محتوى متعلق برسم

تشرين الأول 15, 2015

المركز الثقافي العربي أبو رمانة بالتعاون مع مديرية التراث الشعبي

يدعوكم لحضور معرض للرسم النباتي على الخشب

للفنان " عرفات أوطه باشي "

وذلك الساعة 5.00 مساء

المركز الثقافي أبو رمانة

نيسان 17, 2015

كمال شاهين

يحيط بنا التجريد في الحياة دون أن ننتبه في كثير الأحوال، فهو موجود مثلاً في إشارة المرور، حيث يصبح اللون هنا علامة كاملة مجردة من أصولها، أما في عالم الفنون، فهو عنوان عريض لمشكلة قديمة لجهة تلقيه من قبل الناس والمهتمين لأسباب كثيرة، وحديثاً منذ ظهرت التجريدية كأحد مدارس الفنون هناك خلاف كبير حول تلقيها.

التجربة الجمالية وحدودها:

نيسان 9, 2015

معرض فن تشكيلي أبيض وأسود لخريخي كلية الفنون الجميلة 14-14 الساعة الخامسة مساء في قاعة المعارض ويستمر المعرض حتى 23-4-2015

نيسان 6, 2015

كمال شاهين

قراءة اللوحة الفنية سواء من جهة المتلقي أو من جهة الناقد أو المهتمين جدلية قديمة، وتكاد لا تجد اثنين يتفقان على تشريح واحد للوحة، ولعل هذا من جماليات الفن التي تجعل له حضوره اللامتناهي في الذاكرة البشرية.

نيسان 5, 2015

معرض فني للفنانين التشكيليين  :عناية بخاري، رامي صابور، بسام ناصر في صالة الشعب بالقردوس والدعوة عامة

نيسان 3, 2015

معرض الفنان "أسامة معروف" في هيشون آرت كافيه

نيسان 1, 2015

عروض ثقافية - مسرح - غناء - شعر - معرض للأشغال اليدوية - معرض كتب - ألعاب وجوائز للأطفال - بوفيه مفتوح
بمناسبة عيد رأس السنة السورية
في المتحف الوطني باللاذقية
أيام 2 و 3 و 4 نيسان 2015

آذار 24, 2015

تستضيف الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق معرض فن تشكيلي للفنانة لينا رزق.

وذلك في قاعة المعارض الساعة الخامسة من مساء يوم الإثنين 23 اذار 2015 ويستمر المعرض لغاية يوم 1 نيسان 2015.

كانون الثاني 16, 2015

ضياء صحناوي

ظلت على مدى سنوات وفية للفن ومتلقيه من خلال التحريض على طرح المواضيع الشائكة بلغة بصرية جعلتها نصف مقروءة للناس، ونصفها الثاني لإبداعها، وخطت على قماش لوحاتها ألوان الفرح والقلق والوحشة لتكون قريبة من ذاتها المتمردة على السواد الأعمى المحيط بنا، فتركت إشارات التعجب عالقة في عقولنا محرضة على التساؤل والتفكير.

كانون الثاني 13, 2015

شادي نصير

لابد لمتلقي العمل الفني الخاص بالفنان التشكيلي "زين مخلوف" من أن يبحث عن تفاصيل دقيقة في ذاته، يعكسها الفنان بألية خاصة جداً، فنرى كل ما قام به الفنان من إضافات على التشكيل له خصوصية تنهل من فن "البوب آرت" الغربي وفنون أخرى، ولكنها بروح شرقية خاصة وساحرة.

كانون الثاني 11, 2015

سمر وعر

 قصة عشق ربطتها الفنانة "جهاد رجوب "بالعملية التربوية، فاستطاعت تحقيق ذاتها بين الأطفال وتعلمت منهم وعلمتهم. هي تشكيلية هاوية، في لوحاتها ألوان الحياة وكان لها وافر الحظ أن تتدرب على يدي الفنان الكبير"فاتح المدرس.

كانون الثاني 11, 2015

شادي نصير
لأعماله التشكيلية موسيقاها الخاصة، ولأدواته الفنية إحساسها المختلف، والذي يميزه عن باقي فناني جيله ممن أسسوا لحركة جديدة بعد تخرجهم من كلية الفنون الجميلة، في العام "2003" أننا  نراه يضج بألوانه على قماش اللوحة ليقدم مختصراً لتاريخ وسيرة إبداعية متجددة.

كانون الثاني 7, 2015

إيمان أبوزينة - اللاذقية

حين يشدّنا المكان لنكون جزءاً منه، فإن ذلك يعني أن هذا المكان لخصّ الكثير من إعجابنا وتأثرنا بكل ما فيه وبكل ما يُحيط به...

