حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د."سامر نسطة".. مسيرة طبية وإنسانية في علاج الأورام
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

تخريج الدفعة الخامسة من طلاب "التلمذة الصناعية" بـ"حلب"

نضال يوسف

الثلاثاء 10 آب 2010

بالتعاون بين غرفة الصناعة ومديرية التربية في "حلب" تم الاحتفال في دار الكتب الوطنية بتخريج الدفعة الخامسة من طلاب الثانويات المهنية المشاركة في نظام التعليم المهني المزدوج "التلمذة الصناعية" دورة 2009- 2010 وذلك وسط حضور رسمي وشعبي كبير.

تكبير الصورة

الطالب "محمد علوش" تحدث عن شعوره بهذا التكريم وأهمية مشروع التلمذة الصناعية والفرص التي سيفتحها أمامهم لموقع eAleppo بالقول: «في الحقيقة أنا في غاية السعادة في هذا اليوم التاريخي من حياتي وأنا أرى هذه الجموع الرسمية والشعبية التي جاءت لتشاركنا فرحتنا في التخرج بعد ثلاث سنوات من التعب والجد في الدراسة، وبالنسبة لمشروع "التلمذة الصناعية" فهو مشروع ناجح وفكرته جيدة حيث أتاح لنا التفاعل مع التدريب المهني وبشكل خاص في المعامل ونجحنا والحمد لله».

أما الطالب المتخرج "أحمد حك" فقال: «للنجاح شعور خاص وطعم حلو هذا بشكل عام، ولذلك فمن الطبيعي أن نكون اليوم في قمة السرور والسعادة بعد التعب والجد في الدراسة، مشروع "التلمذة الصناعية" مشروع جيد جداً ولكن بشكل عام الناس هنا لم يتعودوا ويتعرفوا عليه بالشكل المطلوب بعد باعتباره جديد على المجتمع وإن شاء الله سيلقى قبولاً ورواجاً أكثر في المستقبل لأنه يتضمن مستقبلا جيدا للطلبة».

ومن المدرّبات في المشروع قالت السيدة "ميشلين طنوس" وهي مدربة في "ثانوية الفرقان" للتلمذة الصناعية: «مشروع "التلمذة الصناعية" هو عبارة عن مشروع يهدف إلى الربط بين الصناعة والتربية ونحاول من خلاله أن نكسر مفهوم التعليم النظري البحت ونربط بين النظري والعملي وذلك ضمن قواعد
تكبير الصورة
محمد علوش -طالب متخرج
ونظم صحيحة وبنفس الوقت نريد للطالب أن يصل إلى مرحلة لا يكون خلالها محتاراً وذلك بعد تخرجه من المدرسة إنما يجب أن يكون له هدف واضح يعمل لأجله ويملك مهنة معينة يستطيع بواسطتها الوصول إلى ما يريد ويبتغي».

وأضافت "طنوس": «خلال خمس السنوات الماضية تطورنا كثيراً في العديد من المجالات ضمن المشروع فقد تطورنا في مجال تغيير المناهج الجافة التي كانت موجودة سابقاً وبالتالي سهلنا طريقة التدريس أمام الطلبة فاختلفت العلاقة بين المدرب والتلميذ بحيث أصبحت أقوى وأشمل».

أما الأستاذ "جورج تفنكجي" رئيس مجلس إدارة مشروع "التلمذة الصناعية" في "حلب" فقد قال: «في هذا العام نحتفل بتخريج الدفعة الخامسة من طلاب "التلمذة الصناعية" في مدينة "حلب" وهي الدفعة التي ارتسمت برؤيا نحن والمستقبل حيث تعهدوا لنا وللمجتمع بأن يكونوا قدوة في مجال الخبرة الفنية الصناعية المتميزة لمتطلبات واقع العمل».

وأضاف: «لقد انطلقت غرفة صناعة "حلب" بتبنيها ودعمها لمشروع "التلمذة الصناعية" من رؤيتها لأهمية تنمية الموارد البشرية في القطاع الصناعي والقادرة على التطور ومواكبة تقنيات العصر المتسارعة بتغيرها، إنّ اجتماعنا اليوم ومن مختلف القطاعات والفعاليات للمشاركة في هذا الاحتفال إنما يعكس الطبيعة التشاركية لنظام "التلمذة الصناعية" وطابعه المميز بخدمة المجتمع بجميع فئاته حيث
تكبير الصورة
ميشلين طنوس -مدربة في مشروع التلمذة الصناعية
يقدم للقطاع الصناعي خدمة تأمين الموارد البشرية المناسبة كما يقدم خدمة لشباب الوطن وذلك من خلال تأمين فرص عمل مجزية لهم وكذلك لقطاع التربية بتحقيق أهدافه.

هنيئاً للطلبة نجاحهم وتخرجهم وأقول لهم باسم مجلس إدارة مشروع "التلمذة الصناعية" بأنكم كخريجين ناجحين ستكون فرص عملكم كبيرة ومجزية وآفاقكم بالمساهمة ببناء الوطن كبيرة، كما نقدر جهود المدربين والعاملين بالمشروع وعطاءاتهم التي أثمرت عن نجاح هذا المشروع الرائد.

إنّ مشروع "التلمذة الصناعية" بدأ في "دمشق" في العام 2000 بالتعاون مع مؤسسة التدريب الأوروبية وفي "حلب" في العام 2003 بمجال مهنتي صناعة الألبسة والتصنيع الميكانيكي، وهو نظام للتعليم والتدريب المهني /مزدوج/ حيث يتلقى الطالب التعليم والتدريب المقدم من كل من المدرسة التعليمية /معهد– مدرسة/ والشركة وذلك بناء على عقد التدريب الموقع بين الطالب والشركة التي تقدم له التدريب، والمشروع يؤمن للطلاب التأهيل المناسب لمتطلبات سوق العمل وذلك عن طريق الربط بين المدرسة والصناعة /سوق العمل/».

تخلل الحفل تقديم عرض للأزياء من تصميم وتنفيذ وعرض طلاب ثانوية "الفرقان" المهنية الذين استوحوا أفكارها من اللوحات والرسوم والزخارف في معالم "حلب" الأثرية كما تم تكريم الطلاب الخريجين من ثانويتي "الفرقان" و"خير الدين الأسدي" المهنيتين كما تم في الحفل تكريم الخبيرة
تكبير الصورة
لقطة من عرض الأزياء
اليابانية "يوكو تسوجي" العاملة بمؤسسة التعاون الدولي اليابانية /جايكا/ على جهودها بورشة نحن المستقبل.

يُذكر أنّ الاحتفال حضره الدكتور "فؤاد الغالول" معاون وزير التربية وممثله في رعاية الاحتفال والأستاذ "هلال هلال" رئيس مكتب التربية والتعليم العالي في قيادة فرع حلب للحزب والأستاذ "نضال مريش" مدير التربية المكلف في "حلب" والأستاذ "جورج تفنكجي" رئيس مجلس إدارة "التلمذة الصناعية" في "حلب" وعدد من المسؤولين وحشد كبير من الإخوة المواطنين وذوي الطلاب.


"ياسر الحسين".. صافرة مميزة استمرت 30 عاماً
تعلّق بحبِّ كرة القدم مبكراً واختار من تفاصيلها الجانب الأصعب ألا وهو عشق ومزاولة التحكيم الكروي في ملاعبنا الخضراء، بقفزات سريعة ناجحة وصل لسدة وقمة تحكيم مباريات الدوري العام، ليعلن في نهاية المطاف ترجله وإطلاق صافرة اعتزاله.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020