حلب  
صورة اليوم
"أمي يا ست الحبايب".. معرض للأعمال اليدوية في ثقافي "المزة"
التالي
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

تسويق "الكمون" في منطقة "عفرين" للموسم الحالي

نضال يوسف

السبت 11 حزيران 2011

بدأ مزارعو مادة "الكمون" في منطقة "عفرين" بتسويق إنتاجهم من هذه المادة في السوق المحلية في المنطقة وذلك للموسم الحالي 2011.

تكبير الصورة

وللتعرّف أولاً على واقع زراعة "الكمون" في منطقة "عفرين" وتسويقه وأسعاره التقى موقع eAleppo بتاريخ "1/6/2011" المزارع "مسعود مصطفى" –قرية "جوم" والذي حدثنا بالقول: «زراعة "الكمون" بشكل عام هي زراعة جديدة في المنطقة دخلت إليها منذ فترة قصيرة لا تزيد عن عشر سنوات وذلك عن طريق اختلاط بعض المزارعين بأبناء المحافظات الأخرى والتعرف عليها وبعد أن جربوها في المنطقة كانت من الزراعات الناجحة فيها بسبب التربة الخصبة وملائمة المناخ.

طبعاً بالنسبة لي فهذا الموسم هو الأول لي في زراعة "الكمون" وأعتبره موسماً تجريبياً ومن الممكن أن أستمر في زراعته وبكميات أكبر خاصة وأن زراعتها سهلة وناجحة وذات مردود مادي جيد».

وحول مراحل زراعة هذه المادة الجديدة على الزراعة العفرينية قال: «قمت بزراعتها في أوائل شهر شباط أما حصادها ففي أوائل شهر أيار أي أن فترة نموها حتى حصادها يستمر لشهرين ونصف تقريباً، بعد رش البذار في الأرض يتم تسميدها وتعشيبها خلال فصل الربيع وهي لا تحتاج إلى سقاية بل على العكس فإنّ هطول المطر بكثرة يفسد المحصول ويجعله أسود اللون وبالتالي
تكبير الصورة
مسعود مصطفى -مزارع
هبوطاً في أسعاره بشكل كبير».

"فائق إبراهيم" وهو مزارع من "جنديرس" قال: «"الكمون" من الزراعات الحديثة في المنطقة وفي هذا العام زرعت 12،5 كغ كبذار وبعد حصاده ودرسه حصلت على حوالي 200كغ من هذه المادة أي حوالي 2،5 "شوال" /كيس خيش/ وهو مقبول وجيد».

وحول تسويقه قال: «التسويق في المنطقة يكون بشكل عام بطريقتين، إما بيعها في السوق الأسبوعية في مدينتي "جنديرس" و"عفرين" بمبلغ حوالي 140 -150 ليرة للكيلو أو بيعها لمحلات الجملة والخانات الزراعية وذلك بسعر 100-125 ليرة للكيلو ولكن المزارعون يفضّلون بيع محصولهم من "الكمون" لتجار الجملة لأنهم يقومون بشراء الكميات دفعة واحدة على العكس من البيع في الأسواق من قبل المزارع نفسه لأنّ عمليات البيع فيها قد تستمر أشهراً وقد لا يستطيع المزارع أن يبيع محصوله أبداً لأن الذين يشترون من السوق هم مواطنون عاديون يطلبونه بكميات قليلة /أي بالغرامات/ وهكذا يفقد المزارع ميزة الحصول على كامل مبلغ المحصول دفعة واحدة».

"مصطفى حسن" تاجر محاصيل زراعية في "عفرين" قال: «"الكمون" مادة زراعية مطلوبة من قبل المواطنين كونها تدخل
تكبير الصورة
المهندس يحيى محمد علي
في قائمة البهارات التي يتم استعمالها بكثرة في المنطقة.

بالنسبة للأسعار فإننا نشتري /1/ كغ من هذه المادة بسعر 110 ليرة سورية حالياً بالجملة ومن ثم نقوم ببيعها للمحلات أو المواطنين بسعر 125 ليرة بشكل مفرق، علماً أنّ كامل المحصول تقريباً يتم تصريفه في أسواق المنطقة».

وحول واقع زراعة "الكمون" في منطقة "عفرين" التقينا بالمهندس "يحيى محمد علي" رئيس دائرة مصلحة الزراعة بعفرين الذي قال: «دخلت زراعة "الكمون" في منطقة "عفرين" منذ ما يقارب العشر سنين أو أكثر بقليل ويُزرع في عدد من المناطق السهلية فيها والنوع الذي يزرع في المنطقة هو من نوع "الكمون العادي"».

وأضاف: «المساحات المزروعة بمادة "الكمون" في منطقة "عفرين" في الموسم الزراعي الحالي 2010 هو حوالي 100 هكتار وبالنسبة لإنتاجه فإنّ الهكتار الواحد ينتج ما بين 1-3 طن أي أنّ الكمية المتوقعة من هذه المادة خلال الموسم الحالي هو ما بين 100 -300 طن».

وحول طريقة زراعته قال: «يزرع "الكمون" في عمق 30 سم في التربة ويرش بطريقة الرزاز لمدة ساعتين تقريباً وتُسمى هذه الريّة بريّة
إنبات، وبعد ذلك فإنّ أية هطولات مطرية يسبب تلفاً في المحصول وتعفناً له.

وبما أنّ المحصول يتلف بنتيجة الهطولات المطرية فإننا في مصلحة الزراعة ننصح الإخوة المزارعين بالمبادرة إلى زراعة مادة "الكمون" خلال شهر نيسان وما بعده وذلك لكي لا تتعرض لهذه الهطولات الربيعية وبالتالي يفقد المزارع الكثير من قيمتها لأنه في هذه الحالة سيضطر إلى بيع محصوله بأسعار رخيصة وهذا سيؤثر على دخولهم».


"ليزا ساهاكيان".. خامة جميلة وإحساس عالٍ
فنانة لمع اسمها في المدة الأخيرة من خلال صوتها وإحساسها في الغناء والعزف على الفلوت، الآلة التي رافقتها منذ الصغر إلى يومنا هذا. "ليزا ساهاكيان" الصوت الذي يغني لحب الحياة، وشفاه تعزف الشجن بإحساس عالٍ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019