التراث الحوراني مازال حتى اليوم محتفظاً بطابعه المميز عبر موروثات تعكس الأصالة، وتحمل عبق الماضي ونكهة الأرياف وذكريات الآباء والأجداد، ومنها الأدوات التي كان يستخدمها الفلاحون في حياتهم وتنقلاتهم ومواسم الحصاد، ومن أهمها "الحمّالة".

"حاتم قاسم" وهو شاعر وأديب، تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 24 كانون الأول 2016، عن التراث الذي يعدّ ثروة من نتاج أبناء "حوران"، والأدوات التي كانت منتشرة في المجتمع الحوراني منذ زمن بعيد، والتي كانت تبرز في حياة سكان الريف والمناطق التي تنتشر فيها حقول القمح، ومنها أداة "الحمّالة" التي كانت مهمة، وعنها يقول: «التراث في "حوران" أمر مهمّ يطلق على المعاني الجملية والقيم السامية الموروثة عن الأجداد، وهو الثروة التي تتكون من نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه في ميادين العمل والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية، فكان الفلاحون يستخدمون في مواسم الحصاد العديد من أدوات الحصاد التقليدية التي هي من نتاج هذا التراث المهمّ، ومن أهمها "الحمّالة"؛ وهي عبارة عن حمّالة توضع على ظهر الدابة، فوق "البردعة"، من أجل الركوب أو تحميل المحاصيل، كما تستعمل لأغراض أخرى، وتشد على ظهر الدابة بواسطة حزام عريض يطوّق بطنها. ويوضع فوقها قطعة من القماش على شكل "فرشة" صغيرة. وقد يحمل الحيوان كيسين يثبت الواحد منهما على جانبي الحمّالة؛ أي جانبي الحيوان، وقد يوضع كيس آخر في الفسحة فوقهما».

التراث في "حوران" أمر مهمّ يطلق على المعاني الجملية والقيم السامية الموروثة عن الأجداد، وهو الثروة التي تتكون من نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه في ميادين العمل والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية، فكان الفلاحون يستخدمون في مواسم الحصاد العديد من أدوات الحصاد التقليدية التي هي من نتاج هذا التراث المهمّ، ومن أهمها "الحمّالة"؛ وهي عبارة عن حمّالة توضع على ظهر الدابة، فوق "البردعة"، من أجل الركوب أو تحميل المحاصيل، كما تستعمل لأغراض أخرى، وتشد على ظهر الدابة بواسطة حزام عريض يطوّق بطنها. ويوضع فوقها قطعة من القماش على شكل "فرشة" صغيرة. وقد يحمل الحيوان كيسين يثبت الواحد منهما على جانبي الحمّالة؛ أي جانبي الحيوان، وقد يوضع كيس آخر في الفسحة فوقهما

بينما قال "خالد عويضة"؛ وهو أحد المهتمين بالتراث الحوراني: «توارثت الأجيال في "حوران" جيلاً بعد جيل تسميات عن الآباء والأجداد، اصطلحوا على إطلاقها على كل ما كانوا يستخدمونه في حياتهم المعيشية، من أدوات أو لوازم أو معدّات زراعية، ومعدات الحيوانات وجني المحاصيل وتخزين الحبوب وغيرها، فعرفناها منهم بهذه الأسماء، التي تُعدّ إرثاً لنا ورمزاً لتواصل الأجيال القادمة مع الآباء والأجداد، وفي هذا السياق نستعرض أبرز الأدوات التراثية الحورانية، ومنها الحمّالة التي تكون عليها عملية النقل لـ"التبن والقصل والحبوب". وينقل "التبن" بعد كل ليلة تذرية إما في ذات الليلة وأثناء عملية التذرية، أو بعدها، فالعائلة تسارع إلى نقله فوراً في كيس كبير، وتضغط على "التبن" بكل قوتها أثناء التعبئة كي يتسع لأكبر كمية ممكنة منه، ثم تخيطه بِـ"المسلّة" بخطوط متقاطعة بخيط "مصيص"، تمسك أطراف الكيس وتغلق فتحة بابه، بصورة لا تسمح بتساقط "التبن" من أي فتحة كبيرة يمكن أن يتسرب منها. وبعد أن تخيط الكيس تضعه على "الحمالة" على ظهر الدابة المتوفرة، وتقوم بنقله إلى خزان "التبن"».

حمل الأدوات على "الحمالة"

"عبد الوحيد المقداد" أحد كبار السن في مدينة "بصرى"، قال عن هذه العادة القديمة في تحميل كل ما يحتاج إليه الفلاح: «تراثنا وفلكلورنا هو كل ما خلّفته لنا الأجيال السالفة في مختلف الميادين المادية والفكرية والمعنوية، فالتراث يحفظ الكيان والبقاء والاستمرار، ويمثل التراث الشعبي الحوراني أحد أهم ركائز الهوية الشعبية لـ"حوران"؛ لما يحمله من خصائص. ومن أدواتنا التراثية "الحمّالة"؛ وهي من أهم ما يوضع على ظهر الدابة بشكل متوازن، وتستعمل لنقل التراب والسماد الطبيعي، ولها استعمالات كثيرة في النقل، فهذه العادات التي تنبع من التراث يحفظها الكيان والبقاء والاستمرار، وهي أداة مصنوعة من الخشب توضع فوق ظهر الدابة، وعلى منتصفها على شكل أشبه ما يكون بإشارة "×"، يتسع الجزء العلوي منها لركوب ولد متوسط الحجم داخلها، ويمكن أن يركب شخص بالغ خلفها أيضاً، وتثبت فوق ظهر الدابة بحزام أو حزامين، وقد يركب ولد على حيوان النقل ويوضع كيس من الحبوب أو "التبن" أو "القصل" أمامه داخل الحمّالة، ويمسك الولد بالكيس في أثناء عملية النقل، وقد يحمل الحيوان كيسين يثبت الواحد منهما على جانبي الحمالة؛ أي جانبي الحيوان، وقد يوضع كيس آخر في الفسحة فوقهما، فيحمل الحمار ثلاثة أكياس في "النقلة" الواحدة، كما أن حملاً كهذا يحتاج إلى "التحبيل عليه"، ويعني ذلك استعمال الحبل ليثبت الأكياس على ظهر الحيوان، وتتم عملية "التحبيل"؛ أي تثبيت الحمل على ظهر الدابة بصورة خاصة، حيث لا تسقط أكياس "التبن" أو الحبوب عن ظهرها».

الأديب "حاتم قاسم"
الحمالة رفيق درب الفلاح