أقامت وزارةُ الاتصالات والتقانة ورشةَ عملٍ حملت عنوان "إدارة الخدمات المعلوماتية" من خلال جلستين الأولى نظريّة، والثانية عمليّة، والهدف منها تحسينُ علاقة الشركات المرخص لها في هذا المجال مع زبائنها من خلال مواكبة الخدمات المعلوماتية المطوّرة.

مدونةُ وطن "eSyria" حضرت بتاريخ 5 آب 2019 ورشة العمل، والتقت معاون وزير الاتصالات والتقانة الدكتور "غسان سابا" الذي حدثنا بالقول: «انطلقت هذه الورشة بهدف تحسين علاقة الشركات مع الزبائن من خلال خدماتها المعلوماتية، وكيف تتوافق هذه الخدمات مع استراتيجية الشركة التي تخدم أهدافها، وهذا النوع من الخدمات حاولت الحكومة الإلكترونية أن تقدمها بسهولة للشركات، وذلك للاطلاع الأسرع على شكاوى المواطنين، ومعرفة وجهات نظرهم فيما يقدم لهم من قبلها، مع مراقبة مؤشرات الأداء بشكل دائم لقياس فعالية الخدمات المقدمة من الشركات إلى الزبائن في مجال المعلوماتية والاتصالات».

الورشة تناولت مواضيع مهمة في مجال تطوير خدمات المعلوماتية المقدمة في "سورية"، من خلال مناقشة معايير عالمية من أجل ضمان مستوى جودة الخدمة المقدمة للزبائن من الجهات العامة والخاصة، وفكرة إقامة ورشة العمل هي فكرة فعالة، كونها تضمن التفاعل المباشر بين الجهات العامة وبين الشركات التي تسعى للاستفادة من الخدمات المطوّرة في مجال الاتصالات والتقانة

الدكتور "أسامة أحمد" مدير تمكين تقانة المعلومات في وزارة الاتصالات والتقانة، والذي ناقش في الجلسة الأولى من الورشة محورين هما: مفاهيم ومعايير إدارة الخدمات المعلوماتية، وإطار إجراءات العمل، بدوره قال: «تحدثنا عن التطور الكبير في قطاع المعلوماتية الذي انعكس إيجاباً على قطاع الاتصالات والتقانة، وحتى تستطيع الشركات تقديم خدمات بمستوى أفضل هناك مجموعة من أفضل الممارسات التي تطبق ضمن الشركة وصولاً إلى النقطة التي تسمح لها بتوقيع اتفاقية (مستوى الخدمة مع الزبون)، ولذا فهي بحاجة إلى استراتيجية محكمة، وإدارة فعالة للخدمات، والمقصود من الورشة تقديم الأدوات التي من خلالها تستطيع أيّ شركة تطوير نفسها وصولاً إلى توقيع الاتفاقية التي تحدثنا عنها».

من الجلسة الأولى

مدير عام الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المهندس "منهل جنيدي" والذي افتتح بدوره الجلسة الثانية التي تناولت الحديث عن الجانب العملي من هذا المجال قال: «تنبع أهمية الورشة من كونها تسمح بالاطلاع على إدارة الخدمات المعلوماتية، وآلية تطبيقها في قطاع الاتصالات، ويهمنا أن يمتلكَ جميعُ المرخصِ لهم في الهيئة الناظمة بقطاع الاتصالات الوعيَ والإدراكَ لهذه المعايير للانتقال إلى إمكانية إدارة خدمات الزبون، بدلاً من إدارة الخدمات بموجب مؤشرات الشبكة، وورشات العمل تشكّل لنا منبراً للتواصل مع المرخص لهم من الشركات، لإيصال أفكار الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد إليهم».

الدكتور المهندس في مجال الاتصالات والتقانة "أيمن السواح" كان واحداً ممن حضروا ورشة العمل فعلق على أهميتها بالقول: «الورشة تناولت مواضيع مهمة في مجال تطوير خدمات المعلوماتية المقدمة في "سورية"، من خلال مناقشة معايير عالمية من أجل ضمان مستوى جودة الخدمة المقدمة للزبائن من الجهات العامة والخاصة، وفكرة إقامة ورشة العمل هي فكرة فعالة، كونها تضمن التفاعل المباشر بين الجهات العامة وبين الشركات التي تسعى للاستفادة من الخدمات المطوّرة في مجال الاتصالات والتقانة».

من الجلسة الثانية

يذكر أنّ الورشة التي عُقدت ليوم واحد في مكتبة "الأسد" في "دمشق" قُسمت إلى جلستين، الأولى تمحورت حول المفاهيم النظرية لإدارة الخدمات المعلوماتية، والثانية تمحورت حول الجانب العملي لهذه الخدمات من خلال استعراض تجارب وحالات عملية للشركات المرخص لها.

مدير عام الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المهندس "منهل جنيدي"