الكثير من الأغاني التي تعتبر لب التراث الغنائي الفراتي المعروف تحمل بصمة الشاعر والملحن والفنان التشكيلي والباحث في الفلكلور الشعبي والتراث الغنائي "ابراهيم العكيلي".

مدونة وطن eSyria التقت "العكيلي" بتاريخ 14/1/2009 وكان الحديث عن بدايته فقال: «في عام 1958 كانت البداية مع أوبريت "من القامشلي إلى أسوان"، وتم تقديمه على مسرح دار المعلمات بـ"دير الزور" احتفاء بأعياد الوحدة، وكنت وقتها في المرحلة الإعدادية. أما أول أعمالي الفنية المدروسة فكانت عام 1966، وهي لوحة شعبية غنائية اسمها "الليالي في القرية"، وهي من ألحاني ومن تأليف الأستاذ "يوسف غفرة"، وأول ظهور على مستوى القطر، كان عام 1970 في المسرحية الغنائية "أسمر ودلعونة"، وهي من تأليفي وألحاني، قمنا بتقديمها في مهرجان المسرح المدرسي القطري ونلنا عليها الجائزة الذهبية».

"ابراهيم العكيلي" فنان قدم إبداعات لا تزال بصماتها راسخة في الذاكرة رغم السنوات الطوال، في أبواب الفن المختلفة

  • ما مقومات الأغنية الفراتية؟
  • من لوحاته

    ** الأغنية الفراتية أغنية بسيطة، وهذه البساطة في الأفكار تجعلها قادرة على التعبير عن حقيقة ما يعانيه الشاعر الفراتي وما يكابده، ولكل شعور تخصص ونوع معين من الغناء، فللحزن الشديد "النعي والندب"، وللفرح "الدبكات"، وللسهرات والمجالس الطويلة "الموليا"، وللأطفال وخصوصاً عند النوم "الهدي"، وللعاطفة والحزن والغربة والتذكر وبث الهوى "العتابا، والسويحلي، والنايل، والأبوذية"... إلخ، فتنوع الأغنية الفراتية وتخصصها وشاعريتها وشفافيتها وعذوبة ألحانها هي أهم مميزاتها.

  • هل من الممكن أن تنتشر الأغنية الفراتية كغيرها من الأغاني التراثية والفلكلورية؟
  • ** كيف نطالب الآخرين بمعرفة التراث الفراتي ونحن أهله لم نتعرف عليه بعد؟ إن انتشار الأغنية يعتمد بالدرجة الأولى على وجود الصوت الذي هو الوسيلة الأبرز لوصول الأغنية إلى المجتمعات العربية، وللأسف لم يتوافر للأغنية الفراتية مثل هذا الصوت، فالمطربون الفراتيون الذين اشتهروا على الساحة الغنائية السورية، مثل "ذياب مشهور، وجمعة مطر، ومحمد عثمان، وحسين حداوي"، امتلكوا أصواتاً قوية وجميلة ولكن بلا ركائز معرفية، وبلا وعي بقيمة هذا التراث، وبالتالي لم يستطيعوا تمثله وتقديمه إلى الآخرين بشكله المطلوب، يضاف إلى ذلك الإهمال الإعلامي الرسمي للأغنية الفراتية على الرغم من النشاط الشكلي حول الأغنية السورية.

  • ماذا عن تجربتك مع الشعر والموسيقا؟
  • ** كتبت ولحنت وأديت مجموعة من الأغاني الوطنية عندما كنت طالباً في المرحلة المتوسطة "يا مستعمر مالك ومالي"، "من قامشلي إلى أسوان"، "من الفرات عدّي" وغيرها منذ عام 1959م ولغاية عام1961م، وشاركت في حفلات فنية خيرية عزفاً وأداءً أثناء دراستي للموسيقا بـ"حلب"، والتي كانت تقام على مدرج كلية الهندسة ومسرح المكتبة الوطنية مع فرقة معهد الموسيقا منذ عام 1962م وحتى عام 1965م.

    بدأت بجمع التراث الغنائي الفراتي الموسيقي والأدبي منذ عام 1959 في كتاب مخطوط بعنوان "فلكلور دير الزور الغنائي"، وقد ألقيت أول محاضرة عن هذا التراث في المركز الثقافي العربي "بدير الزور" بعنوان "فن الغناء الشعبي في الفرات" عام 1966م.

