حلب  
صورة اليوم
"أمي يا ست الحبايب".. معرض للأعمال اليدوية في ثقافي "المزة"
التالي
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"محمود الجدعان".. مراتب أولى للسباح المتكامل

منال حسن غانم

الخميس 16 أيار 2019

حلب الجديدة

الهدف الذي وضعه أمامه، بلغه بالمثابرة والجلد والجدّ، على الرغم من وجود الصعوبات، فكانت حافزاً للنجاح. فهي الرسالة التي تعلّمها وعلّمها السباح "محمود الجدعانّ" لأبطال المستقبل، والتي مكّنته من إحراز مراتب أولى بمختلف أنواع السباحة في معظم المشاركات الدولية والعربية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 6 أيار 2019، مع السباح "الجدعان" ليحدثنا عن مسيرته الرياضية، فقال: «وجهتني عائلتي لممارسة الرياضة بعمر صغير، لإيمانها بأهميتها وفوائدها الجسدية والنفسية، فوالدي رياضي، وعمله كإطفائي يتطلب منه لياقة بدنية عالية وممارسة لمختلف أنواع الرياضات؛ والسباحة واحدة منها. قررت تعلّم السباحة لإعجابي الشديد بالحركات التي كان يقوم بها أخي، فهو بطل عربي في سباحة الصدر، حيث كنت أمارس السباحة صباحاً ومساءً، فالأولاد بهذا العمر لا يشعرون بالتعب، وبعد أن كبرت أعطيت السباحة أهمية كبرى؛ فكنت أراقب السباحين المخضرمين وأستمع إلى نصائحهم وألتزم بالتدريب. انتسبت إلى نادي "الاتحاد" بعمر صغير، وتلقيت تدريبي على يد مدرّبين أكفاء، منهم المدرّب "فتحي هان"، والمدرّب القدير "علي لبان"، ثم تدرّبت مع المدرّبة "ميكا سوزكي" من "اليابان"؛ وهو ما مكّنني من إتقان الأنواع المختلفة لرياضة السباحة، وتدرجت بالمراحل حتى حصدت بطولة الجمهورية عام 1993، لعدة سنوات، فتمت دعوتي للانضمام إلى المنتخب الأول».

وعن إنجازاته الرياضية، قال: «من "دمشق" كانت الانطلاقة والبوابة للمشاركة بالبطولات العربية والدولية، وبسبب الخبرة التي اكتسبتها من التدريب أتيحت لي المشاركة بالبطولة العربية الخامسة للناشئين عام 1998، وأحرزت الميدالية الفضية 200 متر صدر، وفضية 100 متر صدر، وبرونزية 200 متنوع، وبرونزية 400 متنوع. وتتالت مشاركاتي؛ ففي البطولة العربية التي أقيمت في "الجزائر" عام 1999، حيث أحرزت ذهبية تتابع المتنوع، وفضية 200 متر متنوع، وبرونزية 200 متر
تكبير الصورة
تكريم الجدعان مع مجموعة من الرياضيين
صدر. ومن مشاركتي في البطولة الدولية في "المغرب" عام 1999حصدت الميدالية الذهبية بسباق 400 متر حرة، وفضية 400 متر متنوع، وبرونزية 200 متنوع، لأتمكن بعد ذلك من المشاركة في البطولة العربية السادسة التي أقيمت في "الأردن" عام 2000، وحققت عدداً كبيراً من الإنجازات، وذلك بفضل الجلد في التمرين واللياقة العالية والتوافق العضلي العصبي الذي أتميز به. ثم شاركت ببطولة العرب في "الجزائر" عام 2000، وبفضل الخبرة التي كونتها من مشاركاتي السابقة حافظت على المراتب الأولى على الرغم من المنافسة الشديدة، فكان الذهب من نصيبي بسباق التتابع، والميدالية الذهبية تتابع متنوع، وغيرها من الميداليات المتنوعة. وشاركت في البطولة العربية في "المغرب" عام 2001 وأحرزت الميدالية الفضية بسباق 400 متر متنوع، والبرونزية 100 متر صدر، والبرونزية 200م صدر. وتسنى لي المشاركة بدورة "الفجر" التي أقيمت في "إيران" عام 2002، وحققت الميدالية الذهبية سباق 200 متنوع، والذهبية بسباق 400 متنوع، وفضية 200م صدر، وبرونزية 100م صدر، وفي بطولة "الشرطة العربية" في "الكويت" 2004، وأحرزت الميدالية الذهبية تتابع متنوع، وذهبية تتابع حرة، إضافة إلى عدد من الميداليات الملونة. وشاركت مع نادي "المحافظة" ببطولة الأندية العربية التي أقيمت في "الأردن" عام 2006، وكان الذهب من نصيبي بسباق 400م متنوع، وغيرها من الفضة والبرونز، وفي عام 2008، شاركت في البطولة العربية للزعانف، وحصدت برونزية سباق تتابع».

