مهرجان "خطوات" السينمائي

warning: Missing argument 1 for openpublish_node_event_preprocess(), called in /var/www/vhosts/esyria.sy/httpdocs/ecal/sites/default/themes/ecal/node/node-event.tpl.php on line 25 and defined in /var/www/vhosts/esyria.sy/httpdocs/ecal/sites/all/modules/openpublish_core/theme_helpers/node-event.tpl.inc on line 7.
تاريخ الفعالية: السبت 8 شباط 2014 - 5:00 مساءً - الخميس 13 شباط 2014 - 5:00 مساءً

 كمال شاهين

الاثنين 10 شباط 2014

 

المسرح القومي - اللاذقية

 

اختار منظمو مهرجان "خطوات" السينمائي للأفلام القصيرة في دورته الثانية أن يكون افتتاح المهرجان بعيداً عن التقليدية، فمزجوا السينما بالغناء بالموهبة الفردية في حفل فني مميز.

بالتزامن مع إعلان "المؤسسة العامة للسينما" أمس الأول نتائج مشروع "دعم سينما الشباب" تم افتتاح مهرجان "خطوات" السينمائي للأفلام القصيرة على خشبة المسرح "القومي" في "اللاذقية" مساء السبت بتاريخ 7 شباط 2014، برعاية من وزارة الثقافة ومجلس الشباب السوري.

المهرجان هو مبادرة وطنية أهلية تهتم بالشباب وإبداعاتهم، من أجل تفعيل طاقاتهم في حماية الثقافة والذاكرة الوطنية من خلال إنتاجهم السينمائي المحلي الذي يعبر عن صناعة وطنية فردية تؤسس لفضاء سينمائي سوري عام.

مدونة وطن "eSyria" حضرت حفل الافتتاح وتابعت الأصداء التي تركها على الجمهور، ومنهم الآنسة "بشرى علي"، وعنه قالت: «نحتاج إلى السينما كما نحتاج إلى أي إثبات للحياة في ظل هذه الظروف التي نعيشها، والشباب هم أكثر وأقدر من يعبر عن أحوالنا وهمومنا وأيامنا بلغة بصرية ناجحة تتمثل في هذه الأفلام القصيرة، ومهما كان تقييم النقاد لهذه الأفلام التي لا يتجاوز أقصاها الـ 15 دقيقة، فهي تشكل بمجملها فناً راقياً للتواصل مع الناس وهمومهم وأحلامهم».

من جهته الأستاذ "محمود عبد الواحد" الكاتب والناقد السينمائي عضو لجنة التحكيم القادم من "دمشق" أكد أن السينما السورية تشهد -رغم كل ما يحصل في البلد- ازدهاراً حقيقياً مردّه إلى تجاوز الأساليب التقليدية في التعامل مع الفئات المبدعة وخاصة الشباب، وأضاف السيد "عبد الواحد" بقوله: «زادت مشاركات هذا العام عن العام الماضي بنسبة الضعفين تقريباً، تسلمنا مثلاً في مشروع دعم سينما الشباب ثمانين نصاً سينمائياً، وهنا في "خطوات" بدت النقلة النوعية في احتضان المجتمع والمؤسسات لهذا الوليد البكر الذي يخطو خطوته الثانية هذا العام بثقة واقتدار».

في عامه الثاني تميّز مهرجان "خطوات" بالعديد من النقلات النوعية التي أشار إليها مدير المهرجان المخرج "مجد يونس أحمد" حين قال: «تلقينا هذا العام مشاركات خارجية من الإمارات وبولندا وألمانيا، وبذلك يكون المهرجان قد خطا خطوة نحو الدولية، وبوجود لجنة تحكم متخصصة نعتقد بأن النتائج ستكون معبرة عن الواقع السينمائي الذي يشهد تحسناً ملحوظاً في البلد، هذا المهرجان نتاج جماعي لكثير من الجهود التطوعية ولتضامن مؤسسات العمل الأهلي والدولة لإنتاج مهرجان يليق بهذه المدينة، فشكراً للجميع».

شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من السينمائيين السوريين، من بينهم ابنة "اللاذقية" الفنانة "سلاف فواخرجي"، والأستاذ "محمد الأحمد" مدير عام مؤسسة السينما،  

ويستمر المهرجان حتى الخميس 13 من الشهر الجاري متضمناً في الفترة الصباحية العديد من الورش السينمائية المتخصصة في فن الأفلام القصيرة كتابةً وإخراجاً مع قراءة نقدية للأفلام، وسيتم عرض الأفلام في الفترة المسائية طوال أيام المهرجان الساعة الخامسة مساء على خشبة المسرح القومي.