حلب  
صورة اليوم
"أمي يا ست الحبايب".. معرض للأعمال اليدوية في ثقافي "المزة"
التالي
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"الضمانات المصرفية الإسلامية".. بين مؤيد ومعارض في "صناعة حلب"

محمد فراس قدسي

الاثنين 30 أيار 2011

شكلت الضمانات المصرفية التي تطلبها المصارف الإسلامية من عملائها وخاصة في ظل الظروف التي تمر بها سورية؛ نقطة ساخنة دارت حولها نقاشات بين ممثلين عن المصارف الإسلامية وعدد من الصناعيين في الندوة التي أقيمت في غرفة صناعة "حلب" بتاريخ "26/5/2011" تحت عنوان "الخدمات المصرفية الإسلامية للقطاع الصناعي"، والتي ألقاها "حسام ربوع" مسؤول تمويل الشركات في بنك الشام الإسلامي.

تكبير الصورة

الندوة تناولت عددا من المحاور مثل «تطوير القروض الإسلامية وسبل تفعيلها وتسهيل الإجراءات القرضية وإيجاد جو من الثقة بين البنك والمصنع اعتماداً على الشفافية»؛ حيث أشار السيد "حسام ربوع" إلى مجموعة من الخدمات المصرفية التي يستطيع البنك الإسلامي تقديمها للصناعيين وخصوصاً أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، قائلاً: «من ضمن الخطط التي تركز عليها البنوك الإسلامية، الاهتمام بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وإتاحة القروض لهم ضمن ضمانات وشروط محددة يجب على الصناعي إيجادها لتوفير القرض المناسب له.

فالبنك الإسلامي يتعامل مع الصناعيين من خلال الضمانات العقارية، وكلما زاد تواجد البنك في المنطقة أدى إلى تخفيف شروط الحصول على القروض وزادت درجة المصداقية بين المصنع والتاجر، كما أن العمليات التي يقوم بها البنك للمصنّع من خلال توفيره للمواد الأولية إنما يساهم- من خلالها- في توفير المواد للمصنّع ليقوم بدوره بتصنيعها وببيعها وتسديد قروضه للبنك».

وعلى هامش الندوة التقى موقع eAleppo بـ "محمد حموي" صناعي ورئيس لجنة الألبسة بغرفة صناعة
تكبير الصورة
"حسام ربوع"
"حلب" ليطلعنا على معوقات القروض المقدمة من البنوك فيقول: «لقد وجدت المصارف لتأمين الدعم للصناعي وبفوائد معقولة جداً وخصوصاً للمحافظة على الصناعيين الصغار والمتوسطين من بعد تأثرهم بالأحداث الأخيرة التي وقعت بالمنطقة العربية ما انعكست سلباً على وضعهم السوقي وشكلت تهديداً على استمرارية اليد العاملة».

وأضاف: «والشروط التي تقدمها البنوك الإسلامية، ومنها بنك الشام الإسلامي هي شروط غير واقعية لأن أي مصنع حينما يطلب القرض من البنك يواجه العديد من الشروط من بينها رهن العقار الذي يملكه وبالتالي تسبب للصناعي العديد من المعوقات في ذلك.

حتى وإن كان يملك العقار، وخصوصاً في الجمعيات السكنية فإن هذه الجمعيات غير مفرزة تماماً ولم تسجل في السجل العقاري وبالتالي يكون البنك قد أوجد الصناعي ضمن عقبة لا يمكن الخروج منها بسبب عدم تسجيل اسمه على عقاره وبالتالي يخسر ذلك القرض».

برأي "الحموي" فإن البنوك الحكومية توفر له فرصا أكبر من تلك البنوك الإسلامية وعنها يقول: «فقد وجدت
تكبير الصورة
"محمد حموي"
أن البنوك الحكومية تعاملها أفضل من تلك البنوك الإسلامية بسبب غياب العديد من المعوقات التي يفرضونها على التاجر، ومثالي على ذلك فإن البنك الإسلامي يأتي بالبضاعة ويؤمن عليها ويضيف عليها أرباحاً ويحمل التاجر تلك المصاريف وبالتالي أصبحت العملية تكلف أكثر وفقد التاجر عملية الربح تماماً لأن أي تاجر نشيط وخصوصاً في هذه الأيام لا يمكن أن يؤمن عائد ربح أكثر من 15 بالمئة وإن قام البنك بعملية إحضار البضاعة وبيعها للتاجر فإن التاجر خسر حصته من الربح تماماً».

وفي نفس السياق تحدث "معتصم كعكة" صناعي في إنتاج الألبان والأجبان حول طروحات البنك الإسلامي قائلاً: «طروحات غير واردة وإن نظرنا عن قرب نجدها لا تختلف تماماً عن شروط البنك الحكومي وبالتالي فالبنك لم يقدم شيئاً جديداً وما أتمناه أن يتم تخفيف ضمانات البنوك وتسهيل القروض وتجاوز الروتين بقدر الإمكان».

لكن المهندس "أحمد لبنية"- مهندس مدني- له رأي يختلف عن رأي السيدان "حموي وكعكة"، حيث أشار
تكبير الصورة
"معتصم كعكة"
إلى أن الفجوة بين التاجر والبنك الإسلامي يمكن ردمها عن طريق: «إيفاد مراقب من قبل البنك يراقب عملية الشراء التي يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين- وهنا يجب أن يأخذ بعين الاعتبار سمعة التاجر ومكانه في السوق-، وبذلك يكون البنك قد انتقل من موقع البائع إلى موقع الشريك الأمر الذي يمكن أن ينقذ أي عملية آيلة للإفلاس».


"ليزا ساهاكيان".. خامة جميلة وإحساس عالٍ
فنانة لمع اسمها في المدة الأخيرة من خلال صوتها وإحساسها في الغناء والعزف على الفلوت، الآلة التي رافقتها منذ الصغر إلى يومنا هذا. "ليزا ساهاكيان" الصوت الذي يغني لحب الحياة، وشفاه تعزف الشجن بإحساس عالٍ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019