دمشق  
صورة اليوم
12 فناناً رسموا الجمال في مهرجان نادي "شام" الثقافي
التالي
12 فناناً رسموا الجمال في مهرجان نادي
وجه اليوم
"حسن حناوي".. القطبة المخفية في "حكم العدالة"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"مالك جندلي" أول مؤلف عربي يوزع "أصداء من أغاريت" للعالم

بديع منير صنيج

الأربعاء 07 نيسان 2010

يعود المؤلف الموسيقي وعازف البيانو السوري "مالك جندلي" إلى دار الأوبرا السورية بعد جولة عالمية شملت أكثر من ستة دول ليقدم أمسية موسيقية بمرافقة الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو الروسي "سيرغي كوندراشيف" محتفياً بأقدم تدوين موسيقي في العالم اكتشف في مدينة أوغاريت السورية على رقم طيني قبل أربعة آلاف وخمسئة عام.

تكبير الصورة

وقدم "جندلي" ذاك التوزيع عبر مقطوعة "أصداء من أوغاريت" أعاد من خلالها الربط بين الماضي والحاضر، متناولاً أول المقامات في العالم، ومستجلباً أصداءها التي تتعالى في نغمات بيانو حيوية ومتلاحمة مع موسيقا معاصرة، وتتابعت هذه الرؤية الموسيقية في الموازنة بين المقامات الشرقية والموسيقا الكلاسيكية الغربية، والسعي للمزج بينهما بطريقة أكاديمية، تحافظ على خصوصية تلك المقامات مع مراعاة الهارموني الذي يميز الموسيقا الكلاسيكية.

حيث تنقل عازف البيانو الشاب بين موسيقا أقرب إلى التصويرية عبر مقطوعة "يافا" المهداة إلى الشعب الفلسطيني، و"أميسا" الاسم الأقدم لمدينة حمص وموسيقا "عيد" ذات النغم الشعبي البسيط مع ملاطفة للفلكلور السوري، ثم معزوفة "أرابيسك" بزخرفاتها الباروكية والتنويعات على الإيقاعات بصورة تزيينية.

ويمزج عازف البيانو السوري في معزوفته "ليل" بين دفء الموسيقا وسلامها إلى ما يشبه الترتيل، قدم بعدها إلى معزوفة "أندلس" التي صهر فيها موسيقا الغرب مع الشرق ضمن محاولة لكسر القيود وإزالة الحدود من خلال العزف بسمات موسيقية عربية لكن على إيقاعات تانغو غربية، ثم قدم "جندلي" "حلم البيانو" مزاوجاً بين قوالب باخ المركبة أكبر الكلاسيكيين الغربيين، ليهدي بعدها مقطوعة "سليمى" لروح جده مقدماً من خلالها تحولاً من الحرف إلى النغم وتبادل العاطفة بينهما.

وقال "مالك جندلي" لموقع eSyrian: «يسعدني جداً تقديم مؤلفاتي وتوزيعاتي الموسيقية في بلدي سورية، بعد أن جبت
تكبير الصورة
من الحفل
بها بقاع مختلفة من العالم، أقدم لهم توزيعاً موسيقياً لأقدم تدوين موسيقي على وجه الأرض بحسب ما أثبتت الكثير من البحوث العلمية المتعلقة بذاك الرقم الطيني المحفوظ ضمن المتحف الوطني بدمشق».

ولفت "جندلي" إلى أنها المرة الأولى التي يقدم فيها معزوفاته هذه في دار الأوبرا السورية بمرافقة أوركسترا كاملة، مبيناً أنه يفضل قادة الأوركسترا الروس على غيرهم من الأوروبيين أو الأمريكيين لأنه يعتقد أنهم الأقدر على فهم الموسيقا التي يقدمها، ولاسيما أنها تملك روحاً شرقية ممزوجة بتكنيك غربي في العزف.

وأضاف صاحب "أصداء من أوغاريت" أنه سيكمل رحلته الموسيقية بعد محطته في سورية التي شملت افتتاح مهرجان مار اليان الثقافي بحمص والأمسية هذه بدار الأوبرا حيث سيقدم حفلاً في الجامعة الأمريكية ببيروت ليعود بعدها إلى "حلب" ليقدم حفلاً خيرياً خاصاً لأطفال قرى الأطفال "SOS".

