حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
"خليل محمود".. رحيل صانع الخبر والمعد المثالي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"مشفى الحياة".. تطبيق الكتروني لتسهيل التواصل بين الطبيب والمُراجع

هوفيك شهريان

الخميس 23 تموز 2020

العزيزية

بهدف التوسع في الحياة الافتراضية وإتاحة المزيد من الخدمات الالكترونية، عمل المهندس "ملكون سعيد" على إنشاء مشفى الكتروني يقدم خدمات طبية للمراجعين والأطباء العاملين من جهة، ويسهل التواصل فيما بينهم، أسوة بالخدمات الالكترونية الأخرى في المؤسسات الحكومية.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 14 تموز 2020، مع صاحب المشروع المهندس "ملكون سعيد"، وقال: «مشروع "مشفى الحياة" قدمته كمشروع تخرج من بكالوريوس الهندسة المعلوماتية في "الجامعة الافتراضية السورية"، وكان عبارة عن موقع إلكتروني لمشفى له موقع فيزيائي على أرض الواقع يتعامل موقع المشفى مع عدد من الأطباء والممرضين والمرضى والإداريين، وهو بمنزلة صورة حية لتسهيل التواصل فيما بينهم وتقديم الرعاية الصحية للمرضى.

يقدم الموقع الإلكتروني للمشفى، أو المشفى الإلكتروني إن صح التعبير، خدمات طبيّة واستشارية عدّة منها الاستفسار عن أعراض مرض ما وطلب التشخيص المناسب له، ويتيح المشروع للمستخدمين أيضاً، مشاهدة فيديوهات العمليات والاطلاع على أخبار المشفى وجديد خدماتها وإمكانية التبرع والمشاركة في المناقصات المطروحة، بالاضافة إلى أنه وسيلة لطرح آراء و تعليقات أهم الأطباء من مختلف بلدان العالم، وبإمكان أعضاء المشفى إدارة مهامهم عن طريق لوحة تحكم خاصة».

أما عن تنسيق الشبكات في المشروع، يقول "سعيد": «لكل عنصر من عناصر إدارة الموقع شبكة ومخطط خاص به، فمثلاً الطبيب له مخططه المؤلف من عدة قنوات وخيارات منها؛ إدارة
تكبير الصورة
تسجيل الدخول إلى المشفى
المرضى، مراجعة تواريخ العمليات، مراجعة ساعات العمل الليلية، حجز غرفة العمليات، ربط الأدوية مع الأمراض وربط الأخير مع الأعراض... إلخ.

كما يوجد يوجد مخطط الصيدلي المتضمن عرض الأدوية وإدارتها واستقبال الأسئلة والإجابة عنها إلكترونياً، وغيرها، كما يوجد مخطط استخدام إلكتروني خاص بالممرضين ويتضمن مراجعة عدد مرضاهم، وتواريخ العمليات التي سيشارك فيها، ساعات العمل الليليلة، استقبال الأسئلة والإجابة عنها».

وبخصوص الخدمات المتاحة للمراجع على الموقع، يشير "سعيد": «يمكن للمرضى الاطلاع على مواعيد عملياتهم، والاستفسار عن أمراضهم والأعراض التي يواجهونها وطلب التشخيص اللازم لها وغيرها.

كما يمكن للضيف أن يستفسر حول المناقصات الخاصة بالمشفى والتبرّع، بالإضافة إلى متابعة الفيديوهات العلمية الخاصة بالمشفى».

الدكتورة "سيرا أستور" بعد اطلاعها على المشروع، تقول: «يتميز مشروع تخرج المهندس "ملكون سعيد"، والذي يحمل العنوان "تصميم موقع إلكتروني لمشفى" بكونه مشروعاً متكاملاً ودقيق التوصيف، إذ أنه قام فيه بدراسة تحليلية دقيقة مع توصيف لعمليات وتحديد أدوار كافة الأطراف الفاعلة في عمل وإدارة مشفى نموذجي؛ من المرضى والأطباء والصيادلة والممرضين.

عموماً، يستطيع الكثير من الطلاب تصميم مواقع
تكبير الصورة
واجهة المشروع
ويب لتخديم قطاعات معينة - تجارية أو خدمية أو مجتمعية -، ولكن يعدُّ تحليل المسألة بطريقة متكاملة هو من أصعب وأهم الخطوات بالنسبة إليهم، وتحتاج قدرة تحليل المسائل إلى خبرات متراكمة عادة، وبالأخص لكون طلاب المعلوماتية يحللون قطاعات قد تكون بعيدة عن مجال دراستهم وعملهم كمثال القطاع الصحي والمشافي خاصة، وهنا استطاع "ملكون" فهم آلية عمل مشفى بشكل دقيق ومن ثم تمكّن من ترجمة هذا التحليل إلى موقع إلكتروني يخدّم ويحقق أهداف المسألة يمكّن كلّ الأطراف من التواصل الإلكتروني السريع عن طريق الإنترنت، وأتمتة جزء من العمليات والخدمات في المشفى كتقديم العروض أو الإعلانات عن مناقصات خاصة.

تعدُّ عملية التواصل عن بعد باستخدام الإنترنت المقدمة في هذا المشروع بطريقة جيدة جداً قيمة مضافة تحسب للمشروع، وبالأخص في أيامنا هذه التي يعاني فيها العالم من جائحة "كورونا"، فيستطيع المرضى ومن خلال الموقع المذكور التواصل مع الأطباء الاختصاصيين ومناقشة أعراض أمراضهم المختلفة وتطورها، وبالتالي يستطيع الأطباء متابعة حالة المرضى واستعراض فيديوهات خاصة عنهم وإعطاء التوجيهات اللازمة لهم مع المحافظة على التباعد
الاجتماعي المطلوب إلا ما استوجب فحصاً دقيقاً ومباشراً، ولذلك من المفيد في هذه المرحلة الدقيقة من انتشار المرض تسليط الضوء على مثل هذه المشاريع وتقديمها أنموذجاً».

يذكر أنّ المهندس "ملكون سعيد" من مواليد محافظة "حلب" عام 1993 وهو خريج معهد تقانة حاسوب وقسم الهندسة المعلوماتية في "الجامعة الافتراضية السورية" وطالب دراسات عليا فيها بمجال تقانات الويب، قدم مشروع المشفى بإشراف الدكتور "خلدون دكاك".



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020