«بلا شك جيدة وتسهم في تطوير المحافظة وسهولة المواصلات بين المحافظات، كما سيكون لها دور كبير في التخفيف من الحوادث المرورية التي تشهدها الطرق القديمة الضيقة وذات الغزارة المرورية العالية الناتجة عن توضع مئات القرى على جنبيها».

هذا ما قاله بتاريخ 15/1/2009 لموقع eDair-alzor السيد "جمال الخلف" عن شبكة الاوتسترادات التي يتم تنفيذها على ثلاثة محاور رئيسية وهي طريق عام "دير الزور"- "الحسكة"، و"دير الزور"- "الرقة"، و"دير الزور- البوكمال" وصولا إلى الحدود "العراقية".

كان من الأجدر في البداية تنفيذ اتوستراد "دير الزور"- "دمشق" ومن ثم تنفيذ تلك المحاور، على اعتبار طريق "دمشق" يشكل شريانا حقيقياً للمنطقة الشرقية، وتكثر عليه الحوادث الشبه يومي، ومع هذا فإنشاء تلك الطرق سيساهم في تنمية هذه المنطقة بشكل أو بآخر

أما السيد "مهند حديدي" فيقول:

مهند حديدي

«كان من الأجدر في البداية تنفيذ اتوستراد "دير الزور"- "دمشق" ومن ثم تنفيذ تلك المحاور، على اعتبار طريق "دمشق" يشكل شريانا حقيقياً للمنطقة الشرقية، وتكثر عليه الحوادث الشبه يومي، ومع هذا فإنشاء تلك الطرق سيساهم في تنمية هذه المنطقة بشكل أو بآخر».

ولتسليط الضوء على المشاريع الطرقية (اتسترادات) الجديدة والتي يتم تنفيذها في "دير الزور" التقى eDair-alzor المهندس "عبد الكريم الخضر" مدير فرع المواصلات الطرقية "بدير الزور" والذي حدثنا قائلا:

مجبل

«لوحظ في دراسة المشاريع الطرقية الثلاثة الجديدة والتي تم التعاقد عليها مؤخراً لربط المحافظات ببعضها وبالعاصمة، مرورها في البادية بعيداً عن التجمعات السكانية والمخططات التنظيمية للوحدات الإدارية ومشاريع استصلاح الأراضي، إضافة إلى دراستها وتصميمها وفق أحدث المعايير الدولية والنظامية.

وقد بدأ العمل على المحاور الثلاثة دفعة واحدة، المحور الأول (طريق دير الزور ـ الـ 47 ـ الحسكة) وصلت نسبة الإنجاز فيه نحو /16.5/ بالمئة، وتقوم بتنفيذه شركة "الخرافي الكويتية" بقيمة عقدية نحو /3/ مليارات و/277/ مليون ليرة سورية، وقد تمت المباشرة الفعالية بتنفيذ في 1 / 10 / 2007 ومن المتوقع وضعه في الخدمة في العام /2010/، أما المحور الثاني (طريق دير الزور ـ الرقة الجديد) فقد وصلت نسبة الإنجاز في تنفيذه إلى /16/ بالمئة، ويبلغ طول هذا الطريق نحو /131/ كم مع الوصلتين الأولى بطول /8 /كم والثانية /17/ كم، وتشكل هاتين الوصلتين مايعرف بتحويله "دير الزور" الكبرى، والتي تقوم بربط المحاور الثلاثة لطرق "دير الزور- الحسكة" و"دير الزور- البوكمال" و"دير الزور- الرقة"، وتبلغ قيمة تنفيذ أعمال هذا الطريق نحو/3/ مليارات و/235/ مليون ليرة.

عبد الكريم الخضر

وفيما يخص المحور الثالث ( طريق دير الزور- البوكمال) فقد تم تجزئته إلى مرحلتين: الأولى من "دير الزور" إلى "الميادين" بطول /45.584/كم مع وصلة ربط مع الطريق القديم عند مدينة "الميادين"، وتبلغ قيمة هذه المرحلة نحو/586/ مليون ليرة، ووصلت نسبة الإنجاز فيه حتى تاريخه نحو/48/ بالمئة».

ويضيف المهندس "الخضر" قائلا: «تمت دراسة المرحلة الثانية للمشروع والممتدة من "الميادين" وحتى "البوكمال"، مع ربط المسار من "البوكمال" إلى المنطقة الحدودية، إضافة إلى دراسة الوصلات الطرقية والعقد التبادلية لربط المسار الجديد بالقديم في بعض المناطق، وخاصة القريبة من الجسور على نهر "الفرات" ( الميادين ـ العشارة ـ البوكمال ،...... )، وتشير الدراسات أن كلفة هذه المرحلة تقدر بحوالي /4 / مليار ليرة سورية».

وقد قامت وزارة النقل بتاريخ 21/7/2008 بتوقيع اتفاق مع (الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي) يقضي بتمويل المشروع بقيمة /16/ مليون دينار كويتي، لتغطية /70/بالمئة من كلفة هذا المشروع، ومن المتوقع المباشرة فعلياً في هذه المرحلة بداية الصيف المقبل».