حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د."سامر نسطة".. مسيرة طبية وإنسانية في علاج الأورام
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

علاجات وأدوية مجانية في مخيم "الخفسة" الطلابي

مخيم طبي لطلبة سورية في "الخفسة"

محمد علو

الاثنين 05 تموز 2010

انطلقت في بلدة "الخفسة" بريف "حلب" صباح الخميس 1/7/2010 أعمال المخيم الطبي التطوعي الذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة "سورية" في البلدة وعلى مدار خمسة أيام. يقدم من خلالها المخيم كافة الخدمات الطبية والصيدلانية بشكل مجاني لأبناء المنطقة.

تكبير الصورة

** خيمة الاستقبال..

خيمة الاستقبال هي المحطة الأولى التي يدخلها المريض ليحصل على استمارته التي تصله بالعيادة التي يحتاجها لتلقي خدمته الطبية، وعن الخطوات المتبعة ضمن هذه المرحلة يحدثنا المتطوع "عبد الله الحسن"، قائلاً: «يتم في خيمة الاستقبال إدخال المرضى لتسجيل استمارة خاصة بكل مريض متضمنة اسمه والعيادة التخصصية التي ستتلاقى فيها الخدمات الطبية. يتم تسجيل هذه المعلومات على جهاز الحاسب الموجود ضمن الخيمة والمرتبط بشبكة داخلية مع جميع العيادات. ليتم بعد ذلك توجيه المريض إلى العيادة عبر الإذاعة ليتلقى الخدمات الطبية من الأطباء الموجودين ومن ثم إلى الصيدلية التي تعطي الدواء مجانا للمرضى».

وعن أكثر العيادات الطبية إقبالا، قال: «حاليا وبعد ساعتين من بدء أعمال المخيم وصل عدد المراجعين إلى حوالي 800 مراجع تقسموا على العيادات التخصصية والنسبة الأكبر حظيت بها العيادة الداخلية وعيادة الأطفال. وقد أتتنا حالة اسعافية تمت معالجتها بشكل سريع وناجح».

وإلى العيادة الداخلية التي تشهد الإقبال الأكثر من المراجعين، حيث تحدث لنا الطبيب "حمزة المروح" عن أهم الحالات التي تمت معالجتها في
تكبير الصورة
علي أحمد الكردي
العيادة قائلاً: «معظم الحالات التي عالجناها اليوم تتمثل بالتهاب أمعاء والتهاب معدة، قرحة معدية والتهاب كولون تشنجي، بالإضافة للحالات القلبية مثل ارتفاع الضغط الشرياني. كما أن هناك حالات مرضية قد تكون مرتبطة بطبيعة المنطقة ذات الجو الغباري مثل حالات الربو. أما الغالب على الحالات المرضية فهي المشاكل الهضمية».

** ماذا قال الأهالي عن المخيم؟

«منذ دخولك للمعسكر يستقبلك الشباب ويوجهونك للعيادة المختصة لتحظى بأفضل اهتمام طبي، ومن ثم للصيدلية لأخذ دوائك بشكل مجاني». هذا مقاله المواطن "علي أحمد الكردي" الذي التقينا به وهو يحمل دواءه مغادرا المخيم، وهو يرى في المخيم «فرصة علاجية يحتاجها أغلب سكان المنطقة، وخصوصا أن أبناء المنطقة من ذوي الدخل المحدود وهم بأمسّ الحاجة لهذه الخدمات الطبية التي تفتقر لها المنطقة».

كما حدثنا عن صدى المخيم قبل افتتاحه قائلا: «منذ عشرة أيام وصدى المعسكر منتشر في جميع قرى المنطقة وهذا ما تلاحظه من احتشاد الناس هنا منذ ساعات النهار الأولى. وبرأيي الأعداد ستزداد أكثر لأن الناس سينقلون لأهلهم وذويهم حسن المعاملة والخدمة
تكبير الصورة
رانيا قطريب مع طفلتها
التي يقدمها المخيم، وأنا بدوري سأدعو أبناء قريتي جميعهم لزيارة المخيم».

** وللمشاركين زيادة في الخبرة..

يرى معظم الطلاب المشاركين في هذا المخيم أنه بالإضافة للدافع الإنساني في تقديم الخدمة لمن يحتاجها، هناك اكتساب خبرة طبية من خلال الحالات المرضية التي يستقبلونها. فترى المتطوعة "رانيا قطريب" المدرّسة في مدرسة التمريض أن هذه الخدمة التي تقدمها هي جوهر عملها الإنساني فتقول: «ما دفعني للمشاركة في هذا المخيم هو إنسانية المهنة التي نعمل بها، وبالنسبة لي فانا أحب عملي جدا. وأردت أن أؤكد أن عملنا كممرضين لا يقتصر على المشافي بل يجب أن نوصل خدماتنا إلى من لا يستطيع الوصول إلينا، وذلك بأن نصل نحن إليه.

فوجدتُ في مثل هذه المخيمات تعزيزا لروح التعاون والمشاركة. فتقديم المساعدة للناس أمر ممتع جدا بالنسبة لي، وخصوصا من خلال التعاون والتجاوب الذي لمسناه من أبناء المنطقة».

ويرى الطبيب "عبد الرحمن علي" أن الفائدة مزدوجة للطرفين، فيقول: «لا تقتصر الفوائد الناتجة عن مثل هذه المخيمات على الطبية التي تقدم للمواطنين من أبناء
تكبير الصورة
المنطقة، فبالإضافة لكوننا أتينا بعلمنا الذي اكتسبناه لنضعه في خدمة من هم بحاجة إليه، فإن هذه المخيمات تؤمن لنا خبرة عملية جيدة من خلال الحالات المرضية التي تأتينا وخصوصا مع أعدد المرضى الكبيرة، فمن خلالهم نتعرف على حالات جديدة تزيدنا خبرة».

واستمرت أعمال المخيم الطبي في بلدة "الخفسة" التي تبعد عن مدينة "حلب" حوالي 92كم، وعن مدينة منبج 35كم جنوب شرق المدينة لمدة أربعة أيام.


د.
د."سامر نسطة".. مسيرة طبية وإنسانية في علاج الأورام
سطع نجمه بسرعة في "حلب" كطبيبٍ وجراحٍ بارع في اختصاص الجراحة العامة واستئصال الأورام المختلفة والمتنوّعة، بالتزامن مع تقديمه المساعدة المتنوعة للمحتاجين وأصحاب الدخل المحدود، وتسهيل إجراء عملياتهم الجراحية بالمشافي الحكومية، وعلى نفقة الجمعيات الخيرية إن أمكن.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020