في صالة C-art Galleryالفنية بمدينة اللاذقية، وفي اللحظة التي يستقبلك فيها أصحابها بمحبة خالصة وترحاب حار، ستُدرك أن ذلك التأثر والإعجاب لم يكونا من فراغ...

كانون الثاني 7, 2015

حين يشدّنا المكان لنكون جزءاً منه، فإن ذلك يعني أن هذا المكان لخصّ الكثير من إعجابنا وتأثرنا بكل ما فيه وبكل ما يُحيط به...

في صالة C-art Galleryالفنية بمدينة اللاذقية، وفي اللحظة التي يستقبلك فيها أصحابها بمحبة خالصة وترحاب حار، ستُدرك أن ذلك التأثر والإعجاب لم يكونا من فراغ...

اليوم الرابع من كانون الأول عام 2015 وفي لقاء خاص ومميز، استقبلنا الطبيب الفنان التشكيلي "دريد الأسد" في الصالة التي تضم عدداً من أعماله، إضافة لعدد آخر متنوع من أعمال فنانين تشكيليين سوريين من المحافظات السورية.

الحديث مع الطبيب "الفنان" له وقع خاص وفهمٌ آخر لبعض الأفكار الغير مكتملة الجوانب لدى البعض منّا حول أزمة التعبير عن الذات في الفن التشكيلي السوري المعاصر، وحول المدرسة الفنية التي ينتمي إليها والتي تختصر انفعالاته الذاتية من خلال إبراز مواضيع خاصة يحب رسمها بخطوط دقيقة مسيطرة على اللوحة وبألوان نقيّة تنقل المتلقي إلى فضاءات لونية وحركية تحترم الحس والذائقة الفنية:

* خُلِق الفن لخدمة الإنسان ... والأزمة تخلق دافعاً أكبر للعمل نحو الفن الجماهيري للتعبير عن طموح الإنسان والاقتراب من الواقع اليومي المرير، ماذا تقول عن ذلك؟

** قبل أن أُجيب عن هذا السؤال أريد أن أصحح جزئية فيه وهي عبارة "نحو الفن الجماهيري" ، لأن الفن برأيي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يخاطب شريحة جماهيرية واسعة... فعبارة الفن الجماهيري تعكس الفهم الواسع لطريقة التصوير وأداء هذا الفن الذي يميل عادة إلى أسلوب التبسيط والفهم الواضح والتعبير الخاص الذي يكون له عادة مهمة دقيقة ومعينة في مرحلة ما من حياة الناس، لكن الفن التشكيلي بمدارسه المتعددة كالفن التعبيري والتجريدي والتكعيبي وغيرها هي مسألة مختلفة كل الاختلاف لأنها لا يمكن أن تتحول إلى كونها "فناً جماهيرياً" يميزه كما قلنا التبسيط والفهم والأدلجة أحياناً.

 

 

إن الفن التشكيلي لا يخاطب العقل الجمعي للناس لأنه يميل بتلقائية إلى صعوبة الفهم والقراءة، والناس "العقل الجمعي" تميل عموماً إلى التبسيط والواقعية أو التصويرية، فالفن التشكيلي برأيي يسبح في فضاء، والفن الجماهيري يسبح في فضاء آخر، لذلك دعينا نسبح في فضاء الفن التشكيلي ومن هنا برز تحفظي على جزئية سؤالكم...

كما أني أرغب أن أضيف هنا إلى أن الأزمة التي تعيشها سورية قد باعدت جداً بين الذائقة الجماهيرية وبين الفن التشكيلي وانتجت مفعولاً عكسياً، لأن العلاقة الحميمة ما بين الفن التشكيلي والحركة الثقافية عموماً هي علاقة تبادلية تفاعلية، وأي خلل في المنظومة الثقافية سيؤثر على الحركة الفنية التشكيلية بلا ريب.

فنحن نلمس ضحالة وضعف المعرفة الثقافية والاطلاع العام على الفن التشكيلي، ونلاحظ ذلك من خلال المعارض التي نقيمها ونشارك بها، ومن خلال الأسئلة البسيطة التي يطرحها المتلقي على الفنان: عمّا تعنيه هذه اللوحة مثلاً ؟؟!!.

*من المتعارف عليه أن الأزمات تخلق لدى الفنانين حالة معينة، فتدعوهم للتعبير عن مكنوناتهم بطريقة حسية وبصرية تحرر الخيال والفكر، وتمكّن الفنان من الخلق والإبداع، فماهو رأيك؟

** الحياة بتواترها الطبيعي والعادي تولد لدى الفنان حالةً تدفعه للتعبير بشكل بصري عن ذلك فكيفما بنا إذا عاش هذا الفنان مرحلة زمنية بتواتر غير طبيعي وغير عادي؟!

