قدم الطالب "واهي كبجيان" من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة "حلب"، قسم الطيران، مشروع تخرجه عن آلية التحكم بطائرة رجال الأعمال مستخدماً الذكاء الصنعي، بعيداً عن التقليد والطرائق الكلاسيكية، متجاوزاً الصعوبات التكنولوجية التي واجهته باقتدار.

مدونة وطن "eSyria" التقت الطالب "واهي كبجيان" بتاريخ 20 أيلول 2017، حيث بدأ الحديث عن بداية رسم هيكلة مشروعه، وقال: «حاولت في المشروع بمساعدة الأستاذ المشرف أن أقدم ما لا نأخذه في المناهج، وغير مطروق من قبل. ويعتمد بوجه أساسي الذكاء الصنعي؛ أي تطبيق طريقة تحكم العقل البشري بجسم الإنسان. ولكون المشروع من خارج المنهاج المعطى، بحثت كثيراً في مراجع عالمية لمعرفة آلية عمله وتطبيقه والتخطيط له نظرياً، وبعد استشارة المشرف أردتُ تطبيق هذا النوع من التحكم على طائرة رجال أعمال "Larjet 24"».

حاولت في المشروع بمساعدة الأستاذ المشرف أن أقدم ما لا نأخذه في المناهج، وغير مطروق من قبل. ويعتمد بوجه أساسي الذكاء الصنعي؛ أي تطبيق طريقة تحكم العقل البشري بجسم الإنسان. ولكون المشروع من خارج المنهاج المعطى، بحثت كثيراً في مراجع عالمية لمعرفة آلية عمله وتطبيقه والتخطيط له نظرياً، وبعد استشارة المشرف أردتُ تطبيق هذا النوع من التحكم على طائرة رجال أعمال "Larjet 24"

وعن سبب اختياره لهذا النوع من الطائرات، أضاف: «اخترت هذا النوع من الطائرات لأن طلاب السنوات الماضية تحكموا فيها بالطريقة الكلاسيكية التقليدية. فأردت تطويرها بالنظام الذي اخترته؛ أي الذكاء الصنعي، وإظهار الفرق ما بين التقليد والحديث. وتوافر المراجع كلها حول التحكم بالطائرة كان سبباً آخر لاختيارها، فبعد تطبيق التحكم الضبابي على المشروع، لاحظت وزملائي أنَّ ارتفاع الطائرة عن سطح الأرض اختلف، وقابلية التحكم تطورت جداً في هذه الحالة وفاقت الطريقة الكلاسيكية».

د. أسعد حريري

وعن الصعوبات التي قابلته أثناء تحضيره للمشروع، أضاف: «أهم الصعوبات كانت حجب المراجع على الإنترنت، والانقطاعات المتتالية للتيار الكهربائي في المدينة لكون عملي كان على الحاسوب.

ومن الصعوبات أيضاً أنه أثناء تطبيق نظام التحكم على الطائرة يجب أن تتخيل ذلك نظرياً وليس عملياً. كما أنَّ المشروع أخذ مني وقتاً طويلاً بسبب البحوث التي كنت أعملها. ووجدتُ صعوبة في تنظيم الوقت، لأنني كنت في المرتبة الأولى خلال أربع سنوات، وحرصت على البقاء كذلك حتى التخرج. ومن جهة أخرى، كنت أريد أن أقدم شيئاً مميزاً لم يُقدم من قبل، وهذا تطلب مني جهداً ووقتاً كبيرين جداً إلى أن نجحت في الاثنين معاً بعد ليالٍ طويلة من التعب».

غلاف المشروع

الدكتور "أسعد حريري" المشرف على المشروع، قال: «هدف المشروع تطبيق طرائق التحكم المتقدمة في مسألة تحسين تثبيت ارتفاع الطائرة "Larjet 24"، وقد تم استخدام طريقة التحكم الضبابي، وهو من الطرائق الحديثة في مجال الطيران، التي ظهرت خلال آخر عشر سنوات، ولم يطبقها أحد في جامعة "حلب" حتى الآن. لقد استطاع "واهي" تنفيذ هذا العمل بطريقة ممتازة، ونال استحسان اللجنة المحكمة، وحصل على درجة 99%، حيث أجرى المحاكاة الحاسوبية باستخدام برامج ذات تقنيات متقدمة للتمكن من تطبيق التحكم بالطائرة، وأظن أن أبرز الصعوبات التي تواجه الطلاب في هذه الحالة هي تكنولوجية».

يذكر أن الطالب "واهي كبجيان" من مواليد "حلب"، عام 1994.