بدأت رحلة المدرّس والباحث "سامر زيادة" مع التدريس عام 2010 كمدرّس خاص، وبعد نجاحه بمسابقة وزارة التربية وحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية فيها، تنقّل بين عدة مدارس، عمل محاضراً في جامعة "حلب" كلية العلوم قسم الرياضيات منذ عام 2013 حتى عام 2019.

عشقه للرياضيات وتطويره لإمكانياته بالتدريب والدراسة الأكاديمية، أهلاه لينال المركز الأول على مستوى محافظة "حلب" لمرتين في "الأولمبياد العلمي للمدرسين"، ويقترن اسمه بالأبحاث العلمية من خلال فوزه بالمركز الأول في جائزة د."فرقد الرمضاني" لتبسيط العلوم للباحثين الشباب عام 2020.

أسلوبه مبدع في إعطاء المعلومة العلمية والرياضية، ولديه مقدرة على الإجابة عن أي سؤال، ويعطي الأفكار بشكل مبسط دون تعقيد من خلال حل التمارين، ويتعامل مع الطلاب برقي وتواضع، هو مدرّسٌ متميزٌ في مجاله، محبٌّ لطلابه، يستمتع بالتفاعل معه أثناء الحصة الدرسية، فكان سبباً لكي أعشق الرياضيات وأستمتع بدراستها

عن أبحاثه ومشاركته في مسابقة د."فرقد الرمضاني" أوضح "زيادة" لمدوّنة وطن "eSyria" أنه حاول في بحثه الابتعاد عن المعاني الرياضياتيّة المتقدمة، والاتجاه نحو الشرح باللغة اللفظية والإكثار من الأمثلة التوضيحية، مشيراً إلى أن شغفه بالبحث العلمي كان الدافع الأول للمشاركة في هذه المسابقة، خاصةً أنّها تحت تنظيم وإشراف هيئة "التميز والابداع" التي تعدُّ من الداعمين الهامين للعلم في "سورية"، وانقسم موضوع بحثه الذي حمل عنوان "المنطق ما بين الكلاسيكيّة والضبابيّة" إلى فصلين؛ تناول الفصل الأول المنطق الكلاسيكي موضحاً فيه التسلسل التاريخي له وأهم التعاريف والنظريات المستخدمة فيه مع ذكر العديد من الأمثلة التطبيقيّة له، وبعض العيوب التي تؤخذ على هذا المنطق، أمّا الفصل الثاني فكان بعنوان "المنطق غير الكلاسيكي" الذي وضع فيه بعض التعميمات للمنطق الثنائي وتحدث فيه مفصّلاً عن المنطق الضبابي، وذكر العديد من الأمثلة التي تقارن بين المنطق الكلاسيكي والمنطق الضبابي، ووضع أيضاً شرحاً مبسطاً عن الفوارق بين الاحتمالات والمنطق الضبابي، وأرفق في نهاية البحث ملحقاً لأهم العلماء والباحثين الذين ذكرهم في عمله البحثي.

شهادة تقدير

وفيما يتعلق بالأبحاث التي أنجزها والجوائز الحائز عليها في مجال الرياضيات يتابع بقوله: «أحضر حالياً للدكتوراه، وأدرس في سنة أولى دكتوراه الرياضيات، اختصاص الجبر، وعنوان الرسالة التي أحضرها "المودولات والمولات الضبابيّة المدرّجة"، كما قدمت عدة أبحاث أحدها نشر في مجلة بحوث جامعة "حلب" العدد 101 عام 2015 بعنوان "الحلقات الضبابيّة المدرّجة".

حصلت على جوائز عدة منها؛ المركز الأول على مستوى محافظة "حلب" في "الأولمبياد العلمي للمدرسين" عامي 2016 و2018، وحصلت على تكريم من وزير التربية لمشاركتي في تعويض الفاقد التعليمي بسبب جائحة كورونا عام 2020، وبطاقة شكر من أمين فرع "حزب البعث العربي الاشتراكي" لتدريبي فريق الأولمبياد لمحافظة "حلب"، وشهادة في "الترميز الحسابي" من المنصّة "التعليمية الأوروبيّة"، وشهادة شكر من "الأمانة السورية للتنمية" لمشاركتي في فعالية "اختياري مستقبلي"، كما حصلت على شهادة مدرّب مركزي على المناهج المطورّة عام 2019».