أعتقد أن الفنان سيتأثر بشكل كبير بهذه الظاهرة التي ستدفعه لتقديم شكل جديد من أشكال الفن الذي يعكس طبيعة الأزمة التي يعيشها هذا الفنان والبيئة التي تحتضن كل أحاسيه وحواسّه.

 

بشكل عام الفنان يحتاج دائماً للدافع، والدافع هنا برأيي هو مزيج من القراءات الثقافية والمعرفية والفلسفية والسياسية والدينية (أعني بالدينية كل الدينية)، إضافة إلى الذاكرة البصرية التي يغذيها من تلقاء نفسه ومن خلال ملايين الصور التي تنطبع في مخيلته يومياً.

الأزمة السورية، لاحقت الجميع وأثرت في الجميع وقد كنت من بين من تأثر بها فجاءت مرحلتي السوداء، وهي عبارة عن مجموعة لوحات فنية تشترك كلها في عنصرين اثنين:

الأول: التكوين الواحد الذي يعتمد على التقشف اللوني. والثاني: هو الخلفية السوداء التي تعكس حالة الفنان والفضاء الذي أراده لهذا التكوين أن يسبح فيه.

وفي حوارنا عن أزمة الإبداع في التعبير عن الذات في غياب سياسة ثقافية واضحة وتراجع الفعل الثقافي والإبداعي الفني ختم الفنان "دريد" حديثه بالقول:"الفنان إنسان حساس ويتأثر أكثر من غيره، والأزمة الحالية خلقت شرخاً عميقاً في العلاقات بين هؤلاء الناس والفنانين خصوصاً، مما أدى إلى حدوث خلل بنيوي في حياة الفنان التشكيلي دفعه إلى العمل خارج إطار الفن أحياناً بعد أن كان متفرغاً للعمل الفني بشكل كامل.

نحن نرى اليوم فنانين انتقلوا إلى مهنة تنفيذ أعمال الديكور الداخلي، وأعمال الجبصين، أو غادروا مثلا إلى مهن أخرى طلباً للعيش بكرامة ودرءا للعوز المعيشي الذي يهدد الفنان بشكل عام.

حسب رأيي فإن ذلك يعني انحطاطاً للفن لا يليق لا بالفن ولا بالفنانين ويؤثر بشكل مباشر على انحدار المستوى الفني بشكل دراماتيكي.

عندما ينحدر المشروع الفني المقدس لقاء لقمة العيش فإن ذلك يعني انحطاط الفن إلى أقصى الحدود للأسف.

 

سورية قبل الأزمة عَرفت ازدهاراً فنياً تشكيلياً هاماً ازداد معه الإقبال على اقتناء اللوحة السورية داخلياً وخارجياً وذاع صيت الفن التشكيلي السوري في المحيط العربي والإقليمي بل والدولي، وهذا الأمر كان له ثماره الجيدة التي انعكست وفرة مالية تمتع فيها الفنان السوري وطور أساليب عمله وأدوات انتاجه الفني وإعطاء الزخم والدافع للمشاركة في كل المحافل الفنية التشكيلية في العالمين القريب والبعيد،

لكن بعد دخول سورية في أزمتها منذ حوالي أربع سنوات باشر الخط البياني العام للفنانين التشكيليين السوريين بالهبوط وانخفضت معه معدلات بيع اللوحة السورية في الداخل والخارج،ونجم عن ذلك اضطراب وخلل في أداء هذا الفنان السوري الذي عكس هذه الحالة بطرق شتى تتسم بعنوان عريض أسميه "التشوش" : تشوش الفكرة... تشوش التكوين... التشوش اللوني... الخ.

وهذا أمر طبيعي ناجم عن الحالة العامة التي يعيشها فنانونا اليوم. لقد بات الفنان السوري يعيش في صومعته لخلق كينونة خاصة به معزولة عما يجري خارجها فيما عدا بعض الحالات القليلة التي أراد فيها الفنان القفز من فوق هذه الأسوار والجدران للتحليق في فضاء أكثر زهواً ولوناً.

من هنا جاءت مرحلتي الشخصية الثانية "وجوه تولد من جديد" التي حاولت أن أعبّر فيها عن الأمل المترسخ في عمق الفنان التشكيلي، وعن الأزلية الحتمية التي تحملها الرسالة الفنية العميقة في صلب الوجدان الإنساني والحضاري والمدني.

