حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د. "محي الدين قرواني".. نصف قرن في البحوث الزراعية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حلب وريفها

"مطرة نيسان".. حدث مهم في مفكرة الفلاحين

نضال يوسف

الاثنين 27 نيسان 2015

عفرين

الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة "حلب" مؤخراً أدخلت الفرح إلى قلوب المزارعين عموماً، ومنهم "خليل عبدو" من منطقة "عفرين" الذي يعد هطول "مطرة نيسان" حدثاً مهماً للغاية في الدورة الزراعية السنوية.

تكبير الصورة

وحول أهمية "مطرة نيسان" تحدث المزارع "خليل عبدو" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 23 نيسان 2015، قائلاً: «خلال عملنا الطويل في الزراعة اكتسبنا خبرة كبيرة ومتوارثة، تراكمت عبر الزمن لتمثل بمجملها مفكرة خاصة بالمزارعين تنتقل جيلاً بعد جيل، وتعتمد على العلاقة بين الطقس وعملنا اليومي كالفلاحة والحصاد والتقليم وغيرها. ومن الأحداث الطقسية المهمة في هذه المفكرة "مطرة نيسان" ذات الأهمية الكبيرة في حياتنا الاقتصادية والاجتماعية؛ حيث تؤثر فيها مباشرة عبر زيادة المحصول ووفرة الإنتاج وبالتالي الاستقرار الاجتماعي.

تتمثل أهميتها في أنها تأتي مع دخول الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية المتنوعة مرحلة النمو، فتساعد في الحفاظ على رطوبة التربة أطول مدة ممكنة، خاصة أن الشهر التالي هو أيار ويعد في أعراف الفلاحين من أشهر فصل الصيف الحارة، كما أنها تأتي في فترة يستعد فيها المزارعون للبدء بعمليات الري وخاصة بالنسبة للقمح والشعير.

عندما تهطل "مطرة نيسان" فإن سنابل القمح والشعير "بتخلّص حالا" كما يقول المزارعون بالعامية، أي إنها لم تعد بحاجة إلى السقاية، وبالتالي توفر آلاف الليرات من المصاريف والنفقات فيكون المحصول وفيراً والسنة سنة خير».

ويضيف: «بالنسبة للزيتون فإن لمطرة نيسان دوراً كبيراً في نمو الأشجار سواء في سنوات التقليم أو في سنوات حمل الثمار، فالمعروف أن المزارعين يبدؤون تقليم أشجارهم التي حملت الثمار في الموسم الماضي مع بداية فصل الربيع، حيث تتوقف الأمطار وتتراجع حدة البرد، ولذلك فإن تلك الأشجار بحاجة ماسة إلى هذه المطرة لتبدأ أغصانها النمو، أما الأشجار الحاملة للثمار في الموسم التالي فهي تحتاج إلى "مطرة نيسان" التي تمنحها القوة والحيوية فتساعدها في الاحتفاظ بأكبر كمية ممكنة من الثمار.

إضافة إلى ذلك فهي تؤمن للمزارعين مكافحة طبيعية للديدان والحشرات الضارة من خلال القضاء عليها وإبادتها، فأغصان أشجار الزيتون خصوصاً تتعرض خلال شهري آذار ونيسان إلى هجمات الحشرات والديدان المختلفة وأكثرها شيوعاً "العنكبوت الأحمر" الذي ينسج خيوطه حول الأوراق الناعمة التي نمت حديثاً ويتغذى عليها بالتالي تعرقل نموها، وللقضاء على هذه الحشرة يستعمل المزارعون الأدوية الكيماوية أو ينتظرون "مطرة نيسان" التي تبيد مختلف أنواع الحشرات».

وختاماً، قال "خليل": «رغم الأهمية الكبيرة لأمطار شهر نيسان على الفلاحين إلا أنها تحمل بعض الأضرار للخضراوات كالبندورة والخيار والقرع والكوسا والبطيخ وغيرها؛ لأنها تساهم في ظهور مرض خاص بها يسمى شعبياً "زنك"، وهو مرض خطير يصيب أوراق النباتات وييبسها إن لم تتم مكافحته دوائياً، ونتيجة الخبرة تعلمنا أن نقوم بتغطية النباتات بواسطة النايلون الشفاف خلال مدة الهطول لحمايتها من هذا المرض، كما أن هطولها الغزير يؤدي إلى تكسر سنابل القمح والشعير وبالتالي التأثير في كمية المحصول وجودته».

وتقول "بنفش حمو" من سكان "عفرين": «بالنسبة لأمطار نيسان فإن لها أهمية كبيرة في الدورة الزراعية السنوية لدرجة أن الفلاحين في المنطقة يقولون عنها حكماً وأمثالاً، وتساعد في إطالة عمر "الخبيزة" ومنعها من الجفاف، فتبقى طرية وخضراء بوجود الرطوبة التي توفرها "مطرة نيسان"، والمعروف أن "الخبيزة" من أهم وألذ الأكلات عند سكان الريف خلال فصل الربيع.

كما أنها تساعد في النمو السريع لأوراق العنب والتأثير في جودتها، وأوراق العنب كما هو معروف أحد أهم مصادر الدخل الموسمي في الريف من خلال بيعها في الأسواق، ولكن إن رافقها نزول البَرَد فذلك يلحق ضرراً فادحاً بالأوراق لأنها تحدث فيها ثقوباً».

تكبير الصورة
خليل عبدو
تكبير الصورة
بنفش حمو
تكبير الصورة
"مطرة" نيسان تنعش القمح والشعير


"جميل بركات" .. حمل الفلكلور السوري إلى الدول العربية
لم يكن الإنتاج الحلبي والصناعة السورية حكراً على كبار السن، فها هو "جميل بركات" ابن الرابعة والثلاثين يحمل إنتاجه إلى معظم البلدان العربية متحدياً ظروف الزمان والمكان، ومبرهناً أنّ الصناعة السورية صامدة ومتجددة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020