حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
"أيمن حزام".. مهام رياضية وحقوقية في ملاعب كرة القدم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

السويداء تحيي ذكرى فريد الأطرش وفهد بلان

ضياء الصحناوي وطلعت الحسين

الأربعاء 09 كانون الثاني 2008

"من منا لا يحب فريد الاطرش وفهد بلان ولا يعشق أغانيهما التي تمثل التراث الخالد والباقي لهذه المحافظة...؟! هذا ما صرح به الاستاذ عصام الاعور بعد الحفل الموسيقي الغنائي

تكبير الصورة

الذي أقامته جمعية أصدقاء الموسيقا بالسويداء إحياءً لذكرى الفنانين الراحلين، على مسرح مديرية التربية بحضور مختلف الفعاليات القيادية والجماهيرية، وحشد كبير من محبي فن وأصالة الفنانين العملاقين فريد الاطرش وفهد بلان، غص بهم مسرح التربية.

وقد أحيت الأمسية فرقة خماسي الموسيقا العربية بقيادة الفنان هادي بقدونس، حيث كان الحضور على موعد مع بانوراما (ميدلي) من أعمال الموسيقار الكبير فريد الأطرش أدتها مجموعة من الفنانين الشباب، تلاها أغنية (علشان مليش غيرك) للموسيقار فريد الأطرش بصوت الفنانة فرح استنبولي، وأغنية (ألفين سلام) للفنان فهد بلان أداها الفنان داود رضوان، و(ياعيني لا تدمعي) أدتها الفنانة ميلان مهرات، ثم أغنية (ما قدرش على كدا) من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وغناء الفنان فهد بلان أداها الفنان الشاب ريبال الهادي، وأغنيتان: الأولى (يا عوازل فلفلوا) لفريد الأطرش والثانية (واشرح
تكبير الصورة
إيهاب فهد بلان
لها) لفهد بلان أدتهما الفنانة نوال سمعان، كما غنى الفنان الشاب إيهاب بلان أغنيتين من أغاني والده المطرب الراحل فهد بلان هما(ركبنا عالحصان- غالي علينا يا جبل)، بينما قدم الفنان إلياس كرم وصلات غنائية من أجمل أغنياته.

بعدها قدمت فرقة الخماسي بقيادة الفنان هادي بقدونس معزوفة حملت اسم (رقصة الشيطان) لأمير البزق محمد عبد الكريم، ليكون ختام الحفل مسكاً مع رائعة الموسيقار الكبير فريد الأطرش (لحن الخلود).

وتابع الامسية الفنان إيهاب بلان الذي غنى لوالده اعماله المشهورة الخالدة بصوت اخاذ وشاب، ذكّر الحضور ببدايات والده الراحل.

وجرى في نهاية الحفل توزيع شهادات تقدير على الفنانين الصاعدين في محافظة السويداء ومن ضمنهم اعضاء فرقة المعهد الموسيقي الذي يخرج أعداداً كبيرة من الموسيقيين الموهوبين.

وكانت eSyria قد أجرت عدة حوارات مع الحضور المتميز حيث قال
تكبير الصورة
جانب من الحضور
الصحفي والشاعر فيصل نفاع: إن تكريم هؤلاء العمالقة حق وواجب علينا كي لا ننسى، فهما اعطيا الفن والموسيقا جل عمرهما والدليل ان اعمالهما مازالت ماثلة وباقية بكل القوة رغم الصخب الشديد الذي يلف الحركة الفنية.

وقالت الموسيقية ميادة الحجلي المكرّمة: انه لفخر كبير ان نكرم في يوم الفنانين فريد الاطرش وفهد بلان وهذا الامر يحتم علينا ان نحترم الفن ونجله ونقدسه ونحاول ما استطعنا ان نحافظ على تراثنا وتراث العمالقة الذي فرشوا لنا الطرق الواعدة بالورود حتى كانت صحتهم آخر اهتمامهم.

الأستاذ جودت غانم أحد الحضور قال: هذا الحفل تعبير رائع عن الوفاء والعرفان لفنانين غير عاديين ولدا في هذه المحافظة وخرجا منها ليحققا الشهرة على مستوى الوطن العربي لا بل على مستوى العالم ولا ننسى أن لحن "يا زهرة في خيالي" لفريد
تكبير الصورة
تكريم هادي بقدونس
الأطرش مصنف من الألحان العالمية.

وعلى هامش الحفل الموسيقي الغنائي كرمت جمعية أصدقاء الموسيقا بالسويداء الفنانين والممثلين والمخرجين والإعلاميين الذين شاركوا في إحياء الحفل.

يذكر أن الفرقة الخماسية بقيادة هادي بقدونس لاقت كل الدعم والتشجيع في هذا الاحتفال، وقد كرمه محافظ السويداء على الجهد المبذول وعلى وفائه للفن الخالد.


"سامر زيادة".. عندما تُعشق الرياضيات
بدأت رحلة المدرّس والباحث "سامر زيادة" مع التدريس عام 2010 كمدرّس خاص، وبعد نجاحه بمسابقة وزارة التربية وحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية فيها، تنقّل بين عدة مدارس، عمل محاضراً في جامعة "حلب" كلية العلوم قسم الرياضيات منذ عام 2013 حتى عام 2019.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020