فرقة "كورال الحجرة"

يتميز أداء كورال "الحجرة" التابع "للمعهد العالي للموسيقا" في المهرجانات عن بقية الفرق المشاركة باحترافية الأداء الذي لاقى استحساناً لا يقارن من قبل المنظمين والمشاركين والمشرفين على التدريبات على حد سواء. ويعود ذلك إلى اسلوب الغناء المحترف وتنوع البرنامج الذي قدمه الكورال بين الموسيقا الكلاسيكية، والعربية، والتراثية، وموسيقا شعبية من مختلف دول العالم.

eSyria  التقت الفرقة، وكان الحوار التالي:

*كيف بدأت فكرة التأسيس لفرقة كورال حجرة؟

**تأسست "كورال الحجرة" في عام /2001/ بإشراف الاستاذ "صلحي الوادي" بمحاولة ادخال فن الغناء الجماعي على ثقافتنا ولأهمية هذا الفن في تطور الموسيقا العاليمة وضرورة الاستفادة من التجارب العالمية للوصول الى مستوى فني يقوم بمساعدة دفع العملية الفنية نحو تطور سليم

*من الخبير القائم على تدريب فرقة كورال الحجرة؟

**يدرب الكورال الاستاذ "فيكتور بابينكو" الحائز على وسام استحقاق من جمهورية "روسيا" كرجل ثقافة.

*من هم أعضاؤها، عددهم، نوعية الأصوات الموجودة بالفرقة؟

**تتألف من /22/ مغنياً ومغنية من خريجي وطلبة المعهد العالي للموسيقا مقسمين الى "سوبرانو" و"آلتو" و"تينور" و"باص".

*ماهي الأنماط الموسيقية التي تغنيها الفرقة؟

**يتضمن برنامج الكورال انماطاً موسيقية عديدة من الموسيقا الكلاسيكية و الموسيقا العربية التراثية الموزعة  الى عدة اصوات ، موسيقا جاز ، موسيقا من الفلكلور العالمي.   

*ماهي أهم الأعمال الموسيقية التي قدمتها الفرقة؟وأهم المحطات والمشاركات  الموسيقية التي قامت بها ؟

**كان للفرقة شرف المشاركة في افتتاح "دار الأسد للثقافة والفنون" ، كما شاركت في فعاليات "حلب" عاصمة للثقافة الاسلامية وحفل افتتاح

"دمشق "عاصمة للثقافة العربية ، كما كان لها حفلات خارج سوريا في دولة "الامارات العربية المتحدة" و"جمهورية ارمينيا" وأخيرا شاركت الفرقة في مهرجان الغناء الكورالي العربي( أصواتنا ) الذي أقيم في "البتراء – الاردن"

* كيف يتم تنظيم أمور الفرقة ادارياً فيما يتعلق "بالسفر والمراسلات " من الشخص المسؤول عن ذلك؟

**فرقة كورال الحجرة تابعة  الى المعهد العالي للموسيقا  ويمثل السيد عميد المعهد العالي للموسيقا المدير العام لكافة الفرق التابعة للمعهد العالي للموسيقا وانما المسؤول المباشر للكورال هو رئيس قسم الاداء الجماعي في المعهد العالي للموسيقا المايسترو "ميساك باغبودريان"  ، ويوجد مجلس اداري للكورال يقوم بالتنسيق مع ادارة المعهد لتنظيم الامور كافة .

*ماهي المشاريع المستقبلية؟ أو الطموح المستقبلي للفرقة؟

**نأمل بالوصول الى مستوى فني نقدم من خلاله صورة حقيقية عن موسيقانا وعن المعهد التابعين له و ما يقدمه من اشياء مهمة للموسيقا في سورية.