فرقةB-Flat

يتميزأعضاء هذه  الفرقة بالحس الموسيقي المنوع، والتفرد في الأداء والحضور. كل فرد فيها آمن وعشق الموسيقى، فكان ذلك سرهم نحو النجاح.

eSyria  كان لها اللقاء التالي مع أعضاء الفرقة وكان الحوار التالي:

*كيف بدأ مشروعB-Flatالموسيقي؟

**الفكرة بدأت بين "ميراس" و"حمزة العريان"، وتطورت فيما بعد، ، لكنها كانت موجودة بالأساس حيث تم طرحها بشكلٍ جدي عند إعلان مسابقة الأغنية الفرنكوفونية عام /2006/، ومن ثم عملنا على تفعيل الفكرة وأصبحت فيما بعد فرقةB-Flat.

 *كيف تم اختيار هذا الاسم للفرقة؟

B-Flat**هو اسم لنوطة موسيقية، وفي الحقيقة لايوجد سبب واضح لطرح هذا الإسم، ولكننا شعرنا أن الإسم ذو جرس موسيقي ويحمل الكثير من المعاني التي تمسنا بشكلٍ خاص.

*مالخصوصية الموسيقية التي تمتاز بها فرقتكم عن بقية الفرق الموسيقية السورية الأخرى؟

**نحن جميعاً نتميز بقدرتنا على العزف على آلات موسيقية مختلفة وجميعنا نتميز بدراستنا للموسيقا وإن كنا لم ندرسها أكاديمياً ، الأمر الذي أغنى الفرقة أكثر، وميزها بنمط موسيقي هو نمط "الروك".

*بداية ظهوركم على المسرح، كان هناك استغراب على أنكم شباب سوريين، إلا أنكم تغنون نمطاً غربياً بعيداً عن الثقافة السورية، ماردكم على هذه الأمر؟

**في الحقيقة نحن نود من خلال فرقتنا تقديم ماهو مختلف وغير موجود في الأسواق الموسيقية، لذا النمط الموسيقي الذي اخترناه يُعبرعنا فقط، فأعضاء الفرقة يعشقون هذا النوع من النمط الموسيقي، لذا سر نجاحنا هو تقديمنا لأعمال محببة من قبل أعضاء الفرقة بطاقة عالية نرى انتقالها بشكل  مباشر منا إلى إلى الجمهور على المسرح.

*ماهي أهم المشاركات التي قامت بها فرقة B-Flat؟

**مشاركة الفرقة بالمسابقة الفرنكزفونية، وبعيد الموسيقى تحديداً، حيث لم نخطط للمشاركة فيه، لكن الذي حدث أن إحدى الفرق اعتذرت عن المشاركة  فتمت دعوتنا من قبل المركز الثقافي الفرنسي للعزف والمشاركة، فنالت الحفلة صدى رائعاً، رغم المدة القصيرة التي تمرّنا فيها فكان أول حفل فعلي لفرقةB-Flat  ، بأعضاءها الحاليين، ومن ثم قُمنا بعدة حفلات موسيقية قدمنا فيها أغاني الفرقة الأجنبية الخاصة بنا، فكان لذلك تأثير ايجابي على الجمهور لأننا أول فرقة سورية تقدم أعمال موسيقية من نمط الروك وباللغة الأجنبية. نحن نعلم أن الأمر كان مجازفة إلا أننا كنا واثقين من المستوى الجيد للأعمال المقدمة، فكانت النتيجة ايجابية من قبل الجمهور.

*لاحظنا أن فرقة  B-Flatتركت انطباعاً ايجابياً ملحوظاً في الفترة الأخيرة من قبل الجمهور، كيف تصفون لنا شعوركم حول ذلك ؟

**لانستطيع وصف شعورنا ولكننا كنا سعداء جداً، لأن الجمهور كان متجاوباً معنا كثيراً وبطريقة مرضية، بالإضافة لتعليقاتهم المشجعة للفرقة، فهذا الأمر أعطانا دفعاً معنوياً نحو الأمام كي نستمر.

*كيف تتم التحضيرات الموسيقية بين أعضاء الفرقة، حتى الوصول إلى المرحلة النهائية المقدمة للجمهور؟

*ليس هناك من يختص بفكرة التأليف ووضع الموسيقى والكلمات، وإنما من خلال التمرين يتم تبادل الأفكارالموسيقية ومناقشتها بين أعضاء الفرقة لإجراء التعديلات عليها حتى نصل بالعمل الموسيقي إلى الصورة المرضية للجميع.