حلب  
صورة اليوم
"أمي يا ست الحبايب".. معرض للأعمال اليدوية في ثقافي "المزة"
التالي
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"جمو سعيد".. تطوير التراث بآلة "الطمبور"

إدريس مراد

الاثنين 08 نيسان 2019

شيخ مقصود

حبه للموسيقا وإصراره على أن يتعلم العزف على آلة "الطمبور" جعلاه يصل إلى ما هو عليه اليوم، ويحتل مكاناً في الساحة الموسيقية في منطقة "عفرين".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 1 نيسان 2019، الفنان "جمو سعيد" بمنزله في "شيخ مقصود" "حلب"، وتحدث عن البدايات قائلاً: «عندما تعود بنا الذاكرة إلى نهايات السبعينات من القرن الماضي، حيث نادراً ما كنت تجد آلة "الطنبور" في كل بيت كما هو الحال في أيامنا هذه، وأتذكر حين كنت في التاسعة من عمري كان ابن عمي أول من اشترى هذه الآلة التي استهوتني كثيراً، وأخذت أتردد باستمرار إلى ذلك البيت وأنتظر دوري في العزف، حتى أذكر مرة تسللت من نافذة البيت المقفول لأصل إلى "الطمبور" وأعزف بحرية، لكن هذا لم يكن حلاً، فقررت أن أصنع الآلة بيدي، ونجحت في ذلك إلى حد ما، وكان يزداد تعلقي يوماً بعد يوم بهذه الآلة حتى تمكنت من شرائها، وتابعت مشواري الفني مع فرقة "نوجين" الغنائية ودخلت مجال التلحين والتوزيع الموسيقي، كما طورت نفسي من خلال دخولي معهد "حلب للموسيقا" لتعلم النوتة الموسيقية والمقامات وأصول العزف».

يجيد "سعيد" العزف الدقيق وصفاء الجملة اللحنية، ويمتلك حساً عالياً، ناهيك عن التكنيك والبراعة، ربما لأنه اختار
تكبير الصورة
جمو سعيد في دار الأوبرا
الصحيح منذ بداياته من ناحية الاستماع، حيث يقول: «تعلمت العزف بطريقة سماعية، وأظن أن حرصي الشديد على سماع الموسيقا بدقة عالية ثم تعلمي للنوتة الموسيقية أنقذتني من مطب العزف العشوائي، وهنا أرى أنه لا بد من التعلم على العزف بطريقة علمية مدروسة، وبكل الأحوال الأذن الموسيقية هي الأساس في تعلم العزف، هذا بالنسبة لتعلم أي آلة موسيقية. أما بالنسبة لآلة "الطمبور"، فلها خصوصية تشبه باقي الآلات الوترية، حيث تحتاج إلى تمارين شاقة لحركة الأصابع الخمسة لتنتقل بسلاسة على زند الآلة بالتناغم مع حركة اليد التي تمسك بالريشة لتضرب على الأوتار وفق إيقاعات متنوعة، والأهم من كل ذلك قوة الأحاسيس والمشاعر ليكون للعزف معنى».

يجذبه التراث ويقدمه دائماً بأسلوب لائق على مختلف المسارح، حيث قدم الكثير من الأشياء الجميلة للتراث الموسيقي في منطقة "عفرين" من ناحية العزف والتلحين أيضاً، وهنا يقول: «بعد أن امتلكت أساسيات العزف، وخاصة أن المادة التي كنت أعزفها في معظمها أغنيات تراثية من الفلكلور الكردي وتعمقت في وجداني، فهي كل ذاكرتي الجميلة في طفولتي وشبابي؛ فمن
تكبير الصورة
بداياته مع فرقة نوجين
الطبيعي أن أتعلق بهذا التراث الجميل الحضاري. ليس هذا فحسب، بل اكتشفت أن بإمكاني العمل على تطويره، وفعلاً أخذت على عاتقي البحث في التراث وتطويره لتكون رسالتي الفنية الأساسية، وكان لي الشرف على سبيل المثال إنجاز العمل الملحمي التراثي "ممي آلان" بصوت الفنانة "خناف سعيد" والفنان الراحل "بافي صلاح"، وهناك أعمال تراثية عديدة أحلم بإنجازها».

"عبد الستار العلي"، موسيقي وعازف على آلة "العود"، قال: «بديهي جداً أن تسمع بعازف أو فنان قبل أن تراه أو تلتقيه، الفنان "جمو سعيد" قبل أن ألتقيه سمعت عنه الكثير، وكان لي شرف اللقاء به في الملتقى السابع لآلة "البزق" في "دار الأسد" للثقافة والفنون بـ"دمشق"، "دار الأوبرا"، ومن خلال عزفه عرفت عنه أكثر وأنه مهتم بالتراث الكردي الأصيل إلى حد الإشباع، كما توسّع بالتقاسيم، وهذا دليل أن له ذخيرة سمعية كبيرة وثقافة موسيقية واطلاع واسع».

أضاف: «من يكون أنيقاً مع آلته سيكون أنيقاً مع مستمعيه ومع من حوله بأخلاقه أيضاً».

يذكر أن "جمو سعيد" من مواليد "عفرين" عام 1970، بدأ من مؤسسي فرقة
تكبير الصورة
عبد الستار العلي
"نوجين" لموسيقا والغناء عام 1987 التي أصدرت ثلاثة ألبومات غنائية أغلب محتوياتها من ألحانه وتوزيعه، شارك في العديد من الحفلات والمناسبات في "حلب" وما حولها، تابع نشاطه من خلال تأسيس استديو لإنتاج الأعمال الغنائية، كما أقام العديد من الحفلات في "دمشق" منها في دار "الأوبرا" و "مجمع دمر الثقافي" ضمن مهرجان آلة "البزق" ومع فرقة "آشتي" للتراث الكردي.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019