حلب  
صورة اليوم
خطوط وألوان بسيطة بأنامل "عبد السلام تومان"
التالي
خطوط وألوان بسيطة بأنامل
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"دينا الجمل".. شغفُ الموسيقا وإتقانُ الشرقيّ والغربيّ

هوفيك شهريان

الأحد 28 تموز 2019

حي الميدان

"دينا الجمل"، فنانةٌ شابة أحبّت الموسيقا وأحبّتها الأخيرة، لتكونَ اسماً منسجماً مع مقامات الطرب الأصيل والموسيقا التي تدعو إلى الرقي والاتزان سواء أكان من خلال العزف بفرعيه الشرقي والغربي أو الغناء الشرقي والطربي لعمالقة الطرب الحلبي والعربي بصوت جبّار وحضور أنثوي فريد.

تكبير الصورة

مدونةُ وطن "eSyria" التقت الفنانةَ "دينا الجمل" بتاريخ 24 تموز 2019، وتحدثت الأخيرة عن بداياتها: «بدأ مشواري مع الموسيقا في سن العاشرة بتشجيع من والدتي التي آمنت بقدراتي وحبّي للموسيقا حين التحقت بـ "المعهد العربي للموسيقا"، قسم العزف على آلة "الكمان"، تعلمت لمدة خمس سنوات أصول العزف والصولفيج، وتعلمت في تلك المرحلة أسسَ الموسيقا الغربية، أكملت دراستي لمدة ثلاث سنوات بغية الاحتراف واكتساب الخبرة في المعهد نفسه تحت إشراف خبراء روس وأرمن وتخرجت منه عام 2010».

وعن توجهها إلى الموسيقا الشرقية، تضيف "الجمل": «بعد أن أتممت مرحلةَ تعلّم العزف الغربي على الكمان، توجهت إلى العزف الشرقي عليه بحثاً على لون مختلف يرافق اللون الغربي الذي احترفته طوال سنوات دراستي في المعهد وذلك تحت إشراف الأستاذ "محمد قصاص" عام 2009 إلى 2010، ومع استمراري في تلقي دروس العزف الشرقي ازداد حبي وتعلقي بالموسيقا والمقامات الشرقية،
تكبير الصورة
"دينا" من إحدى حفلاتها على مسرح نقابة الفنانين بـ"حلب"
لذا أردت التمعنَ أكثر، واكتشفَ الموسيقار "عبد الباسط بكار" أنّ خامةّ صوتي تتلاءم مع الإيقاعات الشرقية فبدأت بتلقي دروس تمرين الصوت منذ عام 2011».

أما عن نشاطها الموسيقي تضيف "دينا": «المسرح هو أحد الوسائل التي ساعدتني لترجمة ما زرعته من اجتهاد ومثابرة خلال سنوات التعلم في الغناء والعزف. شاركت رفقة فرقة "الحجرة" الأرمنية في أمسيات عدة على مسرح "الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية" بـ"حلب" ومسرح دار الأوبرا بـ"دمشق" وقلعة "حلب" كعازفة "كمان"، وكمطربة على مسرح نقابة الفنانين بـ"حلب" وأمسيات عدة في جمعية "العاديات"، وإلى جانب المسرح جعلني التدريس أثق بقدراتي أكثر فأكثر بشكل متوازٍ، كوني أدرس العزف على "الكمان" بالغربي والشرقي لعشرات الطلاب في معاهد عدة بـ"حلب"، إنّني أؤمن أيضاً أن لا سنَ للتعلُّم فالتحقت بدروس العزف على آلة "العود" كونها الآلة والعنصر المرافق الأساسي للغناء الشرقي».

المايسترو الدكتور "سركيس اسكه نيان" يقول عن "دينا": «أعرفها
تكبير الصورة
الموسيقار "عبد الباسط بكّار"
منذ زمن بعيد، درّستُها عندما كان عمرها 14 عاماً عزفَ "الكمان" الغربي ثم أصبحت واحدةً من العازفين في فرقة "الحجرة" الأرمنية التي أقودها وهي من أفضل العازفين بالفرقة، ما يميز "دينا" أنَّها تتقن العزف الشرقي والغربي على آلة "العود" دون أن تتزعزع في أدائها ما بين النمطين وهذا ما يميّزها كموسيقية ويجعلها موهبة متكاملة في مجالها كونها تعمل على احتراف الاتجاهين بكل حبّ، وهذا ما نلاحظه من خلال توجهها للغناء سابقاً والعزف على "العود" مؤخراً».

أمّا الموسيقار "عبد الباسط بكّار" بدوره قال: «"دينا" تتلقى دروسها بشكل منتظم والتجأت إلى الدراسة الأكاديمية لديّ منذ بداية مشوارها مع الموسيقا الشرقية سواء أكان في العزف أو الغناء وهي متمسكة بالقصائد والموشحات رغم أنّها تؤدي كل الأنماط الغنائية، غنّت للشيخ "بكري كردي" ولـ"صباح فخري" و"عمر البطش" و"محمد عبدالوهاب" وغيرهم من عمالقة الطرب الشرقي، ويضاف إلى رصيد "دينا" على
تكبير الصورة
د. "سركيس اسكه نيان"
الصعيد الإنساني ميزة أنّها تحبّ التعامل بروح الجماعة مع زملائها العازفين في فرقة "تجمع التراث والموسيقا" والأهم أنّها متمسكةٌ ومتجذرةٌ بالتراث الشرقي بشكل عام والحلبي بشكل خاص».

يذكر أنَّ الفنانة "دينا الجمل" من مواليد مدينة "طرطوس" عام 1995 ومقيمة في "حلب" تخرجت في جامعة "حلب" قسم الأدب الأنكليزي عام 2018.


معرضان للطلاب والخريجين.. هدفان ومكان واحد
معرضان للطلاب والخريجين.. هدفان ومكان واحد
بالتزامن مع صدور نتائج الدورة التكميلية للصف الثالث الثانوي، نظمت "الآفاق" للمعارض معرضين ممزوجين وهما "يونيكس"؛ معرض الجامعات، ومعرض "Job fair" لإيجاد فرص عمل للطلاب لدى جهات مختلفة باختصاصات عدة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019