مجلة الصباح – نصوح الدوجي

إعداد الدكتور مهيار الملوحي

...صدرت مجلة (الصباح) في دمشق  في أول عام 1951، وكانت مجلة أسبوعية مصورة، تصدر كل يوم أحد ضمن (30) صفحة مع الأغلفة، وكانت ذات غلاف ملون ومن الحجم الكبير، وليس لها علاقة بمجلة الصباح التي أصدرها عبد الغني العطري عام 1941 لفترة قصيرة ثم حولها عام 1945 إلى مجلة الدنيا.

أصدر مجلة الصباح محمد نصوح الدوجي وكان صاحبها ومديرها المسؤول وكان قبل ذلك قد أنشأ مجلة (الراديو) عام 1947، ثم حول اسمها في بداية عام 1951 إلى مجلة (الصباح) ثم لم يلبث أن أصدرها بشكل جريدة وتحت اسم (دمشق المساء) وكانت جريدة يومية سياسية مستقلة تصدر الساعة السادسة من كل مساء وكان رئيس تحريرها سعيد الجزائري.

ولد محمد نصوح الدوجي في دمشق عام 1916، وتلقى علومه الأولية فيها، وحصل على شهادة البكلوريا من الكلية العلمية الوطنية، اشتغل منشئا في مديرية المطبوعات، ثم عين مفتشا في مديرية الميرة العامة.

وقد تنوعت زوايا المجلة منها السياسية والفنية والرياضية كما اهتمت بأخبار الجامعة والطلاب والنشاطات الاجتماعية واهتمت بنشر برامج محطات الإذاعة السورية والإذاعات العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية.

نشرت مجلة (الصباح) في العدد السادس الصادر يوم الأحد في 11/2/1951 وعلى الصفحة الثامنة والتاسعة تحت عنوان (الحركة الكشفية) مايلي:

(الكشفية هي رابطة إخاء يتعهد أعضاؤها صغارا وكبارا بالتمسك بمبادئها التي ترمي إلى خدمة المجتمع فيتدرب الكشاف على أعمال عديدة في مقدمتها إقامة المخيمات التي يكتسب منها الخشونة والتقشف والاعتماد على النفس بين أحضان الطبيعة بعيدا عن جو المدينة الصاخب، ويتعلم أيضا الحركات الرياضية والألعاب وإنقاذ الغرقى والإسعاف وبعض الحرف المفيدة... وهذه كلها تساعد على تربية الفرد تربية اجتماعية بحيث يتحمل المسؤولية بمفرده أحيانا وبالاشتراك مع غيره أحيانا أخرى وما أحوج مجتمعنا إلى مثل هذه التربية.

الكشفية .... حركة ترمي إلى نمو الأبناء على طريق الأعمال الاجتماعية التي توافق الطبائع وتجعل منهم رجالا أشداء سعداء يحبون الحياة ويقبلون عليها، ويقومون بأود أنفسهم وقضاء ما يلزمهم في جو من الحرية والنظام ناظرين نظرة واقعية للأمور مزودين بالخلق القويم لخدمة المجتمع وبالمعرفة لوسائل القيام بهذه الخدمة، إنهم يعيشون حياة حرة منظمة تنظيما تلقائيا منبعثا من قلوبهم، يعيشون في جماعات صغيرة ويرأس كل جماعة واحدة منهم يسمى (عريف الرهط) يختارونه بأنفسهم، وأساس الاختيار مبلغ ميلهم إليه وصلاحيته للزعامة وتشبعه بروح الجماعة ومبادىء الجماعة الكشفية، وتوزع التبعة والثقة بمن يستحق الثقة، فإن أساء أو لم يجد في نفسه الكفاءة للقيام بمهارة منصبه فلهم الحق في أن يعفوه ناظرين إلى الصالح العام دون حقد أو بغضاء. فالكشفية ... وسيلة من خير وسائل التربية والتعليم فهي بنظامها البديع تتناول جميع مراحل نمو الفرد وهي في نفس الوقت خير تسلية في أوقات الفراغ.

وجاء في العامود الأول من الصفحة تحت عنوان (عمل الخير اليومي) مايلي:

(اذكر أيها الكشاف عندما تستيقظ من نومك صباحا أن الواجب يدعوك لأن تفعل الخير في نهارك ولو مرة واحدة على الأقل كي تأوي إلى مضجعك مساء وأنت مرتاح الضمير وعليك أن تعقد عقدة الكشاف في ربطة عنقك لتذكرك بفعل الخير وإذا سهوت عن فعل الخير في نهار من نهاراتك فافعل الخير ضعفين في اليوم التالي، اعمل الخير للخير ولا ترجو منه ثوابا أو منفعة إذ إنك أقسمت بأن تساعد الناس في كل حين فكن صادقا لوعدك، فعمل الخير اليومي هو المرآة التي تعكس صفاتك ومزاياك وتجعلك مميزا عن بقية الناس).

وفي العامود الرابع من الصفحة وتحت عنوان (عهد الكشاف) جاء مايلي:

(عندما يقدم الكشاف الحديث مطالب درجة المبتدىء وينجح فيها يقسم العهد الذي سيقطعه على نفسه في حفلة خاصة أمام قائده وإخوانه الكشافين، وإن هذا العهد لهو صفحة جديدة في حياة الكشاف، صفحة الفضيلة والتضحية والتمسك بالمبدأ في سبيل الواجب.

العهد:

أعاهد الله بشرفي أن أبذل قصارى جهدي في:

1-    أن أقوم بواجبي نحو الله والوطن.

2-    أن أساعد الناس في كل حين.

3-    أن أعمل بقانون الكشاف.

وجاء تحت عنوان (أخبار كشفية) مايلي:

(دعت مديرية التربية البدنية خلال هذا الأسبوع قادة الفرق المدرسية الرسمية في منطقة دمشق لتوجيه القادة في كيفية إعداد فرقهم إعدادا كشفيا صحيحا وتوحيد جميع التعليمات والتدريبات وفق نظام كشاف سورية، فاجتمع ثمانية عشر قائدا وأجريت التدريبات العملية من نصب الخيام وتقويضها والتدرب على النظام المنضم، وأنه لينتظر أن يعم النشاط الكشفي جميع المدارس الرسمية في هذا العام.

وجه مدير معارف محافظة الفرات كتاب الشكر التالي إلى كشافي منطقة الفرات بمناسبة جمع التبرعات خلال أسبوع اللاجئين وما ظهر منهم من تضحية وتفان في هذا السبيل:

(أشكر جميع الكشافين الذين ساهموا في أسبوع فلسطين لما أبدوا من النظام والطاعة والإخلاص والاندفاع في العمل ولا أستطيع أن أكتم إعجابي الشديد وإعجاب الهيئات بهذه الروح الطيبة التي تملأ جوانحهم وهذا الدأب والصبر على المشاق في سبيل الصالح العام).