الفرقة السيمفونية الوطنية السورية

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية

تشكلت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية ب"دمشق" كضرورة وطنية ثقافية.
وجاءت بعد إحداث المعهد العالي للموسيقى في "دمشق" الذي بدأ بتزويدها بالكوادر منذ تأسيسها عام 1993 بتوجيه ورعاية الرئيس "حافظ الأسد" .
وما تزال الفرقة السيمفونية جزءاً من المعهد العالي للموسيقى حيث خطا بها الأستاذ "صلحي الوادي" خطوتها الأولى والتي جعلت الأوركسترا تظهر ظهوراً لائقاً ومرموقاً في سورية وخارجها.

تتألف الفرقة السيمفونية الوطنية السورية من خريجي وأساتذة المعهد العالي للموسيقا إضافة إلى بعض الخبراء الأجانب.
مثلت هذه الفرقة سورية في الكثير من المحافل والمهرجانات العربية والدولية واستطاعت أن تبرز وجه سورية الحضاري وقدمت عروضها في كل من : لبنان - الأردن – العراق – الكويت – سلطنة عمان – الإمارات العربية المتحدة - البحرين – تركيا – إسبانيا – ألمانيا – إيطاليا – الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها .
وساهم كثير من أعضائها في إحياء حفلات موسيقية مشتركة مع باقي الفرق الأوركسترالية العالمية ومنها: أوركسترا أوبرا لاسكالا الإيطالية – أوركسترا البحر الأبيض المتوسط – الأوركسترا الأوربية المتوسطية المشتركة – الأوركسترا الوطنية الجزائرية – أوركسترا معهد باغانيني في مدينة جنوة الإيطالية – أوركسترا مكتبة الإسكندرية .
استطاعت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية أن تضفي على الموسيقى الكلاسيكية بريقاً خاصاً و تؤكد حضورها المتألق عبر حفلات عديدة .
و"ميساك باغبولارديان" هو قائد الفرقة الموسيقية الوطنية السورية تخرج من المعهد العالي باختصاص بيانو وقيادة أوركسترا ، وقاد الفرقة لأول مرة في قصر المؤتمرات تحت اشراف "صلحي الوادي" ، وتابع نشاطه مع الفرقة لعدة حفلات وبعدة مناسبات كمساعد لقائد الفرقة السمفونية ، وحاز على شهادة عالمية في قيادة الأوركسترا من ايطاليا.

وقد غطى موقع "مدونة وطن" عدة فعاليات وأمسيات موسيقية أحيتها الفرقة :

بحضور السيد الرئيس... أمسية موسيقية عالمية في دار الأوبرا بدمشق

الفرقة السيمفونية الوطنية في ضيافة "الرقة"

الفرقة السيمفونية الوطنية في مدينة "الرشيد"

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية سفير فوق العادة

أوبرا وبالية يرافقان السمفونية الوطنية إلى مسرح الأوبرا

"السمفونية الوطنية السورية" برفقة المايسترو "خوسيه" في دار الأويرا