حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د. "محي الدين قرواني".. نصف قرن في البحوث الزراعية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حلب وريفها

الأخضر "الخلخالي" في الأسواق

نضال يوسف

الجمعة 12 أيلول 2014

ريف حلب الشمالي

ينتظر العم "خليل يوسف" - "أبو فريد" كباقي فلاحي منطقة "عفرين" شهر أيلول من كل عام؛ ليس لأن ذنبه مبلول فحسب، كما يقول المثل الشعبي، بل لأنه يدفئ جيوب أهالي "عفرين"؛ ففي هذا الشهر ينضج الزيتون "الخلخالي" ويتم تسويقه.

تكبير الصورة

يقول العم "أبو فريد" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 10 أيلول 2014: «يعد الزيتون أكبر مصدر للدخل في منطقة "عفرين" التي تضم نحو 15 مليون شجرة ومن مختلف الأصناف والأنواع، ومنها النوع "الخلخالي".

خلال هذه الأيام تشهد أسواق مدينة "عفرين" ونواحيها الست حركة تجارية نشطة بعد نزول "الخلخالي" الأخضر في الأسواق؛ فهذا النوع يباع أخضر؛ حيث يتم تكسيره أو تكليسه أو حشوه بمزيج من الجوز واللوز ودبس الفليفلة ليقدم للزبائن في أفخم المطاعم، ولهذا يأتي إلى المنطقة يومياً عشرات التجار من مختلف المناطق والمحافظات السورية لشراء أطنان من المحصول للأغراض التجارية».

ويضيف: «تعرض الموسم الحالي للجفاف وقلة الأمطار مما أثر سلباً في حمل الأشجار، وبالتالي تراجع المستوى العام للموسم فارتفعت أسعار الزيتون لأعلى مستوياته حتى الآن، وهذا بدوره أثر بشكل إيجابي في وضع المزارعين رافعاً من دخلهم.

أنا مثلاً عندي مئتي شجرة زيتون من نوع "الخلخالي" حملها كان خفيفاً هذا الموسم، وقد أنتجت حوالي 1 طن بعته بسعر 150 ليرة سورية؛ أي
تكبير الصورة
الزيتون الخلخالي
إن إجمالي الموسم كان 150000 ليرة سورية، وإذا قارنا بين موسمي الحالي وموسمي في العام الماضي نجد أن الفرق بينهما نحو 100000 ليرة سورية؛ إذ كان يباع "الخلخالي" حينها بسعر 50 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

يؤمن الزيتون "الخلخالي" لي ولأسرتي دخلاً سنوياً يساعدني على تحقيق الاستقرار الاقتصادي لعائلتي، إضافة إلى قيام زوجتي بتحضير وحفظ المؤونة المنزلية الشتوية من: "الدوبيركي"، و"الجبن"، و"الدبس"، وغيرها».

السيد "فريد إبراهيم" – تاجر يقول: «بشكل عام موسم الزيتون لهذا العام قليل قياساً للسنوات الماضية بسبب قلة الأمطار، وأثر هذا الظرف الطبيعي في أسعاره على مبدأ: قلة العرض ترفع الأسعار، التي وصلت في أول ظهور للزيتون "الخلخالي" إلى 150 ليرة سورية، والرقم مرشح للارتفاع أكثر.

هذا الارتفاع سوف يؤثر بشكل كبير في الوضع الاقتصادي للمزارعين الذين يعتمدون بشكل رئيسي على مواسم محصولهم من هذه المادة، كما يوفر الزيتون الآلاف من فرص العمل للأسر الريفية؛ وخاصة النساء اللواتي يعملن في جني المحصول بدءاً من شهر أيلول وانتهاءً بشهر كانون الثاني من كل عام».


"جميل بركات" .. حمل الفلكلور السوري إلى الدول العربية
لم يكن الإنتاج الحلبي والصناعة السورية حكراً على كبار السن، فها هو "جميل بركات" ابن الرابعة والثلاثين يحمل إنتاجه إلى معظم البلدان العربية متحدياً ظروف الزمان والمكان، ومبرهناً أنّ الصناعة السورية صامدة ومتجددة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020