وسبق الحفل كلمة للملحق الثقافي الألماني بدمشق "بيتر آدمز" قال فيها: «إن "مالك جندلي" قدم للعالم الموسيقا السورية البحتة رغم تعدد منابع ثقافته الموسيقية بين سورية وألمانيا وأمريكا، خاصة أنه يستخدم لغة الموسيقا القادرة على إيجاد لحظات ساحرة تلامس كل إنسان بشكل شخصي مهما كان انتماؤه ومستواه المعرفي أو الثقافي».

وأضاف: «سنتمم العلاقة الثقافية مع الشريك السوري، ففي هذه السنة هناك معارض مشتركة للمكتشفات الأثرية، كما أن معهد غوته سيفتتح فرعاً له في
تكبير الصورة
مالك جندلي
حلب، وفي أيار سيفتتح مهرجان إبداعات مشتركة، وفي حزيران أيام الموسيقا السورية- الألمانية».

وأثارت الأمسية الموسيقية التي قدمها "جندلي" سجالاً واسعاً في أوساط الحاضرين، فـ"أدهم الياس" طالب علوم التقنيات في الجامعة الافتراضية السورية قال: «من الجميل جداً أن تكون موسيقا بهذه السلاسة، ومعاكسة للكثير من الحفلات الموسيقية في سورية التي تصيبك بالملل منذ دقائقها الأولى».

بينما رأت "وفاء الشيخ أحمد" أن ما قدمه "جندلي" لم يخرج عن كونه إعادة للحفل الذي قدمه كعازف سولو في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق في مسابقة "صلحي الوادي" لآلة البيانو التي كان عضواً في لجنة تحكيمها، خاصة أنها استمتعت إلى معزوفات ألبومه "أصداء من أوغاريت" على قرص مدمج مع أوركسترا كاملة.

أما "رجاء العاني" مدرسة الموسيقا فتقول: «إن تقنيات عزف "مالك جندلي" هائلة، كما أنه يمتلك إحساساً بالمتلقي عالي المستوى، إضافة إلى أنه يراعي عدم تسرب الملل، لذلك فإن جميع مقطوعاته لا تتجاوز عشر دقائق، بمعنى أنه يستطيع إيصال أفكاره الموسيقية ضمن زمن قليل، وهذا بحد ذاته بحاجة دليل على عمق تفكيره الموسيقي».

وأشار الصحفي "محمد ديب" 43 عاماً إلى أنه رغم جودة الأمسية إلى أن التركيز على هذا العازف زائد عن حده إذا ما قارناه من الناحية الموسيقية والتقنية مع عازفين مهمين في سورية أمثال "غزوان زركلي" على سبيل
تكبير الصورة
في إحدى حفلاته العالمية
المثال، لكن يبدو أن "جندلي" يعرف كيف يسوق لنفسه أكثر بكثير من غيره.

يذكر أن جندلي ولد في ألمانيا لعائلة ذات اهتمام وولع بالموسيقا الكلاسيكية وبدأ يتلقى علوم الموسيقا في الرابعة من عمره وكان أول حفل بيانو له على خشبة المسرح في الثامنة كما سبق له أن قدم معزوفات ألبومه أصداء من أوغاريت برفقة فرق موسيقية عالمية في أوروبا والولايات المتحدة وازدادت معرفة الجمهور العربي به بعد إصداره فيديو كليب لمقطوعة حلم البيانو وبثها على بعض الفضائيات العربية.


فريق
فريق "RadioActive" الأول في المسابقة البرمجية العربية
حصل فريق الجامعة الافتراضية السورية، "RadioActive" على المركز الأول في المسابقة البرمجية العربية "Acpc 2018" محققاً البطولة الإقليمية وكأس المسابقة على مستوى الوطن العربي، وغرب "أفريقيا"، ويعدّ هذا الفوز الأول لـ"سورية" منذ بداية مشاركاتها الحديثة في هذه المسابقة عام 2011.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018