وعن المهارات التي يتمتع بها الرياضي "الجدعان"، التي
تكبير الصورة
تدريبه للمنتخب السوري
أعانته على تجاوز الصعوبات، قال: «مع كل خطوة أعادتني إلى الوراء، كان هناك عشر خطوات دفعتني إلى الأمام، وكان ذلك حافزاً لأكون في المقدمة، فإصراري وشغفي الكبير بهذه الرياضة أعطاني حافزاً لتحقيق حلمي كلاعب أولاً، ثم كمدرّب قادر على تخريج أبطال، وعلى الرغم من الصعوبات التي اعترضتني والتي كان لا بد من تجاوزها للمتابعة وإحراز مراتب أولى؛ فمعظم مشاركاتي بالبطولات الدولية بمسبح غير مغطى في فصل الشتاء، والسباحة بمياه باردة ونقص المعدات الخاصة بهذه الرياضة، والرعاية الطبية والمتابعة، فهذه اللعبة تحتاج إلى الكثير من العمل والاهتمام والغذاء، فممارستها تتطلب أعماراً صغيرة، وتدريباً طويلاً لصنع خامات أبطال، وأذكر أنني شاركت ببطولة "المغرب" الدولية وعانيت بسبب المياه الباردة، ومع ذلك بفضل اللياقة العالية والمرونة وقدرة التحمل؛ تمكنت من إحراز مراكز متقدمة».

وعن خبراته الرياضية والشهادات التي استحقها، وساعدت بتتويجه مدرّباً، قال: «أنا عضو في الاتحاد السوري للسباحة، ومشرف الإنقاذ في "سورية"، ولدي شهادة من الاتحاد الدولي للإنقاذ، وأقوم بدورات إنقاذ في كافة المدن السورية، ودورات ترفيق وثقل المدربين. وقد درّبت منتخب "حلب" من عام 2008 حتى عام 2012، حيث أحرزت معه مراكز أولى في البطولات المحلية، وقد تم ترشيحي لبطولة العالم للإنقاذ عام 2010، لكن تم إلغاؤها بسبب الأحداث التي مرّت بها "مصر"».

بدوره السباح "فراس معلا" تحدث عن تميز "الجدعان" قائلاً: «هو واحد من أميز السباحين السوريين، حيث حقق العديد
تكبير الصورة
من تدريباته
من الأرقام السورية، وتوّج عربياً ببطولات "غرب آسيا"، فهو سباح متكامل لأنه تفوق بمختلف أنواع السباحة؛ وهذا سرّ قوته وتميّزه، ورسالتي له بعد أن استطاع التميز والتفوق وهو لاعب، فهو الأقدر على صناعة أبطال مثله، وتجاوز الصعوبات التي اعترضته، ومضايقات بعضهم، فالهدف الذي يسعى إليه سيبلغه، لأنه ذو عزيمة ومقدرة. بطل له اسمه في المحافل الدولية، وطريق التفوق ليس شرطاً أن يكون مفروشاً بالورد دائماً».

يذكر، أن "محمود إسماعيل الجدعان" من مواليد "حلب"، عام 1983.


عائلة سورية تتفوق رياضياً في
عائلة سورية تتفوق رياضياً في "بلجيكا"
في رحلة اغترابهما الطويلة أثبت الأخوان "جان"، و"ماريو أصلان" علوّ كعبهما في ملاعب كرة السلة البلجيكية، وحققا الانتصارات والإنجازات مع ناديهما "Bcs Uccle"، ليحصدا بطولة الدوري، منطلقين من قواعد نادي "الجلاء" السوري بكرة السلة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019