حلب  
صورة اليوم
خطوط وألوان بسيطة بأنامل "عبد السلام تومان"
التالي
خطوط وألوان بسيطة بأنامل
وجه اليوم
"رائد يازجي".. عطاء تدريسي على مدى أجيال
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

سوق "شيخ الحديد".. بازار الأسعار المخفضة

نضال يوسف

الاثنين 23 حزيران 2014

شيخ الحديد - عفرين

كباقي المدن في منطقة "عفرين" بريف "حلب" الشمالي يقام في مدينة "شيخ الحديد" سوق أسبوعي يسمى شعبياً البازار؛ حيث تتم فيه مختلف العمليات التجارية من بيع وشراء بأسعار مخفضة.

تكبير الصورة

بتاريخ 13 حزيران 2014، قامت مدونة وطن "eSyria" بزيارة سوق "شيخ الحديد"، وهناك التقت بعض زواره، منهم العم "سيدو خالد" وهو تاجر زيت وزيتون قال: «يعد "بازار شية"* أو سوق "شيخ الحديد" الأسبوعي أحد أهم الأسواق في منطقة "عفرين"، وهو من أحدثها إذ لا يتجاوز عمره عشرين سنة. وإقامة البازار أسبوعياً في هذه المدينة ضرورة اقتصادية واجتماعية لأهل البلدة وقراها؛ إذ تتم فيه عمليات البيع والشراء لمختلف المحاصيل الزراعية والمستلزمات المنزلية والشخصية والمواد الغذائية وبأسعار مخفضة تناسب أصحاب الدخل المحدود من الناس، والمعروف أن الريفيين عموماً هم من أصحاب الدخول الموسمية والمحدودة، كما قلت إن أسعار المواد عموماً في يوم البازار هي أخفض من باقي أيام الأسبوع، كما أنها أقل دائماً من أسعار المحلات التجارية.

هذا من جهة، ومن جهة ثانية فإن هذا البازار هو بمنزلة كرنفال اجتماعي تقليدي يجتمع فيه الناس من مختلف القرى والبلدات القريبة في جو اجتماعي بهيج، وهو مناسبة أسبوعية لرؤية الأقارب بعضهم لبعض، ومن طرائف القرويين أنهم يؤجلون بعض أمراضهم وعللهم لهذا اليوم؛ فإذا تألم شخص من أسنانه مثلاً فإنه لا يراجع الطبيب مباشرة وإنما ينتظر إلى وقت البازار».

ومن زوار السوق قال "مصطفى مستو": «زيارة البازارات بغرض البيع أو الشراء هي من العادات والتقاليد المجتمعية منذ القدم بسبب أسعار المواد المخفضة، وهي عند الكثيرين تقليد راسخ فهم ينتظرون يوم البازار بفارغ الصبر أسبوعياً.

تتجلى أهمية هذا السوق الأسبوعي في أن معظم عمليات البيع والشراء تتم فيه بالدين ويسميه الناس شعبياً "الدين حتى الموسم"، وهذا النوع
تكبير الصورة
قسم الأقمشة والألبسة في السوق
من العمليات التجارية تناسب دخول الفلاحين الموسمية وأكثر عمليات بيع المواد وشرائها في "عفرين" وريفها تتم بالدين حتى الموسم، وأهم موسمين في المنطقة هما موسم جني الزيتون، وحصاد محصول القمح؛ وموعد الأول كانون الأول، والثاني حزيران».

أما العم "محمد صاغر" فقال: «هناك مناسبات اجتماعية عديدة مرتبطة بسوق "شيخ الحديد" الأسبوعي؛ حيث يكون فيها أشد ازدحاماً ومن هذه المناسبات "شراء المؤونة" وهي عادة اجتماعية قديمة وبهذه المناسبة يقوم الناس بزيارة السوق لشراء المواد الجاهزة التي ينوون حفظها كمؤونة منزلية، مثل: "العدس"، و"الفريكة"، و"البرغل"، و"الفليلفة الحمراء المطحونة"، و"السماق"، و"دبس العنب"، و"الرمان"، وغيرها، أو شراء المحاصيل الزراعية لمعالجتها منزلياً قبل أن يتم حفظها في البيوت، مثل: "الفليفلة الحمراء" لصنع الدبس، أو "الباذنجان" لصنع المكدوس، أو "البندورة" لصنع دبس البندورة، أو "المشمش" لصنع المربيات و"قمر الدين"، أو "الزيتون الأخضر" لتخليله وغيرها، وللعلم فإن سوق "شيخ الحديد" الأسبوعي مشهور بالزيتون الخلخالي ذي الحجم الكبير الدائري والمرغوب جداً من قبل الناس؛ إذ يستخدم للتخليل والتكليس.