    لحنت أوبريت بعنوان "أرضنا الله أكبر" من تأليف الشاعر "عبد العزيز عزاوي" قدم بمدينة "دير الزور" ومدينة "حلب" عام 1973م، وقد صنفت ملحناً متعاوناً مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في "دمشق" منذ عام 1976م، كتبت ولحنت للعديد من المطربين والمطربات وعلى رأسهم نجوم الغناء العربي "سميرة توفيق"، "طلال مداح"، "سعدون جابر"، كما شاركت بالتلحين في مسرحية "عرس التحدي" في "دمشق" من بطولة "وديع الصافي" و"سميرة توفيق" و"محمود جبر" ومجموعة من الملحنين والتي قدمت على مسرح مدينة معرض "دمشق" الدولي لمصلحة الإدارة السياسية صيف عام 1977م، تعاونت مع تلفزيون "القصيم" في برنامج الأطفال منذ عام 1986 وحتى عام 1996.

  • للفن التشكيلي من إبداعاتك نصيب، ماذا تحدثنا عنه؟
  • ** علاقتي مع الفن التشكيلي قديمة فقد انتسبت لمركز الفنون التشكيلية معهد "فتحي محمد" في حلب عام1963 م، وكان معرضي الأول في "حلب" عام 1964، والثاني في "دير الزور" عام 1966، ثم معرضي الثالث وكان بعنوان "تحية إلى الفنان الراحل اسماعيل حسني" في "دير الزور" في15/2/1981، وقد عينت مدرساً لمادة الرسم والموسيقا في ثانوية "الفرات" و"معهد المعلمات" و"جمعية النهضة النسائية" في "دير الزور" عام1966، وقد شاركت بعدد كبير من المعارض الجماعية، والأمر لم يقتصر على مشاركاتي ضمن القطر، وإنما تعدى ذلك ليصل للمملكة العربية السعودية بحكم عملي هناك وذلك سنة 1984 حيث كنت مشرفاً على النادي الفني "بالقريات"، ثم استرددت الجنسية السعودية سنة 1987 وقد شاركت في الكثير من المعارض الفنية، وأشرفت على بعض المعارض ضمن المملكة.

  • لابد من الحديث عن حياتك المسرحية، وعن نبوغك المسرحي المبكر؟
  • ** كتبت أول عمل مسرحي في الصف الثاني المتوسط عن الثورة الجزائرية بعنوان "ثمن الخيانة" على مسرح ثانوية "الفرات" عام 1958، وقدمت أول لوحة شعبية بعنوان "الليالي في القرية" من تأليف الأستاذ "يوسف غفرة" على مسرح دار المعلمات في دير الزور عام 1966، وقد كتبت ولحنت عددا كبيرا من المسرحيات المغناة مثل مسرحية "أسمر ودلعونة" عام 1967، وأوبريت "موسم الفرح" الذي قدم في المهرجان العام الثاني للمسرح المدرسي في "طرطوس" عام 1971، والمسرحية الغنائية "بير زعنون" قدمت في المهرجان العام الرابع للمسرح المدرسي في اللاذقية عام 1973، ثم مثلت سورية من خلال تقديم هذه المسرحية في مهرجان "قرطاج" عام 1981 للأطفال، كتبت ولحنت أوبريت "وطن الأمجاد" عام1987، وأوبريت "فتح الرياض" عام1997.

    "غسان رمضان"، فنان تشكيلي وباحث في التراث قال: «"إبراهيم العكيلي" فنان اعتمد على التراث في إبداعاته بل عمد إلى تطويره سواء أكان شعراً أم موسيقا، وقد غنى كلماته فنانون كبار مثل "سميرة توفيق، وطلال مدّاح".. الخ، وله الكثير من الأعمال والمسرحيات المميزة، مثل مسرحية "موسم الفرح" التي قدمت في "طرطوس" في المهرجان الثاني للمسرح المدرسي عام 1971 التي نالت الجائزة الذهبية، ويعتبر من مؤسسي مسرح الأطفال في "دير الزور"».

    "وليد الشاهر"، فنان تشكيلي قال أيضاً: «"ابراهيم العكيلي" فنان قدم إبداعات لا تزال بصماتها راسخة في الذاكرة رغم السنوات الطوال، في أبواب الفن المختلفة».