فرقة "ميغري".. شعبية متزايدة بفترة قصيرة

رولا قطب

استطاعت "ميغري"أن تعرّف عن نفسها خلال سنوات قصيرة وأن تحقق نجاحاً كبيراَ نتيجة التدريبات المتواصلة من قبل فنانين موهوبين من جمهورية أرمينيا، الذين استطاعوا أن يعبروا من خلال عروضهم الراقصة عن موهبتهم الفذة وعن القدرة الفنية العالية لأعضاء هذه الفرقة.

المفكرة الثقافية التقت مع السيدة "أسدغيك أكينيان" بتاريخ 31/7/2008 وهي المسؤولة عن فرقة "ميغري" للرقص الشعبي التابعة لجمعية الجيل الجديد للثقافة والفنون بدمشق "الأرمنية"، وكان الحوار التالي:

كيف ظهرت فكرة التأسيس لهذه الفرقة؟

لقد جاءت فكرة التأسيس للفرقة برغبةٍ مني حيث كانت أسعى لهذه الفكرة قبل عام 2001  ولكن لحسن الحظ  في هذا العام جاء مدرب خاص من أرمينيا كان قادماً لتعلم اللغة العربية بدمشق فأُخبرت أنه مدرب رقص جيد يستطيع تعليم الرقص فتم استدعاءه لتعليم الرقص  ومن هنا انطلقت الفرقة حيث كانت الفرقة تتألف من ثمانية راقصات وبعد عام استدعينا مدرب أكثر خبرة من أرمينيا فازداد عدد الراقصين

حيث تأسست فرقة "ميغري"  بشكل رسمي في عام 2002 وكانت تضم في ذلك الوقت أربعين راقصاً وراقصة، حيث تأسست بحلب منذ خمسين عاما  ثم أصبح لنا فرع بدمشق عام 1980م .

لاحظنا في السنوات الأخيرة زيادة سريعة لأعضاء الفرقة ماسبب هذه الزيادة المفاجئة؟

السبب هوالشعبية المتزايدة للفرقة ونجاحها المميزخصوصاً بالفترة الأخيرة الأمر الذي  دفع الكثيريين للإنضمام للفرقة، حيث كان عدد الراقصين في البداية أربعين راقصاَ وراقصة من الكبار والصغار، أما الآن فقد وصل عدد أعضاء الفرقة إلى مئة راقص وراقصة مؤلفين من ثلاث فرق (فرقة صغار- فرقة ناشئين- فرقة كبار) من عمر ست سنوات إلى الثلاثين عاماً.

في العام 2003 كانت الفرقة تحت قيادة الفنان الأرمني " هاروتيون نيكوغوصيان"وفي العام 2004 بقيادة الفنانة "لونة بونياتيان" أما في العام 2005 – 2006  كانت الفرقة بقيادة الفنان "بيدروس كربيديان".

ما أنواع الرقصات التي تقدمها "ميغري" في برامج حفلاتها؟

تتضمن برامج حفلات الفرقة رقصات فلكلورية شعبية ورقصات حديثة أرمنية ورقصات تعبيرية من ثقافات مختلفة منها العربية- الإيطالية- الإسبانية واليونانية.

من المسؤول عن تصميم أزياء الراقصين؟

للفرقة لجنة نساء تختص  بتصميم الأزياء والإكسسوارات اللازمة والمناسبة لكل زي ولكل فولكلور شعبي بما يتناسب ذلك مع كل لوحة فنية .

ماالعروض الراقصة التي تألقت فيها فرقة "ميغري" ؟

كانت لها عدة مشاركات أهمها حضورها المميز في مهرجان المحبة باللاذقية عام 2003 ، وتألقت الفرقة في عروضها على مسرح بصرى الدولي السابع عشر عام 2003 ، وعلى مسرح قصر العظم، وقدمت الفرقة حفلة ناجحة بصالة

 ( مونو) في بيروت في كانون الأول عام 2004 وذلك بدعوة من جمعية الجيل الجديد في بيروت في العشرين من آذار عام 2005 ، كما شاركت فرقة الصغار في حفلة خيرية لصالح الأطفال المعوقين والمشلولين وأبدعت الفرقة بشكل رائع من خلال عروضها على مسرح معرض دمشق الدولي في الخامس عشر من ايلول عام 2006- 2007 . وفي 21 كانون الأول عام 2006 أقامت الفرقة عرض راقص على مسرح دار الأوبرا الذي كان له صدى كبير.

برأيك ماهي أهم مشاركة كانت لفرقة "ميغري"؟

أرى أن أهم مشاركة للفرقة كانت بمهرجان طريق الحريرعام 2007 الذي ضم فرق راقصة من سوريا وروسيا وجورجيا وإسبانيا وغيرها من الدول فكانت فرحتنا كبيرة بمهرجان الحريرلأننا استطعنا المشاركة بقوة إلى جانب تلك الفرق العالمية.

إلى أين ستصل"أسدغيك أكينيان" بطموحها مع "ميغري"؟

طموحي أن تصل الفرقة للبلدان العربية والخليجية والأوروبية ولأرمينيا حتى نظهرونثبت أننا قادرين في المهجرعلى إنشاء فرق فلكلورية بهذا المستوى الإحترافي الرائع.

ماهي أهم المشاريع القادمة لميغري؟

تقدم الفرقة في كل عام عروضها السنوية في أواخر شهر نيسان وذلك بمناسبة يوم الرقص العالمي فضمن احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 نود المشاركة في يوم  الرقص العالمي بدار الأسد للثقافة والفنون .

كلمة أخيرة تودين توجيهها عبر موقع المفكرة الثقافية؟

ما أود قوله وأأتمنى أن يدركه الجميع أن سورية تقدر جداً وجود فرقتنا ونحن بدورنا نشكر كافة الجهات الداعمة والمساندة والمشجعة التي تعمل على استمرارها لأننا نتيجة الدعم والمشاركات الكبيرة أصبحنا  من أهم الفرق الفنية في الشرق الأوسط حيث أعطتها الإستمرارية أيضاً القدرة على تطوير نفسها وبالتالي اشتهرنا محلياً وعالمياً.