ومن المناسبات الأخرى "الأعراس والأفراح"؛ حيث يقوم أهل العروسين بالذهاب إلى السوق لشراء ما يلزم العروسين وعرسهما حيث تتوافر في السوق الأقمشة والألبسة والمستلزمات المنزلية التي تحتاجها العروس في يوم جهازها، أما والد العروس فيزور السوق لشراء "الخلات"** وهي عبارة عن كاسات شاي للعامة من المدعوين لعرس ابنه أو أقمشة للمدعوين المقربين من عائلته.

كما يشهد سوق "شيح الحديد" الأسبوعي ازدحاماً في الفترة التي تسبق شهر "رمضان" المبارك؛ حيث يشتري الناس ما يحتاجون إليه من مواد غذائية استعداداً لهذا الشهر الفضيل وخاصة
تكبير الصورة
قسم المستلزمات المنزلية في السوق
"التمر" و"السوس اليابس" وغيرهما. أما قبيل عيدي "الفطر السعيد" و"الأضحى المبارك" فلزيارة السوق نكهة خاصة وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يرافقون أهاليهم لشراء ألبسة جديدة بمناسبة العيد، وفي المناسبتين يقوم الناس بشراء ما يسمونه شعبياً بأغراض العيد؛ وهي مؤلفة من مختلف أنواع السكاكر والبسكويت وفستق العبيد وغيرها، "أغراض العيد" يتم تقديمها للضيوف في العيد، وكذلك يتم توزيعها على الأطفال أثناء زيارة القبور في صبيحة العيدين.

وأخيراً، أود القول: إن قيام هذا السوق في يوم الجمعة من كل أسبوع هو فرصة للموظفين لزيارته وشراء متطلباتهم من الخضراوات والمواد الغذائية والمنزلية باعتبار أن الجمعة يوم عطلة رسمية».

أخيراً، يقول الدكتور "محمد عبدو علي" الباحث في تراث وتاريخ منطقة "عفرين": «إن سوق "شيخ الحديد" الأسبوعي الذي يقام في يوم الجمعة من كل أسبوع هو من أحدث الأسواق الشعبية في منطقة "عفرين"، وقد تم البدء بإقامته في العام 1994 وبذلك تكون جميع الأسواق الأسبوعية في المنطقة أقدم منه؛ فسوق "عفرين" الأسبوعي يقام منذ العام 1927، وفي "راجو" يقام منذ العام 1930، وفي "جنديرس" منذ العام 1940، وفي "المعبطلي" منذ العام 1994 أيضاً.

"شيخ الحديد" بلدة كبيرة تقع في أقصى الجهة الغربية من منطقة "عفرين"، وتبعد عن مدينة "عفرين" نحو 50كم، يعمل سكانها بالزراعة وبصورة رئيسية زراعة الزيتون، كما يزرعون الخضار التي تُروى بمياه نبعها الشهير الواقع وسط البلدة وكذلك بمياه الآبار، إضافة إلى زراعة حقول من الحبوب البعلية، وفي البلدة محلات تجارية وورشات تصليح الآلات الزراعية وسواها، ولها سوق تجارية أسبوعية تعقد في يوم الجمعة من كل
تكبير الصورة
العم محمد صاغر
أسبوع».

* "شية": هي التسمية الكردية لمدينة "شيخ الحديد"؛ ولذلك يقولون عن سوقها الأسبوعي: "بازار شية".

** "الخلات": تتألف الخلات من كاسات زجاجية أو أقمشة أو بطاقات دعوة عادية يرسلها والد العريس لأقربائه ومعارفه وأصدقائه لدعوتهم إلى عرس ابنه.


"مدد حلب".. أوّلُ فعالياتِ قاعةِ "العرش" بعدَ غيابِ سنين
استقبلت قاعةُ "العرشِ" في قلعة "حلب" بعد إغلاقٍ دامِ تسعَ سنواتٍ من جراءِ الحربِ، أولى الفعاليات والتي كانت معرضاً للفنِّ التشكيليّ ضمَّ 25 لوحةً تروي اجتماعَ الحربِ والأمل.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019