حلب  
صورة اليوم
"أمي يا ست الحبايب".. معرض للأعمال اليدوية في ثقافي "المزة"
التالي
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

في قرية "كالوطة"...آثار من مختلف العصور

نضال يوسف

الأربعاء 16 أيلول 2009

"كالوطة" هي واحدةٌ من عشرات القرى والمواقع الأثرية المنتشرة في منطقة جبل "سمعان" شمال غرب مدينة "حلب"، وهي قرية أثرية تضم كنائس وفيلات ودور سكن، إضافةً إلى قلعتها التي تعانق الشمس منذ أقدم الأزمنة، وما زالت معظم آثارها تحتفظ بجمالها حتى اليوم بالرغم من انتشار دور سكن ريفية في المكان.

تكبير الصورة

حول أهم آثار قرية "كالوطة" وتاريخها يتحدث الآثاري "عبدالله حجار" لموقع eSyria بما يلي:

«في البداية أقول بأنّ أصل تسمية "كالوطة" هو سرياني ومعناه كأس الميرون أو الشحيحة والبخيلة، وتوجد فيها كنيستان: الأولى موجودة في الجهة الشرقية من القرية وهي محفوظة جيداً وبخاصّة واجهتها الغربية وتعود إلى العام /492/ م ويتألف بهوها الأوسط من خمسة أقواس والجدار الشرقي لحنيتها والغرفتان المجاورتان لها بشكل مستقيم، ولكن جدار غرفة الخدمة الشمالي بارز قليلاً عن مستوى جدار الكنيسة وهذا أمر غير مألوف عادةً، وهناك نافذة يمنى وحيدة في الواجهة الغربية بالإضافة إلى الباب الغربي الذي كان تتقدمه مظلة تستند على عمودين».

«أما الكنيسة الثانية فهي الكنيسة الغربية ويعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي وقد حُفظت واجهتها الجنوبية ببابيها وزخارفهما بشكل كامل وهي من نوع البازليك ذي الأبهاء الثلاثة وأبعادها /11,50×16/ م، كما توجد في القرية بعض الدور السكنية الهامة والمؤرّخة
تكبير الصورة
كنيسة كالوطة الغربية (القرن السادس الميلادي)
بكتابات سريانية من العام /543/ و/545/ م مع بيت بكتابة يونانية من العام /386/ 387/ م».

وحول قلعتها يتابع الأستاذ "عبدالله" حديثه: «على بعد حوالي /300/ متر غربي قرية "كالوطة" تشمخ قلعتها وذلك في أعلى التلة المجاورة وهي عبارة عن كنيسة وقد بُنيت فوق أنقاض وأساسات معبد روماني من القرن الثاني الميلادي ثم حُوّلت إلى كنيسة وما زالت تيجان أعمدتها الكورنثية بأوراق الخرشوف المفتوحة فيه وتصوينة المعبد بأحجار جدرانه المغلقة قائمة».

«الكنيسة من نوع البازليك أبعادها /17×25/ متر ويعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي، ويوجد هناك بقايا جدار يفصل بين مكان الهيكل وباقي الكنيسة ربما يعود إلى فترة القرن العاشر الميلادي عندما حُوّلت الكنيسة إلى قلعة أيام الحروب بين الحمدانيين والروم».

ويضيف: «توجد كتابة يونانية قرب الباب الشرقي للواجهة الجنوبية تعود للمعبد الروماني ويمتاز باب الواجهة الغربية للكنيسة باستدارة قوسه العلوي الجميل، وبالقرب من الكنيسة قبر سيدة
تكبير الصورة
قوس الباب الغربي لقلعة كالوطة
تدعى "مريم" يعود إلى القرن السادس الميلادي بقي منه قاعدته».

وأخيراً يقول الأستاذ "عبدالله": «يُستنتج من الوصف الذي تركه "تيودورة"* أسقف "قورش"** أنّ المار "مارون" عاش في قلعة "كالوطة" وحوّل معبدها إلى كنيسة ووافته المنية فيها حوالي العام /410/ م فجاء أهل بلدة "براد" القريبة وحصلوا على جثمانه ليدفنوه في كنيسة "جوليانوس" الموجودة في بلدتهم».

يُذكر أنّ "كالوطة" تقع إلى الجنوب الشرقي من قرية "براد" المشهورة بنحو /5/ كم وإلى الغرب من مدينة "نبل" بحوالي /6/ كم وليس لها اسم في سجلات الدولة لأنها مزرعة تابعة لقرية "ذوق كبير" المجاورة وبلغ عدد سكانها /310/ نسمة بحسب قيود السجل المدني في مدينة "إعزاز" للعام /2001/، ويمكن للسائح الوصول إليها عبر طريق مزفّتة بطول /3/كم من قرية "ذوق كبير" وعبر طريق مزفّتة بطول /6/ كم من بلدة "نبل" التابعة لمنطقة "إعزاز".

* "تيودورة": ولد في العام /393/ م في
تكبير الصورة
كالوطة -منظر عام
"إنطاكية" من عائلة كهنوتية ميسورة وبعد وفاة والديه وزع كل أمواله والتحق بدير "النقيرة" في منطقة "أفامية" وفي العام /423/ م اُنتخب رغماً عنه أسقفاً في "قورش"، توفي في العام /458/ أو /466/ م مخلّفاً كتاب (التاريخ الكنائسي) حول أصفياء الله.

** تقع أطلالها إلى الشمال الشرقي من مدينة "عفرين" بنحو /45/ كم وتُسمى بقلعة النبي "هوري".


"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
عشق الفن وأنغامه، فاقتحم عالمه الجميل بشغف كبير، غنّى ولحّن العديد من المقطوعات الموسيقية الموريتانية، كما قدم فنه وعلمه لنشر الموسيقا في "موريتانيا" أثناء إعارته إليها، قدم رسالته الإنسانية بالتدريس بكل أمانة وصدق بهدف خلق جيل واعٍ، وحاز عدة جوائز.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019