فرقة ميغري الراقصة

استطاعت  فرقة "ميغري" الراقصة أن تحقق نجاحاً كبيراَ من خلال عروضهم  وموهبتهم والقدرة الفنية العالية لأعضاء هذه الفرقة.

التقينا السيدة "أسدغيك أكينيان" المسؤولة عن هذه الفرقة التابعة لجمعية الجيل الجديد للثقافة والفنون الأرمنية  بدمشق

*كيف ظهرت فكرة التأسيس لهذه الفرقة؟

**كان ذلك برغبةٍ مني لبناء فرقة راقصة حيث بدأ التفكير في هذا الأمرعام 2001  و لحسن الحظ جاء إلى سورية في ذلك العام مدرب رقص خاص من أرمينيا كان قادماً لتعلم اللغة العربية بدمشق فاستدعيته وناقشنا الفكرة بشكل معمق،  ومن هنا انطلقت الفرقة وكانت تتألف وقتها من ثمانية راقصات وبعد عام استدعينا مدرب أكثر خبرة من أرمينيا فازداد عدد الراقصين إلى أربعين راقصاً وراقصة .

*لاحظنا في السنوات الأخيرة زيادة سريعة لأعضاء الفرقة ماسبب هذه الزيادة المفاجئة؟

**السبب هوالشعبية المتزايدة للفرقة ومدى نجاحها المميزخصوصاً بالفترة الأخيرة الأمر الذي  دفع الكثيرين للإنضمام للفرقة، أما الآن فقد وصل عدد أعضاء الفرقة إلى مائة راقص وراقصة مؤلفين من ثلاث فرق (فرقة صغار- فرقة ناشئين- فرقة كبار) من عمر ست سنوات إلى الثلاثين عاماً.

 في العام 2003 كانت الفرقة تحت قيادة الفنان الأرمني " هاروتيون نيكوغوصيان"وفي العام 2004 بقيادة الفنانة "لونة بونياتيان" أما في العام 2005 – 2006  كانت الفرقة بقيادة الفنان "بيدروس كربيديان".

*ما أنواع الرقصات التي تقدمها "ميغري" في برامج حفلاتها؟

**تتضمن برامج حفلات الفرقة رقصات فلكلورية شعبية ورقصات حديثة أرمنية ورقصات تعبيرية من ثقافات مختلفة منها العربية- الإيطالية- الإسبانية واليونانية.

*من المسؤول عن تصميم أزياء الراقصين؟

**للفرقة لجنة نساء تختص  بتصميم الأزياء والإكسسوارات اللازمة والمناسبة لكل زي ولكل فولكلور شعبي بما يتناسب ذلك مع كل لوحة فنية .

*ماالعروض الراقصة التي تألقت فيها فرقة "ميغري" ؟

**كانت لها عدة مشاركات أهمها حضورها المميز في مهرجان المحبة باللاذقية عام ،2003 وتألقت الفرقة في عروضها على مسرح بصرى الدولي السابع عشر عام 2003، وعلى مسرح قصر العظم، وقدمت الفرقة حفلة ناجحة بصالة

 ( مونو) في بيروت في كانون الأول عام 2004 وذلك بدعوة من جمعية الجيل الجديد في بيروت في العشرين من آذار عام 2005 ،كما شاركت فرقة الصغار في حفلة خيرية لصالح الأطفال المعوقين والمشلولين، وأبدعت الفرقة بشكل رائع من خلال عروضها على مسرح معرض دمشق الدولي في الخامس عشر من ايلول عام 2006- 2007 . وفي 21 كانون الأول عام 2006 أقامت الفرقة عرضا راقصا على مسرح دار الأوبرا  كان له صدى كبيرا.

أهم مشاركة للفرقة كانت بمهرجان طريق الحريرعام 2007 الذي ضم فرق راقصة من سوريا وروسيا وجورجيا وإسبانيا وغيرها من الدول فكانت فرحتنا كبيرة لأننا استطعنا المشاركة بقوة إلى جانب تلك الفرق العالمية.

*إلى أين ستصل"أسدغيك أكينيان" بطموحها مع ميغري؟

** إننا نقدم عروضاً سنوية في أواخر شهر نيسان وذلك بمناسبة يوم الرقص العالمي، وطموحي أن تصل الفرقة للبلدان العربية والخليجية والأوروبية ولأرمينيا حتى نظهرونثبت أننا قادرين في المهجرعلى إنشاء فرق فلكلورية بهذا المستوى الإحترافي الرائع.

*كلمة أخيرة تودين توجيهها عبر موقع esyria؟

**نشكر كافة الجهات الداعمة والمساندة والمشجعة لوجود فرقة "ميغري" التي تعمل على استمرارها لأننا بذلك أصبحنا من أهم الفرق الفنية في الشرق الأوسط حيث أعطتها الاستمرارية أيضاً القدرة على تطوير نفسها وبالتالي اشتهرنا محلياً وعالمياً.