حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
"أيمن حزام".. مهام رياضية وحقوقية في ملاعب كرة القدم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"عبود حلاق".. صوتٌ بنكهة الموشحات والقدود الحلبية

زهير النعمة

الثلاثاء 01 أيلول 2020

حي الجامعة

بجمال صوته وإحساسه الفني، شدّ إليه إعجاب المتابعين بما يقدمه من أداءٍ عالٍ للطرب الأصيل والموشحات والقدود الحلبية، وتابع صقل موهبته ومشواره الفني من خلال الدراسة والاستفادة من عمالقة الطرب الحلبي.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 24 آب 2020 المطرب "عبود الحلاق" في حي "الجامعة" للحديث عن سيرة حياته الطربية والفنية فقال: «بداية موهبتي الغنائية كانت على مسرح مدرسة "هنانو" بحي "القلعة" وأنا طالب بالمرحلة الإعدادية، إضافة لتسلمي رئاسة فرقة كورال "شبيبة الثورة" لأداء الغناء والموشحات والقدود الحلبية.

في عام 1986 تعرفت على عازف الناي "محمد خير نحاس" الذي أعجب بصوتي كثيراً، وطلب مني الإسراع بالانضمام لمعهد "شباب العروبة"، وسمع صوتي بالمعهد الفنان "عبد القادر حجار" الذي أثنى على أدائي وموهبتي، وطلب مني حضور حفلات رباعي شباب المعهد بوقتها المؤلف من: "نهاد نجار"، "عمر سرميني"، الراحل "رضوان سرميني"، و"عبود بشير"، وهؤلاء الأسماء الأربعة كانوا بأوج عطائهم، وجذبوا المتابعين بما قدموه من أداء غنائي جميل، وكنت دائم القرب منهم للاستفادة والتعلم.

وبقيت خمسة عشر عاماً في المعهد لتعلم أصول الغناء والعزف على آلة العود، حتى جاءتني الفرصة الذهبية عندما طلب الفنان الكبير "صباح فخري" من إدارة المعهد ترشيح عشرة متدربين لاختيار أربعة منهم للعمل معه ككورال مرافق بحفلاته وسفراته، وأثناء الاختبارات من قبله بالذات نلت المركز الأول، واعتبرت ذلك فرصة فنية عظيمة للعمل مع فنان كبير، وعلى مدى عشر سنوات سافرت معه لأغلب بلدان العالم مرافقاً لحفلاته، حتى اعتذرت منه العام الماضي بآخر حفلة مرافقة كانت معه بدار "الأوبرا" بـ"دمشق" خلال تكريمه، وبارك لي خطوتي الجديدة المستقلة، وتمنى لي النجاح والتوفيق، وقال لي: (لا خوف عليك بعد اليوم)، لأقوم بعدها بعمل حفلات سنوية خاصة بي مع فرقتي الموسيقية في "تونس"، "الجزائر"، "المغرب"، "لبنان"، و"الأردن" بمهرجان "جرش" لغناء القدود والموشحات الحلبية، وكذلك إحياء حفلات محلية على مدار عدة سنوات في دار "الأوبرا" بـ"دمشق"».

ويضيف: «لا شكّ أنّ الغناء الطربي الأصيل قد تراجع كثيراً خلال السنوات الماضية لغياب دور الرقابة، وأصبح الغناء عمل من لا عمل له لأسباب متنوعة لا حصر لها، وخلال مسيرتي الفنية التي امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً نلت الكثير من الجوائز والأوسمة من وزارة الثقافة ونقابة الفنانين ووزارة السياحة وغيرهم، وأحرص على التمسك بالفن الأصيل بعيداً عن أي مردود مادي، وأحترم وأتعاون مع كافة الفنانين والملحنين والشعراء الغنائيين لأجل أداء وإحياء فن غنائي راق أصيل بعيداً عن السوقية، وهناك ست أغاني جديدة لي أبصرت النور، وهي من كلمات "رجب ملاحفجي"، وألحان "معاذ قرقناوي"، وبعضها من تلحيني».

المطرب "سمير جركس" قال: «"عبود" مطرب متابع ومجتهد ومحترم بتعامله مع الجميع، يملك صوتاً وإحساساً جميلاً، تابعته وسمعته كثيراً، فهو أقنعني والمتابعين بما يقدمه من غناء طربي أصيل ممتع وأتمنى له أن يشق طريقه بأسلوب خاص فيه بعيداً عن كثرة التقليد».

المطرب "صفوان العابد" قال: «"عبود حلاق" محبوب من الجميع بما يقدمه بصوته وإحساسه أثناء حفلاته، ويكاد أن يقترب من خانة الكبار، وخاصة عندما يغني الموشحات والقدود الحلبية والطربية، يحترم فنه وجمهوره وله مستقبل مشرق».

الجدير بالذكر أن المطرب "عبود حلاق" كان لاعب كرة سابق بفريقي "الاستقلال"، و"الأهرام"، يملك فرقة فنية خاصة به تعدادها خمسة عشر عازفاً بقيادة المايسترو "معاذ قرقناوي"، وهو من مواليد "حلب" عام 1972.

تكبير الصورة
مع الفنان الكبير صباح فخري
تكبير الصورة
مع المطرب الراحل مصطفى سرميني
تكبير الصورة
الغناء على خشبة المسرح



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021