كان من عادة قدماء "الشركس" أن يطلقوا على أطفالهم أسماء وصفية تعبر عن المظهر الخارجي، أو العلامات الفارقة، أو طباع الطفل ومزاجه، وكانت هذه الأسماء محل تقدير المجتمع الشركسي أيضاً في مرحلة من مراحل التاريخ، وكان من عادتهم أيضاً- مثلهم مثل بقية الشعوب القديمة- تسمية أطفالهم بأسماء مشتقة من أسماء بعض الحيوانات، أو الآلهة التي كانوا يعبدونها، أو إلى أماكن غالية عليهم، وأحياناً إلى حدث ما وقع أثناء الولادة، أو أسماء تعبر عن أمنيات الأهل.
موقع eSyria حمل بعض الأسماء وتوجه يوم السبت 7/3/2009 إلى قرية "تل سنان" ليضعها بين يدي السيد "غسان جك باكير" لمعرفة معناها. ونبدأ بأسماء الذكور وأولها اسم "نارت ـ nart" وعنه يقول: «تعتبر كلمة "نارت" هي نفسها كلمة "آنت" ويعود الاختلاف الشكلي بينهما إلى اختلاف اللهجات الشركسية، وقد شاعت كلمة "نارت" بين "الشركس" وهذه التسمية هي مفردة وجمعها "نارتيون"، والنارتيون هم قبيلة شركسية ويعتبرون من أجداد الشركس القدامى والذين عاشوا في شبه جزيرة "القرم" وشمال بحر "آزوف" والبحر "الأسود"، وانتشر اسم "آنت" بين الشعوب التي احتكت بالشراكسة أكثر من كلمة "نارت" ولا سيما "الإغريق" الذين أطلقوا على الشركس أسماء عديدة منها "كركت"، ويطلق الأهل اسم "نارت" على الطفل، تيمناً بهذه القبيلة التي امتاز أهلها بالقوة والجبروت، والـ "نارت" بالتعريف العربي تعني (البطل العملاق الماهر)».
(الشجاع) فكل رجل يتصف بالشجاعة يدعوه الشركس باسم "بلان"
ويحدثنا الأستاذ "غسان" عن معنى اسم "أنزور ـ anzor" فيقول: «كلمة "أنزور" تأتي من الصلابة، وهذه التسمية تطلق على الجبال العالية صعبة التسلق، ويقولون عنه (جبل صلد) وميزة صاحب هذا الاسم الهدوء والصبر وقوة الشكيمة».
أما اسم "أصلان ـ aslan" فيقول عنه: «هو من الأسماء التي تطلق على "الأسد" وصاحب هذا الاسم يعتبر وجهاً من وجوه مجتمعه، كما أنه يشبّه بقوة "الأسد" وهدوئه».
أما اسم "بلان ـ Blan" ويعني: «(الشجاع) فكل رجل يتصف بالشجاعة يدعوه الشركس باسم "بلان"».
ويضيف الأستاذ "غسان" في التعريف عن معاني الأسماء، فيحدثنا عن معنى اسم "دول ـ Dool" فيقول: «يعني هذا الاسم (الدرويش) ويطلق هذا على كل إنسان بسيط، معدم، فقير، والذي يلتقط رزقه من السؤال على أبواب الناس».
أما اسم "لِأماف ـ Leamaf" فيعني: «(الرجل السعيد) ويطلق على الرجل الذي يلازمه الحظ، وكما يقال في العربية (فلان ولد وفي فمه ملعقة ذهب)، ويسمى الطفل به إذا جاء الرزق مع ولادته».
أما من يطلق عليه اسم "برِت ـ parat" فيقول: «اسم "برِت" تعني (المقدام) أو (الأول) وصاحبه متبوئ للمناصب الأولى إن كان في المدرسة، أو الجيش، أو العمل، وفي كل مجالات الحياة الاجتماعية».
واسم "آزر ـ Azer" وتعني: «(الماهر) وتطلق على كل شخص متقن لمهنة ما، ومتفوق بها، أي كما يقال عن شخص أنه (فنان) في صنعته (الحداد ـ النجار ـ البنّاء... الخ)».
ونستعرض معاني بعض الأسماء التي تطلق على الإناث، فعن اسم "ستناي ـ satanai" يقول الأستاذ "غسان": «يطلق هذا الاسم على الفتاة الماهرة في الحياكة، والأعمال اليدوية، وهناك أسطورة الفتاة "ستناي" في الذاكرة الشركسية وتقول أن فتاة أوقفت غياب الشمس حتى تنهي حياكة قطعة قماشية تحدت بها الشاب "نارت"».
وعن اسم "نفن ـ nafen" يقول: «يطلق على الفتاة (ناصعة البياض) أما اسم "دانه ـ Dana" ويعني (الحرير) ويطلق على الفتاة الجميلة الناعمة ذات الوجه الصافي».
أما اسم "سيبسه ـ sebsah" فيقول عنه: «هذا الاسم يعني (الروح) وهنا تكون الفتاة غالية على أهلها، يحبونها حباً كبيراً، وهي بمثابة الروح لوالديها».
وفيما يعني اسم "سارينا ـ Sarina" يقول: «وتلفظ عند الشركس "سرنه" ويطلق على الفتاة التي تملك صوتاً له بحة شبيهة بصوت الناي».
أما اسم "مافة ـ Mafah" فهو يعني: «(سعيدة الحظ) ويقابلها عند الرجال اسم "أماف ـ Amaf" ويطلق اسم "مافة" على الفتاة المباركة التي يأتي بمقدمها كل الأمور والأشياء الجميلة».
وأخيراً نسأله عن معنى اسم "إنغا ـ enga" وهو اسم ابنته الوحيدة فيقول: «"إنغا" تعني (اللؤلؤة المدللة)».
وسنورد بعض الأسماء والمعنى فقط:
"فاديم": البطولة والشجاعة/ "فاليري": سليم (قوي الجسم)/ "فيرا": الإيمان والاعتقاد/ "جالينا": الاستقرار، الاطمئنان، الراحة/ "زويا": الحياة/ "زارا": مشتقة من (زهرة) العربية/ "لاريسا": طائر بحري/
"ليدا": توءم/ "ماكسيم": عملاق/ "مارينا": موج البحر، وهو من أسماء "أفروديت"/ "موزا": إله العلم والمعرفة/ "به ل لا": فاتنة، رائعة، حسناء/ "آركادي": الراعي/ "ليودميلا": نقي القلب/.