً، فأول حفل لنا كانت في بريطانيا ومن ثم احيينا حفلة اعتبرناها حفلة لثبر الآراء ببريطانيا كانت الحفلة مصغرة قدمنا فيها المقطوعات التي ألفناها فقط وعند عودتنا لدمشق تحمسنا أكثر

وعملنا أكثر على الألبوم فبعد انتهاء الألبوم بعام 2007 لم نقدم كل مافيه ولكن قمنا بعدة حفلات في المحافظات من خلال مهرجان سورية شباب فبعد ذلك المهرجان أصبح الألبوم بجاهزية تامة قدمنا كله بحفلة تياترو

بآخر 2007 فكانت الحفلة عبارة أو الغاية منها ثبر للآراء قدمنا المقطوعات لمعرفة ردود أفعال وآراء الجمهور تجاه أعمال الفرقة فمن خلال ذلك أدركنا النقاط التي يجب تعديلها واضافتها والمقاطع المراد الغاءها وتطويرها قمنا بتلك التعديلات على الألبوم ومن ثم قمنا بحفل اطلاق ألبوم الفرقة كان 2008

أي حفلة 2006 ببريطانيا – ومن ثم مجموعة من الحفلات بمهرجان سورية شباب بحلب – اللاذقية –دمشق- طرطوس. 2007 حفلة تياترو-2008 حفلة الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية حفل اطلاق الألبوم.

*هل لكم  أن تُطلعوننا أكثرعلى أحداث حفلة اطلاق ألبوم فرقتكم سمعنا عن نجاحها؟

**في الحقيقة تأمنت كافة الظروف التي جعلت الحفل ناجح لأنه بالحقيقة الموسيقا لوحدها لاتكفي لتحقيق نجاح الحفل واينما المكان والتنظيم ينجحها

 والصوت والاضاءه وطبيعة الناس الموجودين فكافة هذه الأمور اما تنجح أو تُفشل الحفل. والعامل الأهم نوعية المادة المقدمة فكافة هذه العوامل مكن أن تُفشل أو تنجح العمل فالمادة الموسيقية التي قدمت كانت على مستوى عالٍ ودسمة تحوي على معلومات موسيقية كبيرة وكلام جميل وفصحى

شعر لأدب فتحي أغنية اسمها ياولدي تحوي شعراً عامياً – اغنية اذا فيك تسوق تحكي عن معاناتنا اليومية من الازدحام – بالاضافة لاختيار المكان كان جيد واختيار موفق والتنظيم ممتاز من قبل "جمانة الياسري" من الأمانة العامة الاضاءة والصوت جيدة فكافة العوامل جيدة والجمهور تفاعل معنا كثيرا فحصلنا على حفلة اطلاق جيدة.

*كفريق عمل عندما تريدون التحضير لعمل ما، كيف تتم آلية العمل واتخاذ القرارات الموسيقية فيما بينكم ؟  

**نحن لدينا شقين بالفرقة شق اداري وشق موسيقي نحن لم نرغب باي جهة تقوم بانتاج اعمالنا اويدعمنا كشركة انتاج لأن اي شركة انتاج او جهة تدعمك ستفرض شروط خاصة ونحن لانرغب بذلك كي نقدم أعمالنا كما نحبها فتولينا انتاج وادارة امور الفرقة بنفسنا من الجوانب الموسيقية نحن نعمل باسلوب "الورك شوب" خلال السنة اعضاء الفرقة يقومون بجمع العديد من الأفكار والألحان المتنوعة نجتمع خلال شهر او شهرين مع عازف الدرمرز سهل زيد الدين المقيم في بريطانيا حيث نجتمع معه اثناء عودته الى دمشق فنعزف هذه الأفكار ومن ثم نقوم بتطويرها ومن خلال تصويت الأكثرية يؤخذ وبالنهاية تتحول الافكار والخطوط العريضة لسيناريو كامل.

*بالنسبة لمشاريعكم المستقبلية؟

**بعد اطلاقنا للألبوم سنبدا من الناحية التسويقية فبدانا بمراسلة المهرجانات

وبدا بمحاولة تسويقية للألبوم لتوزيعة وعملية حماية حقوق المؤلف كل هذه العمليات الادارية قمنا بها ولكن تركيزنا على مراسلة المهرجانات والمشاركة بها لان حفل واحد لايكفي لنشر اعمال الفرقة على نطاق واسع فمن الضروري القيام بالعديد من الحفلات داخل وخارج سورية.

*الى اين الطموح بفرقة جين؟

**طموحنا لاحدود له ولكن طموحنا بدانا بتحقيقه وهو اننا نعزف اعمال نحبها وان يستمر الجمهور مستمتعا باعمالنا وتشجعنا منعنويا بما نقدمه.