حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د. "محي الدين قرواني".. نصف قرن في البحوث الزراعية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حلب وريفها

"رباح قازان".. تحويل الشمع إلى تحفة فنية

دعاء جارغنلي - تحرير: محمد علو

الأربعاء 16 أيلول 2015

حلب

من منطلق حبها للعمل والإبداع واستثمارها لأوقات الفراغ استطاعت السيدة "رباح قازان" ضمن مطبخها الصغير، تحويل هوايتها البسيطة إلى مهنة تحمل في طياتها الإبداع والتميز، وأصبحت مصدراً مهماً لدخل أسرتها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 7 أيلول 2015، الحرفية "رباح قازان" صاحبة مشروع تحويل مادة الشمع إلى قطعة تزيينية، حيث تحدثت لنا عن بداية مشروعها قائلةً: «بدأت عملي هذا كهواية منذ 15 سنة، حيث تولدت لدي الفكرة حين شاهدت برنامجاً تلفزيونياً يستضيف سيدة تصنع من الشمع أشكالاً جمالية، وحينها بدأت عملي ببعض العلب الصغيرة، أثقبها وأخرج منها الشمع، وبعد سنة سافرت إلى "لبنان" وزرت مركزاً للتسوق مختصاً بالشموع، ثم عدت إلى مدينة "حلب" حاملة العديد من الأفكار الفنية التي طورتها بنفسي من خلال أدواتي البسيطة».

وعن آلية العمل المتبعة، أضافت: «يبدأ العمل بتصميم القوالب المعدنية التي أقوم بتصميمها ثم لحمها كما هو المطلوب، ثم أحضر شمعاً أبيض خاماً أقوم بتكسيره ووضعه في أوعية خاصة لتذويبه في درجة حرارة معينة، ثم يصب في القوالب مع وضع خيط في منتصف القالب، وبعد أن يبرد الشمع ويأخذ شكل القالب أقوم بإخراجه من القالب، وبعدها تصبح الشمعة جاهزة للتزيين. وهنا يتميز الشمع اليدوي عن المصنوع آلياً بأنه
تكبير الصورة
لا يصقل بالكامل».

وتابعت حديثها عن مرحلة التزيين قائلة: «هناك العديد من المواد المستخدمة للتزيين منها الطبيعية والصناعية، أهمها "البنكز" وهو عبارة عن مناديل ذات أشكال ورسومات تستخدم أغلب الأحيان في تزيين الطاولات، إضافة إلى القطع القماشية بأنواعها. ومن المواد الطبيعية أوراق الشجر، حبات البن، الصدف...

وأحياناً أقوم باستخدام الأواني الزجاجية وأضيف إليها بعض الرسومات بـ"التيب" الذهبي ثم أغطيها بالشمع بأشكال ورسومات مختلفة».

وعن الوقت الذي تستغرقه القطعة الواحدة قالت: «أصعب مراحل العمل وأدقها تكمن في تغيير لون الشمع، فهو بحاجة إلى بودرة خاصة تمزج معه حين يكون سائلاً، ثم يترك ليبرد حتى يظهر اللون الجديد. تستغرق القطعة الواحدة نحو 3 ساعات حتى تكتسب لونها وشكلها الجديدين.

وضيق المكان سبب آخر في استهلاك الوقت لكون مطبخي الضيق لا يتسع إلا لقالب واحد؛ فلو توافرت المساحة لأنجزت 5 قطع في نفس المدة الزمنية».

وعن عملية تسويقها لمنتجاتها قالت: «بعد عملية التزيين تصبح القطعة جاهزة للعرض والبيع، فأقوم بنفسي بتسويق أعمالي من خلال
تكبير الصورة
بيعها في عدة مناطق في مدينة "حلب"، منها: "سيف الدولة"، "الموغامبو"، "شارع النيل". وعلى الرغم من تراجع الإقبال بسبب الظروف الراهنة إلا أن هذه المنتجات لا تزال تحظى بمكانة جيدة لدى المتسوقين.

وبفضل إحدى الصديقات استطعت بيع العديد من أعمالي في "السعودية" و"تركيا". ولم أبخل بخبرتي المكتسبة على أحد؛ فأنا أقدمها لجميع الراغبات بتعلمها إيماناً مني بأن الإبداع ملك للجميع واستمراريته بانتشاره. وما أطمح إليه حالياً هو أن تكون لدي ورشة خاصة للعمل أستطيع من خلالها تطوير عملي وتوسيعه».

تنظر العديد من صديقات السيدة "رباح قازان" إلى عملها من منظورين؛ الأول إبداعي والثاني مهني، تحدثنا المدرسة "نهلة قاسم عباس" عن رأيها بمشروع "رباح قازان" قائلةً: «هي تخلق من الشمع البسيط تحفة فنية مميزة، فالعمل ليس فقط صب قوالب من الشمع، بل يكمن سره في أنها تعطيه شيئاً من روحها وإحساسها، ناهيك عن الذوق في تناسق الألوان، حيث إن هذا المزج كفيل بجذب الناظر إلى التحفة الفنية.

وأنا شخصياً من مشجعي العمل اليدوي لأنه
تكبير الصورة
يترك مجالاً للإبداع الفردي الذي لا توفره المعامل، كما أنه يساهم في تفجير الطاقات والمواهب الكامنة لدينا وينميها ويطورها.

وعلى الرغم من قسوة الظروف إلا أن "رباح" لا تزال تقدم ألوانها المتفائلة لأنها وصلت إلى حد العشق لعملها؛ والدليل أنها رفضت العديد من الأعمال في سبيل بقائها مع عملها اليدوي الذي تقول فيه إن إرادة الإنسان لن تضعف مهما قست الظروف».


"جميل بركات" .. حمل الفلكلور السوري إلى الدول العربية
لم يكن الإنتاج الحلبي والصناعة السورية حكراً على كبار السن، فها هو "جميل بركات" ابن الرابعة والثلاثين يحمل إنتاجه إلى معظم البلدان العربية متحدياً ظروف الزمان والمكان، ومبرهناً أنّ الصناعة السورية صامدة ومتجددة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020