حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د. "محي الدين قرواني".. نصف قرن في البحوث الزراعية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حلب وريفها

أوراق العنب.. التواصل بين نساء الريف والمدن

نضال يوسف

الأربعاء 20 أيار 2015

عفرين

شهر أيار موعد سنوي ثابت لنساء الريف الحلبي لجني محصولهن من ورق العنب وتسويقه وبيعه في المدن؛ لتوفير سيولة مالية يستخدمنها في تحضير مؤونتهن المنزلية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 12 أيار 2015، "فيدان يوسف" من السيدات العاملات بجني ورق العنب، فتحدثت عن ذلك بالقول: «موسم ورق العنب هو أحد المواسم الزراعية المهمة في الريف الحلبي لسببين، أولهما: أنه يأتي خلال شهر أيار وهو الشهر الذي يعاني فيه المزارع وأسرته من ضائقة مالية عادة بسبب عدم توافر محاصيل زراعية فيه، وفي العرف الشعبي يسمى هذا الشهر بشهر "الخس" لأنه رخيص الثمن ولا يوفر للمزارعين سيولة كافية. وثانيهما: أنه يأتي في الوقت الذي تبدأ فيه النساء بتحضير مؤونتهن السنوية من "الدوبيركي" و"الجبن" و"السمن"؛ وهن يحتجن إلى المال لشراء تلك المنتجات.

إن موسم ورق العنب موسم خاص بالنسوة؛ إذ يقمن بجنيه أسبوعياً وبيعه في الأسواق، واستخدام المال المتوافر في شراء المؤونة كما قلت، باختصار إن هذه التجارة خاصة بالنسوة، فنساء الريف يقمن بتسويق المحصول ونساء المدن يقمن بشراء حاجة أسرهن منه، هذا تجارياً، أما اجتماعياً فإن هذه التجارة تساهم كثيراً في بناء جسور التواصل
تكبير الصورة
فيدان يوسف
والمحبة بين أهل الريف والمدن.

فشراء ورق العنب جزء من التقاليد الاجتماعية المعروفة في "حلب" وخاصة "المْدينة"* وذلك منذ أقدم الأزمنة؛ وهم معروفون ومشهورون بإعداد أكلة "اليبرق" التي تعد من أهم الأكلات الرئيسة على موائدهم؛ وخاصة خلال شهر رمضان المبارك وفي المناسبات الاجتماعية الأخرى، مثل الأعراس والأعياد والعزائم، وغيرها».

وتابعت: «إن سعر ورق العنب مرتبط بنوعية المحصول وكذلك العرض والطلب، فمن ناحية النوعية هناك عدة أنواع في الريف الحلبي أشهرها "دوكل غان" في "عفرين" الذي يتميز بطعمه الحامض وحجمه الكبير، ويتراوح سعره لهذا الموسم بين 250-300 ليرة سورية للكيلوغرام، وهو أكثر الأنواع المرغوبة من قبل الحلبيات، وهناك "الحمصي" وهو أصغر حجماً ويتراوح سعره بين 200-250 ليرة سورية للكيلوغرام، وكذلك النوع الفرنسي وهو الأقل رغبة لأن حجمه صغير وطعمه قليل الحموضة كما يميل لونه إلى السواد بعد طبخه، ولا يتجاوز سعره 150 ليرة سورية للكيلوغرام.

خلال العشر سنوات الأخيرة انتشرت في منطقة "عفرين" زراعة ورق العنب الأميركي؛
تكبير الصورة
تهوية المحصول في البيت
الذي يتميز بحجمه الدائري الكبير وطراوة ورقته ولونه المائل إلى الأصفر وطعمه اللذيذ، ويتراوح سعره في السوق بين 350-500 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، ولكن لأسباب نفسية فإن معظم النسوة يفضلن الأنواع المحلية مثل: "دوكل غان"، و"الحمصي"».

السيدة "سعاد خليل" من "ريف حلب" قالت: «لجني محصول ورق العنب تقاليد معروفة لدينا فعملية الجني يجب أن تتم خلال الصباح الباكر وضمن أكياس قماشية خاصة للحفاظ على طراوة المحصول قبل نقله إلى المنزل وفرشه على أرض جافة وتهويته استعداداً لتسويقه في البازارات الأسبوعية التي تقام في المدن القريبة، حيث يقوم التجار بشراء كميات كبيرة منه ونقله إلى أسواق الهال في المحافظات السورية وخاصة مدينة "حلب"؛ حيث يُعرف عن أهلها ولعهم بشراء هذه المادة، فشهر أيار عند الحلبيات من المناسبات الاجتماعية الجميلة؛ إذ يجدن متعة كبيرة في زيارة الأسواق وإعداد مؤونتهن من "اليبرق"».

وأضافت: «إن ناتج المحصول من المال مهم للريفيات في منطقة "عفرين" حيث يشترين به مؤونتهن السنوية من مشتقات
تكبير الصورة
المحصول جاهز للتسويق
الحليب كـ"الدوبيركي"، و"الجبن"، و"السمن البلدي"، وغيرها».

وختاماً، قالت: «إن كمية المحصول السنوية مرتبطة بالطقس؛ فهطول كميات وفيرة من الأمطار يساهم في توفير كميات هائلة من الأوراق وتسويقها وبالتالي تأمين دخول موسمية وفيرة، أما سقوط البَرَد فيؤدي إلى تلف المحصول وبالتالي إلحاق ضرر كبير به وبالدخل الذي يوفره للناس».

* "المْدينة": تسمية شعبية تطلق على مدينة "حلب" القديمة داخل الأسوار.


"جميل بركات" .. حمل الفلكلور السوري إلى الدول العربية
لم يكن الإنتاج الحلبي والصناعة السورية حكراً على كبار السن، فها هو "جميل بركات" ابن الرابعة والثلاثين يحمل إنتاجه إلى معظم البلدان العربية متحدياً ظروف الزمان والمكان، ومبرهناً أنّ الصناعة السورية صامدة ومتجددة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020