 

انتهى الحوار ومازالت أزمة الوطن قائمة، لكن حرية التعبير عن الذات في اللوحة ستبقى وسيلة للتغيير وخاصة إذا كان هناك ارتكاز على الحقيقة والموضوع وإدراك الأشكال وتصويرها بتفاعلية وحيوية وجمال أخاذ يعكسه المزاج الفني للفنان السوري الذي يمر بحالات متنوعة.

 

كانون الأول 18, 2014

يسر ادارة المركز الثقافي العربي ابو رمانة و مجموعة فناني الفن الثامن أن تدعوكم لتشريفها بحضور معرض لأبرز أعمال أفرادها بعنوان "صدى شباب الفن الثامن "

افتتاح المعرض الساعة 4:00م 14/12/2014
ويستمر المعرض اسبوع لغاية 20/12/2014

كانون الأول 18, 2014

معرض:
تدمر ... حكاية الشمس
للفنان التشكيلي / إبراهيم دندل
صالة الشعب ـ الإثنين 2014/12/15

كانون الأول 14, 2014

ضياء صحناوي

بقيت ملكات الإبداع في مقدمة الصف المقاوم انطلاقاً من وعي الفنانين التشكيليين الأخلاقي والثقافي لمفهوم الوطن، فبقي هذا الفن أميناً بالتصدي لمجموعات الوحوش الضارية وهي تقتحم كياننا ووجودنا دون واعز أخلاقي يردعها بالعودة، فكان الهم أن تطرد خارج حدودنا الإنسانية.

كانون الأول 3, 2014

كمال شاهين

حين تدخل في جدل  فني و ثقافي  مع صديق فنان مبدع، طموح، يمشي بمشروعه الفني بطريقة التطعيم الفني لنقل الصورة الفنية الأفضل للفنان قبل المتلقي.

تشرين الثاني 25, 2014

ضياء الصحناوي

يطل الفنان "محمود سليم" بروحه العاشقة لسحر الطبيعة وجمالياتها من بيته المسكون بالحميمية، ليأخذك نحو مرسمه المعبأ برائحة الورد والعشب الأخضر، فنان الفطرة صنعته الطبيعة فتماهى في صناعتها.

المفكرة الثقافية التقت الفنان الشاب "محمود سليم" في منزله ببلدة "عتيل" يوم الخميس الواقع في  19 تشرين الثاني 2014 وكان الحوار التالي:

* الكل يعلم أنك لم تدخل كلية أو معهدا متخصصا بالفنون، فهل لك أن تحدثنا عن البدايات في هذا العالم.

تشرين الثاني 17, 2014

كسار مرعي – الحسكة

لا يحتاج المتلقي إلى فترة طويلة من الوقت حتى يقع في الحيرة التي سبقه إليها الكثيرين، كيف لا وأول ما يتبادر إلى الذهن هو التشكيك في اللوحة الفنية، فقائلٌ يقول هي صورةُ فوتوغرافية وآخر يجزم أنها طباعة، وحيادي يراها من صنع البشر.

تشرين الثاني 10, 2014

سمر وعر- دمشق

تشرين الثاني 10, 2014

كسار مرعي – الحسكة

تشرين الثاني 9, 2014

حين يصبح فنان عالمي صديقا مقربا، يصبح الحديث عن فنه وعالمه  أمرا اشكاليا ومؤرقا، فالصداقة تفرض رأيا، والواقع يفرض رأيا آخر، لذلك كان لابد أن يكون الحديث ذا خصوصية تتضمن رواية الفنان حول موضوع محدد بحد ذاته.

 موضوع سيأخذنا إلى التعرف على واقعه وإحساسه وتعبيراته من خلال تجربة هي أقرب إلى الفلسفة والدهشة، منها إلى لوحة بصرية فقط.

الفنان التشكيلي "سعد يكن" أراد أن يكون لقاءه الثاني الذي كان بتاريخ 30 تشرين الأول 2014  

تشرين الأول 28, 2014

 بلال سليطين - اللاذقية

في طفولتنا عرفنا الحرف في لغة مقروءة واعتدنا على كتابته كجزء من الكلمة، حتى أن بعضنا اعتاد على رسمه قبل أن يعتاد كتابته، لكن أحدا منا لم يفكر أن هذا الحرف يمكن أن يتحول إلى لوحة، لوحة من الخط العربي يتمازج فيها اللون والحرف، إلا أن الفنان الدمشقي "بشير بشير" فعلها ورسمه، لكن الفرق بيننا وبينه أن أحرف خطنا كانت مقروءة بينما أحرف خطه لم تكن لتقرأ، فهي لم تكتب وإنما رسمت لترتقي باللون.