حلب  
صورة اليوم
خطوط وألوان بسيطة بأنامل "عبد السلام تومان"
التالي
خطوط وألوان بسيطة بأنامل
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

انطلاق المهرجان التاسع والعشرين لمسرح الشباب بـ "حلب"

محمد فراس قدسي

الخميس 31 آذار 2011

يشكل المسرح لدى الشباب البعد الثقافي الذي يعمل على تنمية ملكاتهم العقلية والفنية، فقد انطلق على مسرح صالة معاوية بـ "حلب" فعاليات مهرجان مسرح الشباب مساء 28/3/2011.

تكبير الصورة

وتضمن الحفل سبعة عروض مسرحية حاز العرضان الأوليان تمثيلاً لمسرحية جسدت واقع الحياة الاجتماعية، وخمسة عروض عبروا فيها عن أحداث الساحتين العربية والدولية.

موقع eAleppo عكس أهمية المسرح في عيون الشباب وكانت البداية مع طالب الشهادة الثانوية "عمر ادلبي" وعن ذلك يقول: «إن المسرح يعتبر من الأدوات الثقافية المهمة في حياة الشعوب الاجتماعية ومنها نستطيع الحصول على العديد من المعلومات الثقافية الصحيحة التي تساعدنا على تنمية مواهبنا الفكرية والإبداعية».

وأضاف: «فهو يوفر الأرضية الصحيحة لدخول أي شاب نحو عالم التمثيل ومنه يمكن أن يتابع مهاراته وينميها وخصوصاً لكون "حلب" الآن تشهد حركة تصاعدية للمسرح وخصوصاً في مسرح الشباب».

لكن ومن وجهة نظر "ادلبي" متابعاً بقوله: «بغض النظر عن كونها أول الطرق الفنية نحو عالم التمثيل إلا أنها تشكل في محتواها قاعدة ثقافية لأقل الناس ثقافة، ومنها يمكن أن يساعد المسرح على تغذية ذاكرة المواطن بالعديد من النصائح والإرشادات الصحية التي يجب تكرارها بين فترة وأخرى من بينها الحفاظ على الكهرباء وتقنين مياه الشرب، وهذه خطوة جيدة تساعد المرء على تلقي المعلومة
تكبير الصورة
"عمر ادلبي"
بأسلوب سهل وبسيط دون وجود أية تعقيدات في ذلك».

وقد يختلف مع ثقافة التلفاز لكونه والكلام لـ "ادلبي": «يعمل على تغذية العقول من مصادر عديدة دون أي يكون للشخص أي تحكم في ذلك وبشكل سريع وفعال، لكن المسرح يكون المتلقي فيها هو المتحكم في ذلك حينما يقرر الذهاب إلى ذلك العمل المسرحي أو لا وبذلك استطاع أن يكون رقيباً على ذاته في نفس الوقت».

وهذا الأمر لا يختلف في جوهره عن رأي "محمود عرفة" وهو بائع للألبسة بأن للأب دورا كبيرا في التحكم في ثقافة ولده وعنها يقول: «فهو يتمتع وبدرجة كبيرة في تشجيع ولده نحو المسرح وألا يدعه فريسة تجاه القنوات الفضائية وخصوصاً في مرحلة المراهقة التي تعتبر أشد وأخطر في عمر الإنسان».

لكن "عرفة" شدّد على أهمية وجود يوم شهري للمسرح في حياة أي إنسان وبشكل دوري قائلاً: «من خلالها يمكن أن تكون لدى الشباب رحلة ثقافية وترفيهية مرة في كل شهر ما يدفعهم إلى التفكير وطرح العديد من الأفكار أو حتى يمكن أن يطرحوا قضايا وهموم الشباب وبالتعاون
تكبير الصورة
"محمود عرفة" مع أسرته
مع إدارة المسرح وبذلك نكون قد وجهناهم الوجهة الصحيحة لذلك».

لكن "باسل حاجولي" من طلاب الحقوق أشار لدور المسرح الشبابي فيقول: «إن المسرح الشبابي يأخذ العديد من الاهتمامات لكن ما يميزه أنه يعمل على إخراج الطاقات الكامنة ومن خلاله يتم تبادل العديد من الرسائل الاجتماعية والثقافية».

وأضاف: «وما نطلبه أن يتم تفعيل المسرح الشبابي بشكل أكبر وخصوصاً المسرح الجامعي ودعمه مادياً وإعلاميا من خلال تشكيل لجنة خاصة تكون مسؤولة عنه وتقيم العديد من الدورات الثقافية التي تختص بشؤون المسرح لتنشيطه وتفعيل المسرح الفكاهي ليستطيع بدوره بلوغ هدفه الاجتماعي».

وحول أهمية المسرح التفاعلي في حياة الشباب تحدث الدكتور "وانيس بندك" مدير المسرح الشبابي بـ "حلب" فقال: «تأتي أهميته في حياة الشباب لتنشيط مواهبهم وتنمية هواياتهم الثقافية أثناء مرحلة النضج».

وتابع: «ففي هذه المرحلة نحاول تقديمهم في فئة الفنون الشعبية والفنية والموسيقية إلى جانب قيامهم بمعارض وبشكل دوري والتي تهدف أكاديمياً إلى نقلهم من هواة إلى محترفين وتنمية تلك الملكة الفنية لديهم ضمن حفل موسيقي، وهذا ما ينشط عندهم الحس الثقافي الذي يجب
تكبير الصورة
الدكتور "وانيس بندك"
العمل على تنميته في فئة الشباب خصوصاً».

لكن "مروان ادلبي" تمنى أي يكون مستوى التحضير بشكل أفضل وعن هذا يقول: «من ضمن 24 عرضا تم اختيار 14 عرضا ليتم اختصاره إلى سبعة عروض وذلك للسرعة القصوى وتمنيت أن يكون مستوى العروض أفضل من حيث اختيار النص المسرحي، لكن وفي العروض المقبلة سوف يتم العمل على رفع مستوى نصوص العرض المقدمة ليتم اختيار أفضل النصوص».


معرضان للطلاب والخريجين.. هدفان ومكان واحد
معرضان للطلاب والخريجين.. هدفان ومكان واحد
بالتزامن مع صدور نتائج الدورة التكميلية للصف الثالث الثانوي، نظمت "الآفاق" للمعارض معرضين ممزوجين وهما "يونيكس"؛ معرض الجامعات، ومعرض "Job fair" لإيجاد فرص عمل للطلاب لدى جهات مختلفة باختصاصات عدة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019