شهادة من وزارة التربية

وفيما يتعلق بأسلوبه التدريسي يقول: «حاولت الاقتراب من الطلاب وتفكيرهم ومشاكلهم، وتوجيهم نحو الفهم والتعمق بالفكرة مع الابتعاد عن الحفظ والأمور النظرية، اقتنعت بفكرة أنّ الوصول إلى الطالب وامتلاكه عقلاً وروحاً هو أفضل طريقة لإيصال المعلومة له، فالطالب يتقبل الأفكار بشكل أسرع وأعمق من المدرس الأقرب له تفكيراً، في البداية واجهت صعوبة في الفصل بين المستوى الجامعي الأكاديمي من جهة، ومستوى المرحلة الثانوية من جهة ثانية، لأن طلاب المرحلة الثانوية معظمهم يعاني من تأسيس ضعيف جداً في الرياضيات وذلك بسبب انقطاعهم عن المدرسة في السنوات السابقة، لكنني سرعان ما استطعت الفصل بين المرحلتين والاقتراب من مستوى تفكير الطلاب».

الطالب "أيهم قره محمد" الحائز على المركز الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة عام 2020 بمجموع تام يقول إنه تعرف على أستاذه "سامر" من خلال تدريسه لأخته، ثم عندما درسه في الثانوية العامة، ويقول: «أسلوبه مبدع في إعطاء المعلومة العلمية والرياضية، ولديه مقدرة على الإجابة عن أي سؤال، ويعطي الأفكار بشكل مبسط دون تعقيد من خلال حل التمارين، ويتعامل مع الطلاب برقي وتواضع، هو مدرّسٌ متميزٌ في مجاله، محبٌّ لطلابه، يستمتع بالتفاعل معه أثناء الحصة الدرسية، فكان سبباً لكي أعشق الرياضيات وأستمتع بدراستها»، ويؤكد بأنه مثله الأعلى وقدوة بالنسبة إليه، وكان السبب في حصوله على علامة تامة بالرياضيات في الثانوية العامة.

أثناء التكريم

من جهته "حسن أنيس" موجه مادة الرياضيات في محافظة "حلب" يقول عنه: «كنت مشرفاً إدارياً في ثانوية "الباسل" للمتفوقين، وطُلب مني إغناؤها بمدرسين متميزين، وكنت قد سمعت عن "سامر زيادة" ومشاركته بالأولمبياد العلمي وترتيبه على مستوى المحافظة، وكلفتني معاونة التربية "رشا أتش أوغلي" ومدير التربية بالتواصل معه وتحويل مكان عمله من الريف لثانوية "الباسل" حيث تم اعتماده، وعندما طلب مني ترشيح مدربين معتمدين للظهور على المنصة رشحته لأن له الريادة والترتيب الأول على "سورية" في هذه الدورات، حضرت له عدة دروس، دروسه متميزة جداً، وهو مدرس محب للعلم والبحث بشكل كبير وكثير الوفاء لمهنته وعمله».

يذكر أن مدرس الرياضيات والباحث "سامر جورج زيادة" من مواليد محافظة "حلب" عام 1986، حاصل على إجازة في الرياضيات، الجبر عام 2010، ماجستير في الرياضيات - الجبر عام 2015، وهو عضو في لجنة تأليف المناهج في "المركز الوطني لتطوير المناهج" (مناهج الإثراء لمدراس المتفوقين في "سورية"، منهاج المدارس المهنية، منهاج التعلم الذاتي)، عضو في لجنة إعداد وتقديم الدروس التعليمية في "المنصّة التربوية"، عضو في لجنة إعداد وتقديم الدروس التعليمية في الفضائية التربوية.

أجري الحوار عبر الإنترنت بتاريخ 14 تشرين الثاني 2020.