حلب  
صورة اليوم
سمفونية لونية بعدسة وريشة "جهاد حسن"
التالي
سمفونية لونية بعدسة وريشة
وجه اليوم
"ناجي شامي".. التميّز في ثلاثة وجوه
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

زراعة "التبغ".. دخول موسمية لمئات الأسر

نضال يوسف

الثلاثاء 23 كانون الأول 2014

جلمة

يعد محصول "التبغ" أحد أهم المحاصيل الزراعية - الصناعية التي يزرعها المزارعون في منطقة "عفرين" بريف "حلب"، وتعمل بها مئات الأسر طوال فصل الصيف.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 12 تشرين الأول 2014، المزارع "رزقو حسن" من قرية "جلمة" - "عفرين"، فقال حول زراعة هذا المحصول وأهميته الاقتصادية: «يقوم المزارعون في المنطقة بزراعة محصول "التبغ" لأنه من المحاصيل الزراعية – الصناعية التي تدر عليهم دخولاً موسمية كبيرة، إن زراعة هذا المحصول محصورة في بعض المناطق دون غيرها وخاصة القرى الواقعة في حوض "نهر عفرين" التي تنتج أكثر من 90% من إنتاج المنطقة من التبغ مثل: "جلمة"، و"الغزاوية"، و"تل سلور"، و"شيخ الدير"، و"برج عبدالو"، و"الباسوطة"، و"عين دار"، و"جند يرس"؛ لأن "التبغ" يحتاج إلى سقي وري متكرر و"نهر عفرين" يوفر المياه اللازمة لذلك».

وتابع السيد "رزقو" حديثه: «بالنسبة للأهمية الاقتصادية لمحصول "التبغ" فهو يوفر دخولاً مهمة للمزارعين خلال موسم تسويق المحصول وبيعها للدولة التي تشرف على بيع وشراء هذا المحصول مثل القمح والقطن، كما أن زراعتها تساهم في تشغيل اليد العاملة في تلك المنطقة الريفية سنوياً وخاصة النسوة والصبايا من خلال تأمين العمل لهن؛ إذ يعملن
تكبير الصورة
زراعة الشتلات في جلمة
في مختلف مراحل زراعة "التبغ" كالقطاف والتمرير بالخيوط والتنشيف والتخزين.

تمر زراعة "التبغ" بعدد من المراحل كما أسلفت، في البداية يقوم المزارعون بزراعة بذار "التبغ" ضمن مشاتل خاصة في فناءات بيوتهم وتغطيتها بالنايلون الشفاف لحماية الشتلات في حال تعرض المنطقة لموجات الصقيع والثلوج، ومع بداية الربيع، وتحديداً في شهر نيسان يقوم المزارعون بتحضير الأرض التي يودون زراعتها بمحصول التبغ من خلال حراثتها وتسميدها.

بعد زراعة "التبغ" يقوم المزارعون بسقايتها ورشها بالأدوية المناسبة وذلك حتى شهر حزيران ليبدأ خلاله العمل على قطع الأوراق المسطحة التي استوت؛ بدءاً من أسفل النبتة مع تكرار عملية قطع الأوراق دورياً خلال أسبوع ونقلها إلى البيت.

في البيت يتم تمرير الأوراق بواسطة مسلات معدنية وشدها بالخيطان ونشرها على أعمدة خشبية للتنشيف والتجفيف تحت أشعة الشمس أو ضمن أفران خاصة.

بعد التجفيف تكبس الأوراق ضمن أكياس خاصة مصنوعة من الخيش وتنقل لمراكز بيع وشراء التي أعدتها الدولة في قرية "الغزاوية" جنوب مدينة "عفرين"».

وحول إنتاج المنطقة من
تكبير الصورة
النبتات التي استوت وحان قطافها
"التبغ" وأصنافه يقول الدكتور "محمد عبدو علي" الباحث في شؤون منطقة "عفرين": «أهم صنف من أصناف "التبغ" الذي تشتهر به منطقة "عفرين" هو صنف "البرلي" الشائع، علماً أن الأصناف التي تزرع في عموم "سورية" هي: "فيرجينيا"، و"شك البنت"، و"البصمة"، و"البرليت"، و"البرلي".

يزرع نبات "التبغ" على الضفة اليسرى لنهر "عفرين" وخاصة في قرية "جلمة"؛ حيث كان فيها في العقد التاسع من القرن العشرين أكثر من مئة فرن لتجفيف أوراق التبغ.

لقد بلغ متوسط إنتاج محصول "التبغ" في منطقة "عفرين" خلال خمسة أعوام من 1995-2000 الكمية التالية: 293,17 طناً، علماً إنتاج المنطقة يقدر عموماً بنحو 1000 طن سنوياً».

الباحث "مروان بركات" مؤلف كتاب "عفرين عبر العصور" يقول حول زراعة "التبغ" بعفرين: «كانت زراعة "التبغ" سابقاً كثيرة الانتشار وخاصة أواسط القرن العشرين فقد كانت حاصلاته تقدر بمئة رطل ولكن عندما أسست شركة "الريجي" أخذت زراعة "التبغ" تتناقص عاماً بعد عام حتى كادت تنقرض بسبب خضوع زراعتها لنظام خاص منها تحديد أراضي زراعته
تكبير الصورة
رزقو حسن مزارع
وأسعار شرائه، ولكن بعد أن قامت الدولة بتأميم شركة "الريجي" خففت من أضرارها؛ فأخذت تعطي تراخيص زراعة "التبغ" للمزارعين.

حالياً تتركز زراعة "التبغ" بمنطقة "عفرين" في قرية "جلمة" الواقعة في حوض "نهر عفرين" أقصى جنوب "جبل الأكراد". وعلى الرغم من أن طريقة تجفيف أوراق "التبغ" وحفظها تحتاج إلى دقة ومهارة وأصول فإن المزارع في هذه القرية ماهر وبارع في زراعة "التبغ" بكافة مراحله».


"فاطمة صلاح الدين الخلف".. في الغربة حروف تنبض وطناً
صنعت اسماً مهماً في الوطن العربي، وأثبتت أن الأنسان يستطيع تحقيق أحلامه على الرغم من جميع الضغوطات وأشغال الحياة، وأن الشغف وبذل الجهد يوصل إلى العالمية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019