كلية الفنون الجميلة

يعود تاريخ كلية الفنون الجميلة كمؤسسة للتعليم العالي إلى العام 1960-1961 وذلك إستناداً إلى القانون رقم /99/ الذي ينظم ملاك المعاهد العليا التابعة لوزارة التربية ومن بينها"المعهد العالي للفنون الجميلة ".
وقد حُددت اللائحة الداخلية للمعهد بالقرار الوزاري رقم/117/ تاريخ 9آب 1961 والقرار رقم/1840/ تاريخ16/6/1962.
وحددت مدة الدراسة فيه بأربع سنوات جامعية ويضم خمسة أقسام:
1- قسم هندسة العمارة.
2- قسم الديكور"الفنون الزخرفية".
3- قسم الحفر.
4- قسم التصوير.
5- قسم النحت.
كان الهدف من تأسيس المعهد العلي للفنون الجميلة سد الفراغ الملموس في مجال تعليم الفنون التشكيلية وهندسة العمارة، وتخرج جيل من المعماريين والفنانين يرفدون الحركة الفنية الناشئة في بلدنا.
في عام 1963صدر المرسوم التشريعي رقم/84/القاضي بتحويل المعهد العالي للفنون الجميلة من تابعيته لوزارة التربية وأصبح كلية مستقلة تابعة لجامعة دمشق تحت اسم كلية الفنون الجميلة.وأصبحت مدة الدراسة فيها/5/سنوات دراسية بما فيها السنة الإعدادية.
في عام 1986 صدر المرسوم رقم /316/ تاريخ 29/9/1986 المتضمن اللائحة الداخلية الجديدة لكلية الفنون الجميلة والتي تم تحديد أقسام الكلية فبها على الشكل التالي: 1- قسم التصوير 2- قسم النحت 3- قسم فن الحفر والطباعة 4- قسم العمارة الداخلية 5- قسم الإتصالات البصرية كما تضمنت اللائحة الداخلية أسماء الشعب الإختصاصية المختلفة التي تتكون منها هذه الأقسام ، وفتحت الباب واسعاً أمام تطوير الدراسات العليا لتشمل إضافة إلى دبلوم الدراسات العليا كلاً من درجتي الماجستير والدكتوراه.

أفكار إبداعية ضمن ورشة عمل لطلاب العمارة الداخلية

"الضوء" ... بمعايير الحداثة والشباب

الإبداع والابتكار في معرض فني بمفهوم خاص

الصورة: 
العنوان: 
دمشق ، منطقة البرامكة