حلب  
صورة اليوم
خطوط وألوان بسيطة بأنامل "عبد السلام تومان"
التالي
خطوط وألوان بسيطة بأنامل
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"شادي نجار".. القلب المهذب بالموسيقا الروحانية

هوفيك شهريان

الأحد 16 حزيران 2019

حيّ الفيلات

قادته الأيام إلى الموسيقا الراقية التي تهذّب الفرد ثقافياً وإنسانياً، فآمن بقوة الموسيقا والمشاعر التي تنبعث عنها والإبداع الذي يتفجّر من صخر المعاناة والطاقة الخلّاقة التي تولد من رحم آلام الحرب؛ ليكون الأنامل التي تعزف للسلام في ذروة الحرب.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المؤلف والموزع الموسيقي "شادي نجار" بتاريخ 11 حزيران 2019، فتحدث عن بداياته بالقول: «مشواري مع الموسيقا بدأ بالبحث عما هو راقٍ وجميل للسمع والقراءة، لكوني خلقت ضمن عائلة بسيطة، لكنها ملتزمة ثقافياً وحضارياً، وهي الداعم والموجه الأول.

قبل عشرين عاماً تقريباً بدأت الدراسة على آلة البيانو، لتصبح شيئاً فشيئاً جزءاً لا يتجزأ من شخصيتي.

قدمت أمسيات عديدة على عدة مسارح محلية في "حلب" برفقة زملائي الطلاب في المعهد؛ وهذا أعطاني الثقة والرابط الرصين مع خشبة المسرح. كبر طموحي مع مرور الأيام؛ لذا اتجهت نحو التوزيع الموسيقي المنسجم (الهارموني) والكورالي، وتجسدت خطواتي العملية في التوزيع الكورالي، بتأسيس جوقة القديسة "تيريزيا" عام 1998، بالتعاون مع شقيقي الأب "فادي نجار"، وإرشاد الأب "بسام أشجي"، وقدمنا أمسيات مرنمة على عدة مسارح في "سورية"، مقدمين مقطوعات عالمية، وبعض الأغاني العربية التي تنتمى إلى الطرب الأصيل، مثل: "مارسيل خليفة"، "أم كلثوم"، "فيروز"
تكبير الصورة
"شادي نجار" برفقة أوركسترا "صبا"
وغيرهم، برؤية جديدة مع الحفاظ على الأركان الأساسية للأغنيات.

حصدت برفقة كورال القديسة "تيريزيا" خمس جوائز لأعوام 2002-2004-2006-2009 على مسرح دار "الأسد" للفنون؛ كان آخرها عن أغنية سوريّة الأمجّاد، التي حازت أيضاً عام 2010 جائزة أفضل عمل وطني ضمن مسابقة "جولان في القلب"، التي أقامتها الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وتكريم مع الجنرال "سيرغي يودن" رئيس مركز المصالحة في "سورية" عام 2017، وآخرها التكريم الذي حصلت عليه من قبل جهات إيرانية من أجل النشاط الموسيقي في المجتمع».

وعن أعماله يضيف "نجار": «قمت بإحياء العديد من الأمسيات الموسيقية تعبيراً عن التآخي المسيحي الإسلامي، وعلى أكثر من مسرح. كما قمت بإعادة توزيع موسيقي، وكورالي لعدة أناشيد دينية، منها "إلهي لماذا تركتني"، التي حازت أفضل عمل متكامل، وأفضل أداء في دار الأوبرا "دمشق" عام 2006. ترنيمة "صرخة ضمير"، حازت أفضل توزيع كورالي عام 2002. إضافة إلى الأناشيد الإسلامية التي قمت بتوزيعها، ولاقت استحسان المستمعين لكونها
تكبير الصورة
الفنان "دافيد ملكونيان"
تزينت بأصوات أنثوية لأول مرة.

خلال سنوات الحرب، كنت بكامل الإيمان بأن من رحم الألم والوجع يولد الإبداع، وتتفجر الطاقة الإبداعية؛ لذا عملت على تأسيس أوركسترا "صَبا"؛ ومعناها الريح الحزينة القادمة من الشرق، وجاءت عطفاً على الوجع الذي يعصف بالشعب المشرقي، وقد أسّست عام 2016 بمدينة "حلب"، التي ضمّت أكثر من 20 عازفاً وعازفة على آلات وترية وإيقاعية. أما الأعمال التي ألّفتها مع الأوركسترا، فكان منها مقطوعة "مدينتي"، وأغنيات "بذور السلام"، و"جاي الحب"، "سأمر من عينيك"، و"الربيع"، و"من سورية نحن جينا"، وغيرها، بالتعاون مع أدباء حلبيين».

عازف الكمان الفنان "دفيد ملكونيان" بدوره يضيف: «أعرف الفنان "شادي" منذ عام 2014، خلال مشاركتي معه في إحياء أمسيات عن التعايش الديني في "حلب" مع جوقة "القديسة تيريزيا". خبرته الكبيرة بالتوزيع الكورالي تظهر جلياً في مقطوعاته الخاصة، أو المقطوعات والأغنيات القديمة التي يعمل على طرحها بروح جديدة وإحساسه الروحاني الخاص. الروح المهذبة موسيقياً التي
يتحلى بها، لا تلاحظ في أعماله فحسب، إنما في تعامله مع أعضاء فرفته سواء أكان مع الكورال أو أوركسترا "صَبا"؛ وهذا ما اختبرته شخصياً منذ بداية مشواري معه حتى اليوم».

يذكر، أنَّ الفنان "شادي نجار" من مواليد مدينة "حلب" عام 1982، خريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة "حلب"، فرع اللغة الفرنسية، وعضو نقابة الفنانين السورية.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019